هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

+6
jassim1
منصورة
VaMoS AmR
Mr.MaTriX
اسامه العراقي
abuahmad
10 مشترك

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz


علم الغيب مختص بالله تعالى وحده، كما قال تعالى: { قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }(النمل الآية: 65), وقال: { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ }(الأنعام: من الآية59)، وكما جاءت الأدلة والآيات تدل على أن الله ـ تعالى ـ اختص بمعرفة علم الغيب، وأنه استأثر به دون خلقه، جاءت آيات أخرى تفيد أنه ـ سبحانه ـ استثنى من خلقه من ارتضاه من الرسل، فأودعهم ما شاء من غيبه بطريق الوحي إليهم، وجعله معجزة لهم، ودلالة على نبوتهم وصدقهم، قال الله تعالى: { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً }(الجـن:26 : 27) .
ومن ثم فما جاء على لسان رسولنا ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالإخبار عن أمور غيبية لم يدركها في حياته، أو لم يشاهدها، فبوحي من الله تعالى، للدلالة على صدقه ونبوته، قال الله تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }(النَّجم الآية: 3 : 4) .

ومما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - من المغيبات التي أطلعه الله عليها لتكون من دلائل وبراهين نبوته: إخباره باستشهاد بعض أصحابه كعمر وعثمان ـ رضي الله عنهما ـ، وأن أسرع أزواجه لحوقا به بعد موته أطولهن يدا، فكانت زينب ـ رضي الله عنها ـ لطول يدها بالصدقة، وأخبر أن ابنته فاطمة ـ رضي الله عنها ـ أول أهله لحوقا به، فتوفيت بعد أقل من ستة أشهر من وفاته، ومن ذلك: حديثه لأصحابه عن بعضَ صفات وأحوال التابعي أويس القرني ـ رحمه الله ـ الذي كان يسكن بالكوفة، وأدرك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ولم يره أو يقابله .
وأويس القرني ـ رحمه الله ـ هو القدوة الزاهد، سيد التابعين فى زمانه، أبو عمرو، أويس بن عامر بن جزء بن مالك القرنى المرادي اليمانى، قال عنه أبو نعيم: " فَمِنَ الطبقة الأولى من التابعين سيَّد العباد، وعَلَمُ الأصفياء من الزهاد، أويس بن عامر القرني " .
وقال عنه الذهبي: " هو القدوة الزاهد، سيد التابعين في زمانه أبو عمرو، أويس بن عامر بن جزء بن مالك القرني المرادي اليماني .. وقد كان من أولياء الله المتقين، ومن عباده المخلصين " .

وأما قصته في سيرة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقد رواهامسلم في صحيحه عن أسير بن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد (الجماعة الذين يمدون جيوش الإسلام) أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر؟، حتى أتى علي أويس فقال: أنت أويس بن عامر؟، قال نعم، قال: من مراد، ثم من قرن؟، قال: نعم، قال: فكان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم؟، قال: نعم، قال: لك والدة؟ قال: نعم، قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن من مراد ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بَرّ، لو أقسم على الله لأبره، قال: فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل، فاستغفِر لي، فاستغفرَ له، فقال له عمر: أين تريد؟، قال: الكوفة، قال: ألا أكتب لك إلى عاملها؟، قال: أكون في غبراء (فقراء وعامة) الناس أحب إليَّ، قال: فلما كان من العام المقبل حج رجل من أشرافهم، فوافق عمر، فسأله عن أويس قال: تركته رث البيت، قليل المتاع، قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد من أهل اليمن من مراد ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل، فأتى أويساً فقال: استغفِر لي، قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح، فاستغفر لي، قال: استغفر لي، قال: أنت أحدث عهدا بسفر صالح فاستغفر لي، قال: لقيتَ عمر؟، قال: نعم، فاستغفرَ له، ففطِن له الناس، فانطلق على وجهه ) .
وفي رواية أحمد قال عمر ـ رضي الله عنه ـ لأويس: ( ما اسمك؟، قال: أنا أويس، فقال: هل لك والدة؟ قال: نعم، قال: فهل كان بك من البياض شيء؟، قال: نعم، فدعوتُ اللهَ ـ عز وجل ـ فأذهبَه عني إلا موضعَ الدِرهم من سُرَّتي لأذكر به ربي، فقال له عمر - رضي الله عنه -: استغفر لي، قال: أنتَ أحقُّ أن تستغفر لي، أنت صاحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال عمر - رضي الله عنه -: إني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إن خير التابعين رجل يقال له أويس، ولهُ والدة، وكان به بياض، فدعا الله ـ عز وجل ـ، فأذهبَه عنه إلا موضعَ الدِرهم في سُرَّتِه، فاستغفَر له أويس، ثم دخل في غِمار (عامة) الناس، فلم يُدر أين وقع (ذهب) ) .

في قصة أويس القرني ـ رحمه الله ـ دليل من دلائل النبوة، حيث أخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن أويس وعن نسبه، وبرِّه بأمه، ومرضه وبرئه منه، رغم أنه كان يعيش في الكوفة ولم يدرك أو يقابل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حياته، وقد تحقق عمر ـ رضي الله عنه ـ من صفات أويس لما قدم إلى المدينة المنورة، فكانت كما أخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
وفيها: فضل برِّ الوالدين والذي به نال أويس تلك الخيرية، وأثر الدعاء والبر في رفع البلاء .
وفيها: فضل أهل اليمن في جهاد المسلمين وفتوحاتهم في صدر الاسلام، وجواز طلب الدعاء والاستغفار من أهل الصلاح ..
وفيها كذلك: فضل ومنزلة أويس بن عامر القرني فهو خير التابعين لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذلك .
قال النووي: " وفي قصة أويس هذه معجزات ظاهرة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - ".
وقال في شرحه لها: " قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( فمن لقيه منكم فليستغفر لكم )، وفي الرواية الأخرى قال لعمر: ( فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل )، هذه منقبة ظاهرة لأويس رضي الله عنه ـ، وفيه استحباب طلب الدعاء والاستغفار من أهل الصلاح، وإن كان الطالب أفضل منهم .. وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: ( إن خير التابعين رجل يقال له أويس ) هذا صريح في أنه خير التابعين، وقد يقال: قد قال أحمد بن حنبل وغيره: أفضل التابعين سعيد بن المسيب، والجواب أن مرادهم أن سعيداً أفضل في العلوم الشرعية كالتفسير والحديث والفقه ونحوها، لا في الخير عند الله تعالى، وفي هذه اللفظة معجزة ظاهرة أيضا " .
وقال البلقيني: " الأحسن أن يقال: الأفضل من حيث الزهد والورع أويس، ومن حيث حفظ الخبر والأثر سعيد بن المسيب " .

إن ما وقع وحدث وِفْق ما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم ـ عن أمر غيبي لم يشهده ولم يدركه، فبوحي من الله تعالى، للدلالة على صدقه وثبوت نبوته، وعلو قدره ومنزلته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ .


descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله
على ما قدمت

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
بارك الله فيك علي الطرح القيم

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
عليه الصلاة والسلام
يعطيك العافيه اخي abuahmad
على الطرح المميز وعلى الإفادة
تسلم الايادى على الشرح المفيد
دمت بحفظ الرحمن

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
جزاك الله خيرا المزيد من المواضيع ان شاء الله

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال
أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي 855709702 

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
جزاك الله خيرا
وجعله فى ميزان حسناتك
وانار دربك بالايمان
ويعطيك العافيه على طرحك

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
شكرا لتعطيرك متصفحي

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك

descriptionأُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي Emptyرد: أُوَيْس الْقَرَنِيّ والإعجاز النبوي

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي