دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

المنتقى من مسند المقلين

+4
General Mohamed
MaRiO X
nour aliman
علاء الجزائري
8 مشترك

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyالمنتقى من مسند المقلين

more_horiz
المنتقى من مسند المقلين
مؤلف الكتاب أو جامع رواياته هو أبو محمد دَعْلَج بن أحمد بن دَعْلَج بن عبد الرحمن السجستاني (المتوفى: 351هـ)
1 - بشر بن سحيم
دعلج في المسند: أنا يوسف القاضي، ثنا عبد الواحد بن غياث، ثنا حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن بشر بن سحيم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره فنادى بمنى في أيام التشريق: «إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإنها أيام أكل وشرب انتهى» ورواه سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد عن عمرو إلا أنه قال [ص:28]: إن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أو أمر رجلا أن ينادي، الحديث. ورواه ابن أبي عمر عن سفيان، عن عمرو ولفظه: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه. ولم يشك. وهكذا رواه أحمد بن حنبل فقال: ثنا محمد ثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره فنادى. الحديث بنحوه. تابعه النضر بن شميل وأبو عامر العقدي، عن شعبة مثله. ورواه عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا وكيع عن سفيان، عن حبيب، عن نافع بن جبير، فذكر مثله. وفي رواية المسعودي عن حبيب، عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم قال: خرج منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام التشريق وذكر نحوه. ورواه جرير عن منصور، عن حبيب بن أبي ثابت , عن رجل، عن بشر بن سحيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر: «هذه أيام أكل وشرب» . وفي رواية ابن أبي عدي عن شعبة، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشر بن سحيم الأنصاري فنادى بمنى، الحديث"
الخطأ فى الرواية القول هذه أيام أكل وشرب إذا كانت تلك الأيام الثلاثة أيام أكل وشرب فمعنى هذا أن بقية أيام السنة صيام وهو ما يناقض أن الصوم شهر واحد هو رمضان قوله تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه"
2 - عطية السعدي
قال دعلج، ثنا محمد بن إسماعيل الإسماعيلي، وموسى الجوني، قالا: ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد، ثنا ابن جابر، حدثني عروة بن محمد بن عطية السعدي، حدثني أبي , أن أباه أخبره قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من بني سعد بن بكر - وكنت أصغر القوم - فخلفوني في رحالهم، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقضى حوائجهم ثم قال: «هل بقي منكم أحد؟» . قالوا: يا رسول الله غلام منا خلفناه في رحالنا، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يبعثوني إليه فأتوني فقالوا: أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآني قال: «ما أغناك الله عز وجل فلا تسأل الناس شيئا، فإن يد العليا هي المنطية واليد السفلى هي المنطاة، وإن مال الله لمسئول ومنطى» قال: فكلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغتنا رواه دعلج من طرق. منها: ما قال
ثنا محمد بن سليمان الباغندي، ثنا أبو نعيم يعني ضرار بن صرد , ثنا سعيد بن عبد الجبار الزبيدي الحمصي، عن منصور بن رجاء، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، عن عطية بن عمرو السعدي، عن أبيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسأل الناس شيئا ومال الله مسئول ومنطى» قال: فكلمني بلغة قومي وهمز"
المستفاد الغنى لا يسأل الناس
المال معطى ومطلوب
أبو عبيد
حدثنا العباس بن الفضل، ثنا أبو سلمة، ثنا أبان، عن قتادة، عن شهر، عن أبي عبيد، أنه طبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة، فقال: «ناولني الذراع» فناولته، ثم قال: «ناولني الذراع» فناولته ثم قال: «ناولني الذراع» . فقلت: يا رسول الله كم للشاة من ذراع؟ قال: «والذي نفسي بيده لو سكت لناولت أذرعا ما دعوت»
الخطأ أو الخبل هو أن الشاة يكون لها أذرع بعدد ما دعا وهو ما يخالف أن منع عنه الآيات وهى المعجزات فقال:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
الأسلع
حدثنا بشر بن موسى، ثنا أبو زكريا السيلحيني، ثنا عليلة بن بدر، عن أبيه، عن جده، عن الأسلع، قال: كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم وأرحل له فقال: «يا أسلع قم فارحل» قال: قلت: يا رسول الله إني جنب. ونزلت آية الصعيد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمني التيمم فضرب ضربة لوجهه وضربة لليدين إلى المرفقين قال دعلج في ترجمة الأسلع: ويقال له: شريك الأعرج"
المستفاد وجوب تعليم المسلمين ألأحكام
عبد الله بن أبي الحمساء
6 - ثنا محمد بن سليمان الباغندي الكبير، ثنا أبو حذيفة، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل، عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق، عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث ووعدته أن آتيه فأتيته بعد ثلاث فقال: «لقد شققت علي أنا ههنا من ثلاث»
7 - حدثنا محمد بن أيوب، ثنا محمد بن سنان العوقي، ثنا إبراهيم بن طهمان، ثنا بديل، عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث فبقيت له بقية فواعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك، قال: فنسيته يوما والغد فأتيته في اليوم الثالث وهو في مكانه فقال: «يا فتى لقد شققت علي أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك»
الخبل هنا هو انتظار الرجل ثلاثة ايام والنبى(ص) لا يمكن ان يفعل هذا مضيعا وقته دون دعوة أو عمل مفيد للناس أو لأهله والمعقول أن ينتظره ساعة ثلاثة أو حتى خمسة لعل شىء أخره
أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري
8 - حدثنا محمد بن إسماعيل بن مهران الإسماعيلي، وموسى الجوني، قالا: ثنا هشام بن عمار، ثنا صدقة بن خالد، ثنا ابن جابر، حدثني عطية بن قيس، حدثني عبد الرحمن بن غنم، حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله ما كذبني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم لهم يروح عليهم بسارحة فيأتيهم رجل بحاجته فيقولون له: ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله فيضع بالعلم عليهم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة "
الخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
أبو زهير الأنماري
9 - حدثنا محمد بن علي بن شعيب، ثنا محمد بن الفرج، ثنا محمد بن الزبرقان، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن أبي زهير الأنماري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه قال: «اللهم اغفر لي ذنبي وأخس شيطاني وفك رهاني وثقل ميزاني واجعلني من الندي الأعلى»
المستفاد الاستغفار قبل النوم والدعاء الطيب
حصين بن مشمت
ز حدثنا عبد العزيز بن معاوية أبو خالد القرشي، ثنا محرز بن وزر، عن أباه حدثه , عن أباه عمران حدثه , عن أباه شعيثا حدثه , عن أباه عاصما حدثه، عن أباه حصين بن مشمت حدثه أنه وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبايعه بيعة الإسلام وصدق إليه ماله وأقطعه النبي صلى الله عليه وسلم مياها عدة، منها أسلما وحراد ومنها السديرة، ومنها العتيرة ومنها: الأصهب، ومنها: القماد، ومنها: المروت «وشرط النبي صلى الله عليه وسلم لحصين بن مشمت فيما أقطعه إياه أن لا يباح ماؤه ولا يعقر مرعاه ولا يعضد شجره»
الخطأ وجود إقطاعات فى الإسلام ويخالف هذا أن الله جعل الأرض وما عليها ملكية مشتركة للمسلمين فقال "إن الأرض يرثها عبادى الصالحون "ومن ثم لا يحق لأحدهم أن يمتلك منها أكثر من الأخر كما أن الإقطاع تكريس لغنى الأغنياء الذى طالب الله بإقلاله قدر الإمكان بعدم إعطاءهم من الفىء والغنيمة فقال "كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم "كما أن الإقطاع مبنى على التمييز بين المسلمين فى العطاء وهو ما يخالف تساوى المسلمين فى العطاء​

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
شكرآآ جزيلا
علي هذه المشاركة المتميزة
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم
تقبل مروري

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،،

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
موضوع في قمة الروعةة
شكرا عالطرح الراقي 
ننتظر المزيد منك  بإذن الله
تقبلوو مروري gg444g

descriptionالمنتقى من مسند المقلين Emptyرد: المنتقى من مسند المقلين

more_horiz
جزاك الله خيراً



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي