أيّهَا القُرّاءُ الفُضلاءُ ، والأبرارُ النّبلاءُ ، مَعادِنُ الفَضلِ ومعَاقِدُهُ ، ومكَامِنُ البِرّ وَمَوارِدُهُ
بتحية الإسلام نحييكم
سلامُ اللهِ عليكُم ورحمتُهُ وبركَاتُهُ
هاقد مضت الأيام و توالت الليالي من هذا الشهر الكريم
أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا به تسبق ليالينا
مبارك الشهر عليكم وعلينا
اللهم اجعلنا واياكم من الفرحين الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ )
وفقنا الله جميعاً لحسن الصيام والقيام
مرحبا بكم جميعا رواد خيمتنا الكرام في الخيمة الثامنة من تقديم فريقــ‘هن
ســـورة القـــدر
ما أروعك ياشهر رمضان ياشهر الصيام ، شرفك الله عز و جل أن جعلك شهر الغفران والعتق من النيران ، و أنزل فيك القران ، وزينك بليلة القدر التي قال أنها خير من ألف شهر، و خصص لهذه اللية سورة قرآنية تحمل إسمها وهي التي وقع عليها إختيارنا، فلقد إرتأينا تفسيرها هي لنحيطكم علما بكل مايتعلق بها
نبدأ على بركة الله
بســــــــــــــم الله الرحمــ‘ــن الرحيــــــــــــــــم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴿١﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴿٢﴾ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿٣﴾ تَنَزَّل الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ﴿٤﴾ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿٥﴾
مـــاهي ســورة القــــــدر؟
سورة القدر هي السورة التي أنزلت بمكة المكرمة ، عدد آياتها خمسة وهي السورة السابعة و التسعون 97 بالمصحف الكريم و قد نزلت بعدسورة عبس مباشرة ، بدأت بأسلوب توكيد ¤إنا¤ و هي تأتي في الجزء الثلاثون الحزب الستون و الربع السابع في المصحف الكريم ،سُميت سُورَةُ القدر ؛ لِتِكْرَارِ ذِكْرِ لَيْلَةِ القَدْرِ فِيهَا ، وَعِظَمِ شَرَفِهَا
أهــم الكلــمات الموجــودة بالســـورة
أنزلناه:ابْـتـَـدَأنا إنزال القرآنِ العظيم
ليلة القدْر:لَيلَةِ الشرف والعظمة
الرّوح:جبريل عليه السلام
منْ كل أمر:بكلّ أمر من الخير والبركة
سلام هيَ:على أولياء الله واهل طاعته
أسبـــاب نـــزولـــها
أخبرنا كل من أبو بكر التميمي و عبد الله بن حباب و ابو يحي الرازي و إسماعيل العسكري و يحي بن ابي زائدة عن مسلمعن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: ذكر النبي صلى الله عليه و سلمأن رجلا من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله الف شهر فتعجب المسلمون من ذلك فانزل الله تعالى إِنّا أَنزَلناهُ في لَيلَةِ القَدرِ وَما أَدراكَ ما لَيلَةِ القَدرِ لَيلَةِ القَدرِ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهرِ) قال: خير من التي لبس فيها السلاح ذلك الرجل.
تفسير السورة حسب الطبري
-رحمه الله- (بتصرف)
( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ )
إنا أنزلنا هذا القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، وهي ليلة الحكم التي يقضي الله فيها قضاء السنة؛ وهو مصدر من قولهم: قَدَرَ الله عليً هذا الأمر
(وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)
يقول: وما أشعرك يا محمد أي شيء ليلة القدر خير من ألف شهر.
أما قوله تعالى:( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
فقد إختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: العمل في ليلة القدر بما يرضي الله، خير منَ العمل في غيرا ألف شهر.
وقوله تعالى :( تَنَزَّل الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)
إختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: تنـزل الملائكة وجبريل معهم، وهو الروح في ليلة القدر وهو الأرجح
بإذن ربهم من كل أمر يعني بإذن ربهم، من كلّ أمر قضاه الله تعالى في تلك السنة، من رزق وأجل وغير ذلك.
( سَلامٌ هِيَ ) قال: ليس فيها شيء، هي خير كلها ( حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) .
موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: ثنا عبد الحميد الحماني، عن الأعمش، عن المنهال، عن عبد الرحمن بن أبي لَيلى، في قوله: ( مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ ) قال: لا يحدث فيها أمر.
وعُنِي الله تعالى بقوله: ( حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) : إلى مطلع الفجر. أي ان ليلة القدر كلها سلام آمن حتى يطلع فجرها
رســـائل مقدســـة
يا إلاهي عطفكـ ؛لقد مضى عام مند الحادثة التي أودت بمصنعي و لم أجد بديلا عنه ،كيف سأطعم أبنائي و زوجتي ،، بينما كان محمد يردد هذا الكلام في منتصف الليل تائها إذا بزوجته فاطمة تربت على كتفيه و تردد صبرا صبرا يا أبا عامر ماعلينا سوى الصبر، توكل على الله و أطلبه أوليس هو من قال أدعوني أستجب لكم؟ فمثلما إحترق المصنع سيعوضك خيرا إن شاء الله
اليوم و بينما الجميع منشغل في قاعة الضيوف إذا بمصطفى يقبل مسرعا يصرخ : لقد وصلك طرد يا أبي ،، أمسك الوالد الطرد و فتحه و الكل ملتف حوله ينتظر مايحمله ، و هنا كانت المفاجئة ، إنه طرد من أمريكا رددت آسيا هذا و اكملت قائلة ، مبارك عليك الوظيفة ياأبتي ؛ قيل أنه يمكنك البدء بعد أسبوع من تلقيك الرسالة ...،فرح الجميع و بعد أسبوع كان اليوم المنتظر و وصلت سيارة الاجرة وقبل ذهابه أوصاهم أن يهتموا بأنفسهم جيدا و أن يراسلوه.
مرت الشهور و الأعوام و توالت الأحداث و المصائب واحدة تلو الأخرى على العائلة و كانوا كلما وصلتهم رسالة من الوالد إكتفوا بتقبيلها و الحفاظ عليها كما هي في صندوق مقدس لدى العائلة..
طال غياب الوالد كثيرا و في يوم ممطر كئيب فتح باب البيت على غير عادته ...إنه الوالد الغالي ، أسرع مصطفى لحضن والده يبكي و يقبله بشغف و يردد إشتقت إليك ياغالي ، الحمد لله على عودتك ،لاترحل ثانية أبي أرجوك لاتفعل هذا ثانية ،، بادر الوالد بتقبيل ابنه ووعده ألا يتركه ثانية و لكن لفت إنتباهه خلوة البيت من زوجته و باقي أولاده ،، فقال بتعجب : أين والدتك يابني .. سكت مصطفى برهة ثم ردد : البقية بحياتك يا ابتي ،، لقد توفيت قبل عام و نصف ،، لم يحتمل الوالد الامر و جثى على ركبتيه مرددا : إنا لله و إنا إليه راجعون ، قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا..ولكن كيف هذا يامصطفى كيف حصل يابني؟ ، أجاب مصطفى لقد مرضت بمرض شديد و لم نجد مالا لعلاجها ..لم تقاوم كثيرا و ماتت تاركتا إياي وحدي ياأبي ، فبعد وفاتها رحمها الله لم يحتمل أخي عامر الأمر فذهب مع رفقاء السوء و لم يعد وآسيا ياأبي فلقد تزوجت بالشاب الذي أرسلت لك رسالة تخبرك بانه قد تقدم لطلبها و ليتها لم تفعل فهو يضربها يوميا و هي تعيسة معه أشد تعاسة .. وقف الأب ثائرا : كيف يحصل كل هذا ألم تتلقوا رسائلي؟؟ ،، قال مصطفى : بلى يا أبي و لكننا كنا نحتفظ بها في الصندوق المقدس لم نشأ فتحها و إفسادها
هنا ردد الوالد قائلا : رسالتي الاولى حملت مبلغا ماليا ضخما لوالدتكم ،، و ورسالتي الثانية حملت وصايا لعامر أن يبتعد عن رفقاء السوء ،، و رسالتي الأخيرة كانت لآسيا أخبرها أن ذلك الفتى سيء الأخلاق..
إلى هنا إخوتي تكون قصتنا قد إنتهت و لكن فقط وأنا أقرأها وأتأمل الحال الذي وصلت له هذه العائلة و تشتت شملها لأنها لم تتطلع على رسائل الوالد و تنتفع بها و كيف أنهم إكتفوا بتقبيلها و تنظيفها بل و تقديسها أيضا ،، صرت أمرر عيناي إلى المصحف الواقع على مسافة مني ،، ياويحك يا لويزة إنكي تعاملين رسالة الله عزوجل كما عامل هؤلاء رسالة أبيهم .
إنني أغلق مصحفي واضعة إياه على الطاولة كغيره من الأغراض الموجودة هناك لا أقرأه و لاأنتفع به و هو منهاج حياتي أفليست كلها لله عزوجل ؟ فاستغفرت الله و أخرجت مصحفي و عزمت ألا أتركه ما تبقى من حياتي بإذن الله ..
كما اوصيكما بنتاي أحلام و رشا ألا تفارقا كلام الله أبدا و إعتبرا من قصة هذه العائلة كما فعلت أنا ، و كما تعلمان إن القرآن يأتي شفيعا لقارئه يوم القيامة ،، فعن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه .
قدوة نساء (هن)
في هذا الركن إرتأينا أن نختار لكم (ن)
شخصية نسائية وزوجة وفية
خلدت السيرة النبوية إسمها
و علِق حبها قلب زوجها
خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأسدية .
كانت تعرف بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة ، وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال،
تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة تدعى قبل البعثة الطاهرة ، وهي أشرف نساء قريش نسباً ، فهي سيدة نساء قريش .
أزواجها قبل النبي
تزوجت قبل النبي صلى الله عليه وسلم مرتين :
زوجها الأول هو : عتيق بن عائذ المخزومي ، فبقيت معه حتى وفاته ، وأنجبت منه : عبدالعزى وهند .
زوجها الثاني هو : أبو هالة هند بن زرارة التميمي ، وأنجبت منه : هند والطاهر وهالة ، وبعد وفاته كان عمرها خمسة وعشرين عاماً ، ولم تتزوج حتى بلغت أربعين سنة رضي الله عنها وأرضاها .
زواجها بالنبي
كانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، وقد بلغها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق،
فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح.
أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ،
أرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النبوة ،
وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله صلى الله عليه و سلم خمس وعشرون سنة.
السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت
أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة .
إسلامها
كانت خديجة رضي الله عنها أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من النساء والرجال وهذا بإجماع المسلمين .
قال ابن إسحق كانت خديجة أول من آمنت بالله ورسوله وصدقت ما جاء من عند الله عز وجل وآزرته على أمره فخفف الله بذلك عن رسوله ،
فكان لا يسمع شيئاً يكرهه من رد عليه ، وتكذيب له ، فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها ، إذا رجع إليها تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس حتى ماتت رضي الله عنها .
لما كان النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء جاءه الملك , فقال له : اقرأ ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أنا بقارئ " وكررها ثلاثاً في كل مرة يغطه حتى يبلغ منه الجهد ,
ثم قال له : اقرأ باسم ربك . . . , ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زوجته خديجة يرجف فؤاده , فدخل عليها , وهو يقول : " زملوني , زملوني " . فزملته حتى ذهب عنه الروع ,
وأخبرها صلى الله عليه وسلم بالخبر وقال : لقد خشيت على نفسي , فقالت له : كلا والله لا يخزيك الله أبداً , إنك لتصل الرحم , وتحمل الكل , وتكسب المعدوم , وتقري الضيف , وتعين على نوائب الدهر .
إنه موقف الزوجة الوفية ، الحصيفة الذكية ، التي تعرف فضل زوجها , وتستدل بمكارم أخلاقه وفضله على عظيم عناية الله به , وعلى المستقبل العظيم الذي ينتظره .
وقفت الزوجة الحنون, والرفيقة العطوف بجانب زوجها المختار صلى الله عليه وسلم تساعده وتشد عضده , وتعينه على احتمال الشدائد والمصائب , تدفع من مالها لنصرته , ومن حنانها وعطفها لمواساته وتسليته
, ومن أبرز مواقفها رضي الله عنها : موقفها حينما أعلنت قريش حرباً مدنية على بني هاشم وبني عبد المطلب , وحاصروهم في شِعْب أبي طالب , وسجلت مقاطعتها في صحيفة علقت بداخل الكعبة .
ولم تتردد خديجة رضي الله عنها في الخروج مع زوجها إلى الشعب المحاصر , وتحملت المشاق والمصاعب في سبيل إرضاء الله ثم إرضاء زوجها , ومساندة زوجها وبنيه ,
وفَضلت ضيق الحياة وخشونتها بجانب زوجها على رغد العيش , وطيب النعمة .
فنعم الزوجة كانت , ونعم النصير لدين الله عز وجل ولرسول الله صلى الله عليه وسلم , فجزاها الله عن المسلمين خير الجزاء .
وفاتها-رحمها الله-
توفيت السيدة خديجة ساعد رسول الله الأيمن في بث دعوة الإسلام قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله
بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده، وكانت وفاتها مصيبة كبيرة بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم- تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله – سبحانه وتعالى.
ومن هذه الحادثة سميت بعام الحزن ... لحزنه الشديد على فراق زوجته الوفية خديجة رضي الله عنها
نوادر فصاحتـ‘(هن) عند العرب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد إخترنا لكم في هذه الفقرة مقتطفات من نوادر و طرائف النساء عند العرب أرجوا أن تنال إعجابكم
حكاية المتكلمة بالقرآن
قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بسواد على الطريق فتميزت ذاك فإذا هي عجوز عليها درع من صوف وخمار من صوف فقلت السلام عليك ورحمة الله وبركاته فقالت سلام قولا من رب رحيم قال فقلت لها يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان قالت ومن يضلل الله فلا هادي له فعلمت انها ضالة عن الطريق فقلت لها أين تريدين قالت سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس
غض البصر
مرّت امرأة بقوم من بني نُمير جلوساً على قارعة الطريق، فأداموا النّظر إليها وهي تمشي، ولم يعطوا الطريق حقّها من وجوب غضِّ البصر، فتعثّرتْ في ثيابها خجلاً، فغضبت، وقالت لهم:
والله يا بني نُمير ما أطعتم أمر الله بوجوب غضّ البصر ولا أطعتم قول الشاعر جرير:
فغُضّ الطّرْفَ، إنك من نُميرٍ = فلا كعباً بلَغْتَ ولا كِلابا
فخجل القوم وطأطأوا برؤوسهم.
فصاحة إمرأة برمكية
من فصاحة النساء أنّ امرأةً برمكية دخلت على هارون الرشيد فخاطبتْه داعيةً: "أقرّ الله عينَك، وفرّحكَ بما آتاك، وأتمَّ سعدَك. لقد حَكَمتَ فقَسطْتَ". فعندما سألها من تكون قالت إنها من آل برمك ممن قتل رجالهم، وأخذ أموالَهم. ونكبةُ آل برمَك مشهورة في كتب التاريخ. سأل هارون الرشيد الحاضرين عن معنى كلام المرأة فقالوا إنه كان دعاء بالخير، فقال: أما قولُها أقرَّ الله عينَك، أي أسكَنَها عن الحَرَكة، وإذا سَكَنَتِ العينُ عن الحركة عَميَت، وأما قولُها (وفرّحك بما آتاك) فأخذته من الآية الكريمة: "حتى إذا فرِحوا بما أوتوا أخذناهم بَغتةً"، وأما قولُها (أتمّ الله سعدك)، فأخذته من قول الشاعر:
إذا تمّ أمرٌ، بدا نُقصُهُ & ترقبْ زوالا إذا قيل: تَمَّ
وأما قولها (حكمت فقسطت) فأخذته من قوله تعالى: "وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبَا".
وذلك لأنّ أقسَط يُقسِط، أي عَدَل، فهو مُقسِط، وأما قَسَط يَقسِط فمعناها ظلَم وجار، فهو قاسِط.
الفقرة الختــامــية
لكل بدايه نهايه مهما طـالت، و ها نحن اليوم نخط حروف نهايتنا على أرصفة هذا المحور المبارك ، الذي سعينا فيه لاستغلال وقتنا بأمور تفيدننا في ديننا ودنيانا
آملين من الله أن يكون حقق أهدافه وغاياته التي سطرت له ، ونلتمس منكم العذر إن ورد منا بعض التقصير، فالكمال لله وحده ، والنقصان من شيم الإنسان
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار
فما هذا الجهد مقل ولاندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان أصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاوله والتعلم
ولا نزيد على ماقال عماد الأصفهاني:رايت انه لايكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل
يبقى عزاؤنا أنها تجربتنا الأولى ، وسنسعى لتطويرها بإذن الله في السنوات القادمة ، آخذين في الاعتبار ملاحظاتكم
بتحية الإسلام نحييكم
سلامُ اللهِ عليكُم ورحمتُهُ وبركَاتُهُ
هاقد مضت الأيام و توالت الليالي من هذا الشهر الكريم
أمانينا تسبق تهانينا، وفرحتنا به تسبق ليالينا
مبارك الشهر عليكم وعلينا
اللهم اجعلنا واياكم من الفرحين الذين قال عنهم رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ )
وفقنا الله جميعاً لحسن الصيام والقيام
مرحبا بكم جميعا رواد خيمتنا الكرام في الخيمة الثامنة من تقديم فريقــ‘هن
ســـورة القـــدر
ما أروعك ياشهر رمضان ياشهر الصيام ، شرفك الله عز و جل أن جعلك شهر الغفران والعتق من النيران ، و أنزل فيك القران ، وزينك بليلة القدر التي قال أنها خير من ألف شهر، و خصص لهذه اللية سورة قرآنية تحمل إسمها وهي التي وقع عليها إختيارنا، فلقد إرتأينا تفسيرها هي لنحيطكم علما بكل مايتعلق بها
نبدأ على بركة الله
بســــــــــــــم الله الرحمــ‘ــن الرحيــــــــــــــــم
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴿١﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴿٢﴾ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿٣﴾ تَنَزَّل الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ﴿٤﴾ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿٥﴾
مـــاهي ســورة القــــــدر؟
سورة القدر هي السورة التي أنزلت بمكة المكرمة ، عدد آياتها خمسة وهي السورة السابعة و التسعون 97 بالمصحف الكريم و قد نزلت بعدسورة عبس مباشرة ، بدأت بأسلوب توكيد ¤إنا¤ و هي تأتي في الجزء الثلاثون الحزب الستون و الربع السابع في المصحف الكريم ،سُميت سُورَةُ القدر ؛ لِتِكْرَارِ ذِكْرِ لَيْلَةِ القَدْرِ فِيهَا ، وَعِظَمِ شَرَفِهَا
أهــم الكلــمات الموجــودة بالســـورة
أنزلناه:ابْـتـَـدَأنا إنزال القرآنِ العظيم
ليلة القدْر:لَيلَةِ الشرف والعظمة
الرّوح:جبريل عليه السلام
منْ كل أمر:بكلّ أمر من الخير والبركة
سلام هيَ:على أولياء الله واهل طاعته
أسبـــاب نـــزولـــها
أخبرنا كل من أبو بكر التميمي و عبد الله بن حباب و ابو يحي الرازي و إسماعيل العسكري و يحي بن ابي زائدة عن مسلمعن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: ذكر النبي صلى الله عليه و سلمأن رجلا من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله الف شهر فتعجب المسلمون من ذلك فانزل الله تعالى إِنّا أَنزَلناهُ في لَيلَةِ القَدرِ وَما أَدراكَ ما لَيلَةِ القَدرِ لَيلَةِ القَدرِ خَيرٌ مِن أَلفِ شَهرِ) قال: خير من التي لبس فيها السلاح ذلك الرجل.
تفسير السورة حسب الطبري
-رحمه الله- (بتصرف)
( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ )
إنا أنزلنا هذا القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، وهي ليلة الحكم التي يقضي الله فيها قضاء السنة؛ وهو مصدر من قولهم: قَدَرَ الله عليً هذا الأمر
(وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ)
يقول: وما أشعرك يا محمد أي شيء ليلة القدر خير من ألف شهر.
أما قوله تعالى:( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ)
فقد إختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: العمل في ليلة القدر بما يرضي الله، خير منَ العمل في غيرا ألف شهر.
وقوله تعالى :( تَنَزَّل الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)
إختلف أهل التأويل في تأويل ذلك، فقال بعضهم: معنى ذلك: تنـزل الملائكة وجبريل معهم، وهو الروح في ليلة القدر وهو الأرجح
بإذن ربهم من كل أمر يعني بإذن ربهم، من كلّ أمر قضاه الله تعالى في تلك السنة، من رزق وأجل وغير ذلك.
( سَلامٌ هِيَ ) قال: ليس فيها شيء، هي خير كلها ( حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) .
موسى بن عبد الرحمن المسروقي، قال: ثنا عبد الحميد الحماني، عن الأعمش، عن المنهال، عن عبد الرحمن بن أبي لَيلى، في قوله: ( مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلامٌ هِيَ ) قال: لا يحدث فيها أمر.
وعُنِي الله تعالى بقوله: ( حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) : إلى مطلع الفجر. أي ان ليلة القدر كلها سلام آمن حتى يطلع فجرها
رســـائل مقدســـة
يا إلاهي عطفكـ ؛لقد مضى عام مند الحادثة التي أودت بمصنعي و لم أجد بديلا عنه ،كيف سأطعم أبنائي و زوجتي ،، بينما كان محمد يردد هذا الكلام في منتصف الليل تائها إذا بزوجته فاطمة تربت على كتفيه و تردد صبرا صبرا يا أبا عامر ماعلينا سوى الصبر، توكل على الله و أطلبه أوليس هو من قال أدعوني أستجب لكم؟ فمثلما إحترق المصنع سيعوضك خيرا إن شاء الله
اليوم و بينما الجميع منشغل في قاعة الضيوف إذا بمصطفى يقبل مسرعا يصرخ : لقد وصلك طرد يا أبي ،، أمسك الوالد الطرد و فتحه و الكل ملتف حوله ينتظر مايحمله ، و هنا كانت المفاجئة ، إنه طرد من أمريكا رددت آسيا هذا و اكملت قائلة ، مبارك عليك الوظيفة ياأبتي ؛ قيل أنه يمكنك البدء بعد أسبوع من تلقيك الرسالة ...،فرح الجميع و بعد أسبوع كان اليوم المنتظر و وصلت سيارة الاجرة وقبل ذهابه أوصاهم أن يهتموا بأنفسهم جيدا و أن يراسلوه.
مرت الشهور و الأعوام و توالت الأحداث و المصائب واحدة تلو الأخرى على العائلة و كانوا كلما وصلتهم رسالة من الوالد إكتفوا بتقبيلها و الحفاظ عليها كما هي في صندوق مقدس لدى العائلة..
طال غياب الوالد كثيرا و في يوم ممطر كئيب فتح باب البيت على غير عادته ...إنه الوالد الغالي ، أسرع مصطفى لحضن والده يبكي و يقبله بشغف و يردد إشتقت إليك ياغالي ، الحمد لله على عودتك ،لاترحل ثانية أبي أرجوك لاتفعل هذا ثانية ،، بادر الوالد بتقبيل ابنه ووعده ألا يتركه ثانية و لكن لفت إنتباهه خلوة البيت من زوجته و باقي أولاده ،، فقال بتعجب : أين والدتك يابني .. سكت مصطفى برهة ثم ردد : البقية بحياتك يا ابتي ،، لقد توفيت قبل عام و نصف ،، لم يحتمل الوالد الامر و جثى على ركبتيه مرددا : إنا لله و إنا إليه راجعون ، قل لن يصيبنا إلا ماكتب الله لنا..ولكن كيف هذا يامصطفى كيف حصل يابني؟ ، أجاب مصطفى لقد مرضت بمرض شديد و لم نجد مالا لعلاجها ..لم تقاوم كثيرا و ماتت تاركتا إياي وحدي ياأبي ، فبعد وفاتها رحمها الله لم يحتمل أخي عامر الأمر فذهب مع رفقاء السوء و لم يعد وآسيا ياأبي فلقد تزوجت بالشاب الذي أرسلت لك رسالة تخبرك بانه قد تقدم لطلبها و ليتها لم تفعل فهو يضربها يوميا و هي تعيسة معه أشد تعاسة .. وقف الأب ثائرا : كيف يحصل كل هذا ألم تتلقوا رسائلي؟؟ ،، قال مصطفى : بلى يا أبي و لكننا كنا نحتفظ بها في الصندوق المقدس لم نشأ فتحها و إفسادها
هنا ردد الوالد قائلا : رسالتي الاولى حملت مبلغا ماليا ضخما لوالدتكم ،، و ورسالتي الثانية حملت وصايا لعامر أن يبتعد عن رفقاء السوء ،، و رسالتي الأخيرة كانت لآسيا أخبرها أن ذلك الفتى سيء الأخلاق..
إلى هنا إخوتي تكون قصتنا قد إنتهت و لكن فقط وأنا أقرأها وأتأمل الحال الذي وصلت له هذه العائلة و تشتت شملها لأنها لم تتطلع على رسائل الوالد و تنتفع بها و كيف أنهم إكتفوا بتقبيلها و تنظيفها بل و تقديسها أيضا ،، صرت أمرر عيناي إلى المصحف الواقع على مسافة مني ،، ياويحك يا لويزة إنكي تعاملين رسالة الله عزوجل كما عامل هؤلاء رسالة أبيهم .
إنني أغلق مصحفي واضعة إياه على الطاولة كغيره من الأغراض الموجودة هناك لا أقرأه و لاأنتفع به و هو منهاج حياتي أفليست كلها لله عزوجل ؟ فاستغفرت الله و أخرجت مصحفي و عزمت ألا أتركه ما تبقى من حياتي بإذن الله ..
كما اوصيكما بنتاي أحلام و رشا ألا تفارقا كلام الله أبدا و إعتبرا من قصة هذه العائلة كما فعلت أنا ، و كما تعلمان إن القرآن يأتي شفيعا لقارئه يوم القيامة ،، فعن أبي أمامة الباهلي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه .
قدوة نساء (هن)
في هذا الركن إرتأينا أن نختار لكم (ن)
شخصية نسائية وزوجة وفية
خلدت السيرة النبوية إسمها
و علِق حبها قلب زوجها
خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشية الأسدية .
كانت تعرف بالعفة والعقل والحزم حتى دعاها قومها في الجاهلية بالطاهرة ، وكانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال،
تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة تدعى قبل البعثة الطاهرة ، وهي أشرف نساء قريش نسباً ، فهي سيدة نساء قريش .
أزواجها قبل النبي
تزوجت قبل النبي صلى الله عليه وسلم مرتين :
زوجها الأول هو : عتيق بن عائذ المخزومي ، فبقيت معه حتى وفاته ، وأنجبت منه : عبدالعزى وهند .
زوجها الثاني هو : أبو هالة هند بن زرارة التميمي ، وأنجبت منه : هند والطاهر وهالة ، وبعد وفاته كان عمرها خمسة وعشرين عاماً ، ولم تتزوج حتى بلغت أربعين سنة رضي الله عنها وأرضاها .
زواجها بالنبي
كانت السيدة خديجة تاجرة، ذات مال، تستأجر الرجال وتدفع المال مضاربة، وقد بلغها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان صادق أمين، كريم الأخلاق،
فبعثت إليه وطلبت منه أن يخرج في تجارة لها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة. وقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وربحت تجارتها ضعف ما كانت تربح.
أخبر الغلام ميسرة السيدة خديجة عن أخلاق رسول الله صلى الله عليه و سلم ، فدست له من عرض عليه الزواج منها، فقبل الرسول صلى الله عليه وسلم ،
أرسلت السيدة خديجة إلى عمها عمرو بن أسعد بن عبد العزى، فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل النبوة ،
وكان لها من العمر أربعين سنة ولرسول الله صلى الله عليه و سلم خمس وعشرون سنة.
السيدة خديجة - رضي الله عنها - كانت أول امرأة تزوجها الرسول ، صلى الله عليه وسلم، وكانت أحب زوجاته إليه، ومن كرامتها أنها لم يتزوج عليها غيرها حتى ماتت
أنجبت له ولدين وأربع بنات وهم: القاسم (وكان يكنى به)، وعبد الله ، ورقية وزينب وأم كلثوم وفاطمة .
إسلامها
كانت خديجة رضي الله عنها أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم من النساء والرجال وهذا بإجماع المسلمين .
قال ابن إسحق كانت خديجة أول من آمنت بالله ورسوله وصدقت ما جاء من عند الله عز وجل وآزرته على أمره فخفف الله بذلك عن رسوله ،
فكان لا يسمع شيئاً يكرهه من رد عليه ، وتكذيب له ، فيحزنه ذلك إلا فرج الله عنه بها ، إذا رجع إليها تثبته وتخفف عليه وتصدقه وتهون عليه أمر الناس حتى ماتت رضي الله عنها .
لما كان النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء جاءه الملك , فقال له : اقرأ ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أنا بقارئ " وكررها ثلاثاً في كل مرة يغطه حتى يبلغ منه الجهد ,
ثم قال له : اقرأ باسم ربك . . . , ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى زوجته خديجة يرجف فؤاده , فدخل عليها , وهو يقول : " زملوني , زملوني " . فزملته حتى ذهب عنه الروع ,
وأخبرها صلى الله عليه وسلم بالخبر وقال : لقد خشيت على نفسي , فقالت له : كلا والله لا يخزيك الله أبداً , إنك لتصل الرحم , وتحمل الكل , وتكسب المعدوم , وتقري الضيف , وتعين على نوائب الدهر .
إنه موقف الزوجة الوفية ، الحصيفة الذكية ، التي تعرف فضل زوجها , وتستدل بمكارم أخلاقه وفضله على عظيم عناية الله به , وعلى المستقبل العظيم الذي ينتظره .
وقفت الزوجة الحنون, والرفيقة العطوف بجانب زوجها المختار صلى الله عليه وسلم تساعده وتشد عضده , وتعينه على احتمال الشدائد والمصائب , تدفع من مالها لنصرته , ومن حنانها وعطفها لمواساته وتسليته
, ومن أبرز مواقفها رضي الله عنها : موقفها حينما أعلنت قريش حرباً مدنية على بني هاشم وبني عبد المطلب , وحاصروهم في شِعْب أبي طالب , وسجلت مقاطعتها في صحيفة علقت بداخل الكعبة .
ولم تتردد خديجة رضي الله عنها في الخروج مع زوجها إلى الشعب المحاصر , وتحملت المشاق والمصاعب في سبيل إرضاء الله ثم إرضاء زوجها , ومساندة زوجها وبنيه ,
وفَضلت ضيق الحياة وخشونتها بجانب زوجها على رغد العيش , وطيب النعمة .
فنعم الزوجة كانت , ونعم النصير لدين الله عز وجل ولرسول الله صلى الله عليه وسلم , فجزاها الله عن المسلمين خير الجزاء .
وفاتها-رحمها الله-
توفيت السيدة خديجة ساعد رسول الله الأيمن في بث دعوة الإسلام قبل هجرته إلى المدينة المنورة بثلاثة سنوات، ولها من العمر خمس وستون سنة، وأنزلها رسول الله
بنفسه في حفرتها وأدخلها القبر بيده، وكانت وفاتها مصيبة كبيرة بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم- تحملها بصبر وجأش راضياً بحكم الله – سبحانه وتعالى.
ومن هذه الحادثة سميت بعام الحزن ... لحزنه الشديد على فراق زوجته الوفية خديجة رضي الله عنها
نوادر فصاحتـ‘(هن) عند العرب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد إخترنا لكم في هذه الفقرة مقتطفات من نوادر و طرائف النساء عند العرب أرجوا أن تنال إعجابكم
حكاية المتكلمة بالقرآن
قال عبد الله بن المبارك رحمه الله تعالى خرجت حاجا إلى بيت الله الحرام وزيارة قبر نبيه عليه الصلاة والسلام فبينما أنا في بعض الطريق إذا أنا بسواد على الطريق فتميزت ذاك فإذا هي عجوز عليها درع من صوف وخمار من صوف فقلت السلام عليك ورحمة الله وبركاته فقالت سلام قولا من رب رحيم قال فقلت لها يرحمك الله ما تصنعين في هذا المكان قالت ومن يضلل الله فلا هادي له فعلمت انها ضالة عن الطريق فقلت لها أين تريدين قالت سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى فعلمت أنها قد قضت حجها وهي تريد بيت المقدس
غض البصر
مرّت امرأة بقوم من بني نُمير جلوساً على قارعة الطريق، فأداموا النّظر إليها وهي تمشي، ولم يعطوا الطريق حقّها من وجوب غضِّ البصر، فتعثّرتْ في ثيابها خجلاً، فغضبت، وقالت لهم:
والله يا بني نُمير ما أطعتم أمر الله بوجوب غضّ البصر ولا أطعتم قول الشاعر جرير:
فغُضّ الطّرْفَ، إنك من نُميرٍ = فلا كعباً بلَغْتَ ولا كِلابا
فخجل القوم وطأطأوا برؤوسهم.
فصاحة إمرأة برمكية
من فصاحة النساء أنّ امرأةً برمكية دخلت على هارون الرشيد فخاطبتْه داعيةً: "أقرّ الله عينَك، وفرّحكَ بما آتاك، وأتمَّ سعدَك. لقد حَكَمتَ فقَسطْتَ". فعندما سألها من تكون قالت إنها من آل برمك ممن قتل رجالهم، وأخذ أموالَهم. ونكبةُ آل برمَك مشهورة في كتب التاريخ. سأل هارون الرشيد الحاضرين عن معنى كلام المرأة فقالوا إنه كان دعاء بالخير، فقال: أما قولُها أقرَّ الله عينَك، أي أسكَنَها عن الحَرَكة، وإذا سَكَنَتِ العينُ عن الحركة عَميَت، وأما قولُها (وفرّحك بما آتاك) فأخذته من الآية الكريمة: "حتى إذا فرِحوا بما أوتوا أخذناهم بَغتةً"، وأما قولُها (أتمّ الله سعدك)، فأخذته من قول الشاعر:
إذا تمّ أمرٌ، بدا نُقصُهُ & ترقبْ زوالا إذا قيل: تَمَّ
وأما قولها (حكمت فقسطت) فأخذته من قوله تعالى: "وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبَا".
وذلك لأنّ أقسَط يُقسِط، أي عَدَل، فهو مُقسِط، وأما قَسَط يَقسِط فمعناها ظلَم وجار، فهو قاسِط.
الفقرة الختــامــية
لكل بدايه نهايه مهما طـالت، و ها نحن اليوم نخط حروف نهايتنا على أرصفة هذا المحور المبارك ، الذي سعينا فيه لاستغلال وقتنا بأمور تفيدننا في ديننا ودنيانا
آملين من الله أن يكون حقق أهدافه وغاياته التي سطرت له ، ونلتمس منكم العذر إن ورد منا بعض التقصير، فالكمال لله وحده ، والنقصان من شيم الإنسان
وقد كانت رحلة جاهده للارتقاء بدرجات العقل ومعراج الافكار
فما هذا الجهد مقل ولاندعي فيه الكمال ولكن عذرنا انا بذلنا فيه قصارى جهدنا فان أصبنا فذاك مرادنا وان أخطئنا فلنا شرف المحاوله والتعلم
ولا نزيد على ماقال عماد الأصفهاني:رايت انه لايكتب انسان كتابا في يومه إلا قال في غده لو غير هذا لكان احسن ولو زيد كذا لكان يستحسن ولو قدم هذا لكان افضل ولو ترك هذا لكان اجمل
يبقى عزاؤنا أنها تجربتنا الأولى ، وسنسعى لتطويرها بإذن الله في السنوات القادمة ، آخذين في الاعتبار ملاحظاتكم