بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد
(( اختبر دواءك بنفسك ))!
هذه نصيحة أهداها إليك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأمسكها بكلتي يديك وعضَّ عليها بناجزيك ، فقد كان ابن مسعود قليل الصوم ، وكان يقول : "*****إذا صمت ضعفت عن الصلاة ؛ وأنا أختار الصلاة على الصوم*****" ، وكان بعضهم إذا صام ضعف عن قراءة القرآن ، فكان يكثر الفطر حتى يقدر على التلاوة ،
وكل إنسان أعلم بحاله وما يُصلحه.
كل منا مريض في جانب من الجوانب ، وكلنا يحتاج إلى الدواء ، لكن نوع الدواء الشافي يختلف من مريض إلى آخر ، ﻷن النفوس تتباين وتختلف اختﻼفا شاسعا ، وبالتالي فليس كل دواء يُحدِث نفس اﻷثر في جميع النفوس ، قد تشكو قسوة قلبك وتفقد حﻼوة القرب منه ، فﻼ يكون هناك دواء أفضل لحالتك من ركعتين في جوف الليل تغتسل فيهما بالدموع ، وربما كان أفضل دواء في حق غيرك أن يخرج من ماله صدقة لله ، وثالث يُشفى بعبرة في خلوة ، ورابع بمسح رأس يتيم ، وخامس بإطعام مسكين ، وسادس بمجالسة صالح ، وسابع بدعاء خاشع أمام مقبرة أو تشييع ميت وحمل نعش ، وثامن بصيام تطوع وإﻻ قسا قلبه وساءت حاله ، وكلٌ أدرى بدوائه وأعلم بحاله ، وﻻبد لك أن تُجرِّب سائر اﻷدوية لتعرف أيها أنسب لك ، ومداوٍ لحالتك.
قال ابن القيِّم شارحا : "*****ومراضيه متعددة متنوعة بحسب اﻷزمان واﻷماكن واﻷشخاص واﻷحوال ، وكلها طرق مرضاته ، فهذه التي جعلها الله لرحمته وحكمته كثيرة متنوعة جدا ﻻختﻼف استعدادات العباد وقوابلهم ، ولو جعلها نوعا واحدا مع اختﻼف اﻷذهان والعقول وقوة اﻻستعدادات وضعفها لم يسلكها إﻻ واحد بعد واحد ، ولكن لما اختلفت اﻻستعدادات تنوعت الطرق ؛ ليسلك كل امرىء إلى ربه طريقا يقتضيها استعداده وقوته وقبوله*****" .*****
ومن ذلك ما فعله جعفر بن سليمان حين عرف أنسب دواء له وجرَّبه فوجده أجدى ما يكون فانطلق يحكي :
"*****كنتُ إذا وجدت من قلبي قسوة نظرت إلى وجه محمد بن واسع نظرة ، وكنت إذا رأيت وجه محمد بن واسع حسبت أن وجهه وجه ثكلى*****" .*****
أخي .. إذا أحسست بنفسك تسبح منك نحو ساحل الفتور ، ولمست قلبك فأحسست بقساوته ، وطلبت عينك فوجدتها جافة من قلة الدمع ، وبحثت عن روحك فوجدتها سارحة مع غير الله ؛ فهرول مسرِعا إلى أسرع ما يشفيك وأعظم ما يُحدِث أثره فيك ، لتغرف منه وتشرب فترتوي وتهتدي بإذن باريك.
منقول.
******
(( اختبر دواءك بنفسك ))!
هذه نصيحة أهداها إليك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فأمسكها بكلتي يديك وعضَّ عليها بناجزيك ، فقد كان ابن مسعود قليل الصوم ، وكان يقول : "*****إذا صمت ضعفت عن الصلاة ؛ وأنا أختار الصلاة على الصوم*****" ، وكان بعضهم إذا صام ضعف عن قراءة القرآن ، فكان يكثر الفطر حتى يقدر على التلاوة ،
وكل إنسان أعلم بحاله وما يُصلحه.
كل منا مريض في جانب من الجوانب ، وكلنا يحتاج إلى الدواء ، لكن نوع الدواء الشافي يختلف من مريض إلى آخر ، ﻷن النفوس تتباين وتختلف اختﻼفا شاسعا ، وبالتالي فليس كل دواء يُحدِث نفس اﻷثر في جميع النفوس ، قد تشكو قسوة قلبك وتفقد حﻼوة القرب منه ، فﻼ يكون هناك دواء أفضل لحالتك من ركعتين في جوف الليل تغتسل فيهما بالدموع ، وربما كان أفضل دواء في حق غيرك أن يخرج من ماله صدقة لله ، وثالث يُشفى بعبرة في خلوة ، ورابع بمسح رأس يتيم ، وخامس بإطعام مسكين ، وسادس بمجالسة صالح ، وسابع بدعاء خاشع أمام مقبرة أو تشييع ميت وحمل نعش ، وثامن بصيام تطوع وإﻻ قسا قلبه وساءت حاله ، وكلٌ أدرى بدوائه وأعلم بحاله ، وﻻبد لك أن تُجرِّب سائر اﻷدوية لتعرف أيها أنسب لك ، ومداوٍ لحالتك.
قال ابن القيِّم شارحا : "*****ومراضيه متعددة متنوعة بحسب اﻷزمان واﻷماكن واﻷشخاص واﻷحوال ، وكلها طرق مرضاته ، فهذه التي جعلها الله لرحمته وحكمته كثيرة متنوعة جدا ﻻختﻼف استعدادات العباد وقوابلهم ، ولو جعلها نوعا واحدا مع اختﻼف اﻷذهان والعقول وقوة اﻻستعدادات وضعفها لم يسلكها إﻻ واحد بعد واحد ، ولكن لما اختلفت اﻻستعدادات تنوعت الطرق ؛ ليسلك كل امرىء إلى ربه طريقا يقتضيها استعداده وقوته وقبوله*****" .*****
ومن ذلك ما فعله جعفر بن سليمان حين عرف أنسب دواء له وجرَّبه فوجده أجدى ما يكون فانطلق يحكي :
"*****كنتُ إذا وجدت من قلبي قسوة نظرت إلى وجه محمد بن واسع نظرة ، وكنت إذا رأيت وجه محمد بن واسع حسبت أن وجهه وجه ثكلى*****" .*****
أخي .. إذا أحسست بنفسك تسبح منك نحو ساحل الفتور ، ولمست قلبك فأحسست بقساوته ، وطلبت عينك فوجدتها جافة من قلة الدمع ، وبحثت عن روحك فوجدتها سارحة مع غير الله ؛ فهرول مسرِعا إلى أسرع ما يشفيك وأعظم ما يُحدِث أثره فيك ، لتغرف منه وتشرب فترتوي وتهتدي بإذن باريك.
منقول.
******