دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

+17
nour aliman
saad design
Witcher
Saya minatsuki
AL-SUBAIE
مراد رودي دودي
General Mohamed
VaMoS AmR
S N I P E R S
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
1M ThE BesT
moslimmasri
Judy
PrOviTor
AhmedRami
Arabian Star
21 مشترك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Empty122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
السؤال: كيف نجمع بين حديث : ( أخرجوا من كان في قلبه مثقال دينار من الإيمان )... قال : ( فيقبض قبضة من النار - أو قال قبضتين - ناسا لم يعملوا لله خيرا قط.. ) وبين خلود الكافر في النار ؟

الجواب:
الحمد لله
لا تعارض بين إخراج أناس من النار جاء في وصفهم أنهم ( لم يعملوا خيرا قط )، وبين الآيات الكثيرة التي تقرر خلود الكفار في نار جهنم ، وذلك لأن هؤلاء الموصوفين في الحديث ليسوا من الكفار ، بل هم من المؤمنين الموحدين ، ولكنهم فرطوا في جنب الله ، وأسرفوا على أنفسهم حتى تركوا أكثر العبادات والطاعات ، ولم يبق لهم ما يدخلهم الجنة إلا الشفاعة.
والحديث يرويه الإمام مسلم في صحيحه (رقم/183) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( حَتَّى إِذَا خَلَصَ الْمُؤْمِنُونَ مِنْ النَّارِ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ بِأَشَدَّ مُنَاشَدَةً لِلَّهِ فِي اسْتِقْصَاءِ الْحَقِّ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ لِلَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لِإِخْوَانِهِمْ الَّذِينَ فِي النَّارِ ، يَقُولُونَ : رَبَّنَا كَانُوا يَصُومُونَ مَعَنَا ، وَيُصَلُّونَ ، وَيَحُجُّونَ . فَيُقَالُ لَهُمْ : أَخْرِجُوا مَنْ عَرَفْتُمْ . فَتُحَرَّمُ صُوَرُهُمْ عَلَى النَّارِ ، فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا قَدْ أَخَذَتْ النَّارُ إِلَى نِصْفِ سَاقَيْهِ ، وَإِلَى رُكْبَتَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُونَ : رَبَّنَا مَا بَقِيَ فِيهَا أَحَدٌ مِمَّنْ أَمَرْتَنَا بِهِ .
فَيَقُولُ : ارْجِعُوا ، فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ دِينَارٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ .
فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا ثُمَّ يَقُولُونَ : رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا أَحَدًا مِمَّنْ أَمَرْتَنَا .
ثُمَّ يَقُولُ : ارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ نِصْفِ دِينَارٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ .
فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا ثُمَّ يَقُولُونَ : رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا مِمَّنْ أَمَرْتَنَا أَحَدًا .
ثُمَّ يَقُولُ : ارْجِعُوا فَمَنْ وَجَدْتُمْ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ فَأَخْرِجُوهُ .
فَيُخْرِجُونَ خَلْقًا كَثِيرًا ثُمَّ يَقُولُونَ : رَبَّنَا لَمْ نَذَرْ فِيهَا خَيْرًا .
وَكَانَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ يَقُولُ : إِنْ لَمْ تُصَدِّقُونِي بِهَذَا الْحَدِيثِ فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا )
فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : شَفَعَتْ الْمَلَائِكَةُ ، وَشَفَعَ النَّبِيُّونَ ، وَشَفَعَ الْمُؤْمِنُونَ ، وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ، فَيَقْبِضُ قَبْضَةً مِنْ النَّارِ فَيُخْرِجُ مِنْهَا قَوْمًا لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ ، قَدْ عَادُوا حُمَمًا ، فَيُلْقِيهِمْ فِي نَهَرٍ فِي أَفْوَاهِ الْجَنَّةِ يُقَالُ لَهُ نَهَرُ الْحَيَاةِ ، فَيَخْرُجُونَ كَمَا تَخْرُجُ الْحِبَّةُ فِي حَمِيلِ السَّيْلِ ، فَيَخْرُجُونَ كَاللُّؤْلُؤِ فِي رِقَابِهِمْ الْخَوَاتِمُ يَعْرِفُهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ ، هَؤُلَاءِ عُتَقَاءُ اللَّهِ الَّذِينَ أَدْخَلَهُمْ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ عَمَلٍ عَمِلُوهُ وَلَا خَيْرٍ قَدَّمُوهُ )
والحديث يرويه أيضا الإمام أحمد في " المسند " (18/394) من طريق أخرى .
وقد بين العلماء أن هذه الشفاعة هي لمن قال لا إله إلا الله ، وجاء بأصل التوحيد ، ولكنه لم يعمل خيرا قط .
يقول ابن حجر رحمه الله :
" وشفاعة أخرى هي شفاعته فيمن قال لا إله إلا الله ولم يعمل خيرا قط " انتهى.
" فتح الباري " (11/428)
ويقول الحافظ ابن عبد البر رحمه الله – في شرح رواية أبي هريرة لحديث الرجل الذي أوصى بنيه أن يحرقوه ويذروا نصفه في البر ونصفه في البحر خوفا من عقاب الله ، حيث جاء فيها : ( قال رجل لم يعمل خيرا قط إلا التوحيد ) – قال ابن عبد البر رحمه الله :
" وهذه اللفظة – يعني ( إلا التوحيد ) - إن صحت رفعت الإشكال في إيمان هذا الرجل ، وإن لم تصح من جهة النقل فهي صحيحة من جهة المعنى ، والأصول كلها تعضدها ، والنظر يوجبها ؛ لأنه محال غير جائز أن يغفر للذين يموتون وهم كفار ، لأن الله عز وجل قد أخبر أنه لا يغفر أن يشرك به لمن مات كافرا ، وهذا ما لا مدفع له ، ولا خلاف فيه بين أهل القبلة ، وفي هذا الأصل ما يدلك على أن قوله في هذا الحديث : ( لم يعمل حسنة قط ) ، أو ( لم يعمل خيرا قط لم يعذبه ) إلا ما عدا التوحيد من الحسنات والخير ، وهذا سائغ في لسان العرب جائز في لغتها ، أن يؤتى بلفظ الكل والمراد البعض ، والدليل على أن الرجل كان مؤمنا قوله حين قيل له : لم فعلت هذا ؟ فقال : من خشيتك يا رب )
والخشية لا تكون إلا لمؤمن مصدق ، بل ما تكاد تكون إلا لمؤمن عالم ، كما قال الله عز وجل: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) قالوا : كل من خاف الله فقد آمن به وعرفه ومستحيل أن يخافه من لا يؤمن به . وهذا واضح لمن فهم وألهم رشده .
ومثل هذا الحديث في المعنى ما حدثناه عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا أبو صالح حدثني الليث عن ابن العجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن رجلا لم يعمل خيرا قط وكان يداين الناس فيقول لرسوله : خذ ما يسر واترك ما عسر ، وتجاوز لعل الله يتجاوز عنا . فلما هلك قال الله : هل عملت خيرا قط ؟ قال لا ، إلا أنه كان لي غلام فكنت أداين الناس ، فإذا بعثته يتقاضى قلت له خذ ما يسر واترك ما عسر ، وتجاوز لعل الله يتجاوز عنا ، قال الله قد تجاوزت عنك )
قال أبو عمر: فقول هذا الرجل الذي لم يعمل خيرا قط غير تجاوزه عن غرمائه ( لعل الله يتجاوز عنا ) : إيمان وإقرار بالرب ، ومجازاته ، وكذلك قول الآخر : ( خشيتك يا رب ) إيمان بالله واعتراف له بالربوبية والله أعلم " انتهى.
" التمهيد " (18/40-41)
ويقول الإمام ابن خزيمة رحمه الله – وقد أورد هذا الحديث تحت باب : " ذكر الدليل أن جميع الأخبار التي تقدم ذكري لها إلى هذا الموضع في شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في إخراج أهل التوحيد من النار إنما هي ألفاظ عامة مرادها خاص " :
" هذه اللفظة : ( لم يعملوا خيرا قط ) من الجنس الذي يقول العرب ، ينفي الاسم عن الشيء لنقصه عن الكمال والتمام ، فمعنى هذه اللفظة على هذا الأصل : لم يعملوا خيرا قط على التمام والكمال ، لا على ما أوجب عليه وأمر به ، وقد بينت هذا المعنى في مواضع من كتبي " انتهى.
" التوحيد " (2/732)
والله أعلم .

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لك ~

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
واصل تميزك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
بــآركـــ الله فيكــــــــــ : )

وجعله في ميــزآن حسنآتك !

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لمروركم

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
بارك الله فيك ونفع بك
اسال الله العظيم
ان يرزقك الفردوس الاعلى من الجنان
وان يثيبك البارى على ما طرحت خير الثواب
فى انتظار جديك المميز
دمت بسعاده مدى الحياه

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لمرورك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
نورتم الموضوع

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
نورت الموضوع
شكرا لمرورك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
جزاك الله الجنه

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لمرورك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
جزاك الله كل خير اخى 
وبارك الله فيك 
موضوع فى قمة الروعه 
نحمد الله ونشكره على فضله ورضاه 
دمت فى حفظ الرحمن

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
نورت الموضوع

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﺀ
ﺳﻠﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﺭﻭﻋﻪ ﻃﺮﺣﻚ
ﻧﺘﺮﻗﺐ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪﻙ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ
ﺩﻣﺖ ﻭﺩﺍﻡ ﻟﻨﺎ ﺭﻭﻋﻪ ﻣﻮﺍﺿﻴﻌﻚ
ﻟﻜـ ﺧﺎﻟﺺ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻲ

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا لك

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
موضوعع رائعع ومميز ، شكرآ 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار 886773

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
شكرا وتحية لك على جهودك 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار 886773

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
جزاكم الله كل الخير
على الموضوع القيم
بارك الله فيكم
و رزقكم الفردوس الاعلى

description122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار Emptyرد: 122342: حديث إخراج أناس من النار لم يعملوا خيرا قط لا يعني الكفار

more_horiz
سلمت يداك على طرحك الاكثر من رائع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي