بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
شرح حديث: ((إن الله لا يستحيي من الحق ))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
عن أم سلمةَ رضي الله عنها أن أمَّ سُليم - وهي امرأةُ أبي طلحة - قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي مِن الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت؟ قال: ((نعم، إذا رأتِ الماءَ))؛ الحديث، متفق عليه.
المفردات:
• (لا يستحيي من الحق): المراد بالحياء هنا معناه اللُّغوي؛ إذ الحياءُ الشرعيُّ خير كله، والمراد: إن الله لا يأمر بالحياءِ في الحق.
• (احتلمَتْ): الاحتلام افتعال من الحُلم، وهو ما يراه النائم في نومه، والمراد به هنا أمر خاصٌّ هو الجماع.
• ((إذا رأت الماء))؛ أي: المنِي بعد الاستيقاظ.
البحث:
لهذا الحديث ألفاظٌ عند الشيخين.
وقولها: (إن الله لا يستحيي)؛ جعلته تمهيدًا لعذرِها في ذكر ما يُستحيا منه، وقد وقعت هذه المسألة لنساءٍ من الصحابيات:
لخولة بنت حكيم عند أحمد، والنسائي، وابن ماجه.
ولسهلة بنت سهيل عند الطبراني.
ولبُسْرة بنت صفوان عند ابن أبي شيبة.
ما يفيده الحديث:
1- أنه يجب الغسل على المرأة إذا رأتِ الماء من الاحتلام.
2- وأن ذكر ما يستحيا منه غير مكروهٍ إذا كان لمعرفة الحق والتفقه في الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
شرح حديث: ((إن الله لا يستحيي من الحق ))
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد
عن أم سلمةَ رضي الله عنها أن أمَّ سُليم - وهي امرأةُ أبي طلحة - قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي مِن الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت؟ قال: ((نعم، إذا رأتِ الماءَ))؛ الحديث، متفق عليه.
المفردات:
• (لا يستحيي من الحق): المراد بالحياء هنا معناه اللُّغوي؛ إذ الحياءُ الشرعيُّ خير كله، والمراد: إن الله لا يأمر بالحياءِ في الحق.
• (احتلمَتْ): الاحتلام افتعال من الحُلم، وهو ما يراه النائم في نومه، والمراد به هنا أمر خاصٌّ هو الجماع.
• ((إذا رأت الماء))؛ أي: المنِي بعد الاستيقاظ.
البحث:
لهذا الحديث ألفاظٌ عند الشيخين.
وقولها: (إن الله لا يستحيي)؛ جعلته تمهيدًا لعذرِها في ذكر ما يُستحيا منه، وقد وقعت هذه المسألة لنساءٍ من الصحابيات:
لخولة بنت حكيم عند أحمد، والنسائي، وابن ماجه.
ولسهلة بنت سهيل عند الطبراني.
ولبُسْرة بنت صفوان عند ابن أبي شيبة.
ما يفيده الحديث:
1- أنه يجب الغسل على المرأة إذا رأتِ الماء من الاحتلام.
2- وأن ذكر ما يستحيا منه غير مكروهٍ إذا كان لمعرفة الحق والتفقه في الدين.