هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم))

((للأمانة..الكاتب:::موقع إسلام ويب))





السؤال:




هناك شخص مدين لي بمبلغ مالي كبير، وعنده التزامات مالية أخرى عائلية، وأقساط بيت، وغير ذلك، وقد قرر أن يأخذ قرضاً ربوياً لسداد كل هذه الديون مرة واحدة، ويصبح مديناً للبنك فقط، ويقوم بالسداد على أقساط، وقد حذرته شخصياً من أن ما سيفعله حرام، ولكنه يرى أن هذا هو الحل الوحيد.




سؤالي هنا: لو أنه رد إلي مالي من القرض الربوي، فهل يكون هذا المال حراماً؟




الإجابــة:




الحمد لله.




والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه.




أما بعد:




فلا يجوز للمدين الاقتراض بالربا لسداد الديون، فالربا محرم، لا يجوز، ما لم تلجئ إليه ضرورة معتبرة شرعاً.




والضرورة كما قال أهل العلم: هي أن تطرأ على الإنسان حالة من الخطر، أو المشقة الشديدة بحيث يخاف حدوث ضرر، أو أذى بالنفس أو بالعضو -أي عضو من أعضاء النفس- أو بالعرض، أو بالعقل، أو بالمال وتوابعها، ويتعين، أو يباح عندئذ ارتكاب الحرام، أو ترك الواجب، أو تأخيره عن وقته دفعاً للضرر عنه في غالب ظنه، ضمن قيود الشرع، انتهى من نظرية الضرورة الشرعية.




ثم إنه يسعه أن يبحث عن الوسائل المشروعة لدفع حاجته، وقضاء دينه، والربا لا خير فيه، والمستجير به كالمستجير من الرمضاء بالنار، ولا ضرورة إليه مع وجود البدائل المشروعة، وعلى أصحاب الدين إنظاره إلى حين ميسرة، قال تعالى:




(وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة:280).




فإن أبى إلا الاقتراض بالربا، وأدى إليك مالك، فلا حرج عليك في قبوله؛ لتعلق حرمة القرض بذمة آخذه، لا بعين المال. فقد ذكر أهل العلم أن المال المحرم الذي يسدد الدائن به دينه، لا يخلو من أن يكون محرما لذاته، أو يكون محرما لكسبه. فإن كان محرما لذاته، كالمسروق والمغصوب فلا يحل لأحد قبضه منه حال علمه بذلك، بل يجب على من قبضه منه رده إلى صاحبه.




وإن كان المال محرماً لكسبه، كأن يكون قبضه جرَّاء عقد محرَّم كالربا، أو كان يعمل في مكان لا يحل له العمل فيه: فيكون إثمه على كاسبه، ويجوز لمن انتقل إليه هذا المال بطريق مباح أن ينتفع به، كمن يقبله سداداً لدين ونحو ذلك.




قال الشيخ ابن عثيمين في تفسيره لسورة البقرة: وأما الخبيث لكسبه، فمثل المأخوذ عن طريق الغش، أو عن طريق الربا، أو عن طريق الكذب، وما أشبه ذلك؛ وهذا محرم على مكتسبه، وليس محرماً على غيره إذا اكتسبه منه بطريق مباح. انتهى.




والله أعلم.

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
موضوع رائع
جزاك الله خير

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
شــكرا لك

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
نسال الله العفو والعافية
وان نكون من عباده الصالحين
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبلي مروري وتقديري

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم 235873

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
شكرا للموضوع الإسلامي المميز  gg444g

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبل مروري وتقديري
حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم 886773 

descriptionحكم قبول سداد الدين بالمال المحرم Emptyرد: حكم قبول سداد الدين بالمال المحرم

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي