هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم F6d6e74515011إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

قال الإمام مالك رحمه الله :- لا يؤخذ العلم على أربعة:
- سفيه معلن السفه .
- وصاحب هوى يدعو إليه .
- ورجلٌ معروف بالكذب في أحاديث الناس و إن كان لا يكذب على الرسول صلى الله عليه و سلم.
- ورجلٌ له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به .اهــ.
([مختصر جامع بيان العلم ص91-92])
وأخرج مسلم في مقدمة صحيحه من قول ابن سيرين " رحمه الله " :-
(( إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ))
قال النبي عليه الصلاة والسلام :
(( البركة مع أكابركم )) .
( صحيح: الصحيحة /4/1778 )
وقال ابن مسعود رضي الله عنه:-
" لا يزال الناس بخيرٍ ما أخذوا العلم عن
أكابرهم، وعن أمنائهم وعلمائهم، فإذا أخذوه
عن صغارهم وشرارهم هلكوا ".
[البيهقي، والبغدادي في "النصيحة"].
فائدة في أخذ العلم عن الأكابر وبيان معناه
قال النبي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((البركة مع أكابركم)).
وقال محمد بن سيرين -رحمهُ اللهُ- ومالك وغيرهما: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم.
وقال -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)). انظر : الصحيحة(695)، وذم الكلام للهروي(4/75).
وسئل عبد الله بن المبارك عن تفسير هذا الحديث؛ فقال: "لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوا عن أصاغرهم هلكوا" ما معناه؟ قال: هم أهل البدع، فأمَّا صغير يؤدي إلى كبيرهم؛ فهو كبير".
وقال إبراهيم الحربي في قوله: ((لا يزالون بخير ما أتاهم العلم من قبل كبرائهم)) :
معناه أن الصغير إذا أخذ بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والصحابة والتابعين فهو كبير، والشيخ الكبير إن أخذ بقول [فلان-من أهل الرأي] وترك السنن فهو صغير. انظر: شرح أصول اعتقاد أهل السنة(1/85) بتصرف يسير.
وقال عمر بن الخطاب -رضي اللهُ عنه- : " إن أصدق القيل قيل الله، ألا وإن أحسن الهدي هدي محمد -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ-، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة ضلالة، ألا وإن الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، ولم يقم الصغير على الكبير، فإذا قام الصغير على الكبير فقد" أي: فقد هلكوا.
وقال عبد الله بن مسعود -رضي اللهُ عنه-: "لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قبل كبرائهم فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم هلكوا".
وقال –أيضاً- -رضي اللهُ عنه-: "العلم في كبرائكم، ولن تزالوا بخير ما كان كذلك، فإذا قال الصغير للكبير: ما يدريك، فهناك هناك".
فالأصاغر هم أهل الانحراف والضلال، وهم أهل الجهل ولأهواء وقد قال ابن عبد البر -رحمهُ اللهُ- في جامع بيان العلم وفضله(1/617) : "وقال بعض أهل العلم: إن الصغير المذكور في حديث عمر وما كان مثله من الأحاديث إنما يراد به الذي يُسْتَفْتى ولا علم عنده، وإن الكبير هو العالم في أي سِنٍّ كان.
وقالوا: الجاهل صغير وإن كان شيخاً، والعالم كبير وإن كان حَدَثاً".
إلى أن قال: "وقال آخرون: إنما معنى حديث عمر وابن مسعود في ذلك أن العلم إذا لم يكن عن الصحابة كما جاء في حديث ابن مسعود، ولا كان له أصل في القرآن والسنة والإجماع؛ فهو علمٌ يهلك به صاحبه، ولا يكون حامله إماماً ولا أميناً ولا مرضياً كما قال ابن مسعود -رضي اللهُ عنه- وإلى هذا نزع أبو عبيد -رحمهُ اللهُ-".
وقال بهز -رحمهُ اللهُ- : "دين الله أحق ما طلب له العدول". انظر: ذم الكلام للهروي(5/63).
وقال محمد بن إبراهيم الماستوي حين ذكر أهل الكلام: "فإما ركونٌ أو إصغاء إلى استفتاء أحد منهم أو أخذ حديث عنهم، فهو من عظائم أمور الدين".
وقال الشافعي -رحمهُ اللهُ- : " إنما يتكلم في هذا الدين من كان مأموناً على عقدة هذا الدين".
وقال محمد بن النضر: "من أصغى بسمعه إلى مبتدع خرج من عصمة الله -عزَّ وجلَّ-".
وقال المناوي في فيض القدير(3/220) : " ((البركة مع أكابركم)) المجربين للأمور، المحافظين على تكثير الأجور، فجالسوهم لتقتدوا برأيهم، وتهتدوا بهديهم.
أو المراد من له منصب العلم وإن صغر سنه، فيجب إجلالهم حفظاً لحرمة ما منحهم الحق سبحانه وتعالى.
وقال شارح الشهاب: هذا حث على طلب البركة في الأمور، والتبحبح في الحاجات، بمراجعة الأكابر لما خصوا به من سبق الوجود، وتجربة الأمور، وسالف عبادة المعبود، قال تعالى: {قال كبيرهم}، وكان في يد المصطفى سواك فأراد أن يعطيه بعض من حضر، فقال جبريل عليه السلام: ((كَبِّرْ كَبِّرْ)) ، فأعطاه الأكبر، وقد يكون الكبير في العلم أو الدين، فيُقَدَّمُ على من هو أسن منه".
فالواجب أخذ العلم عن الثقات من أهل العلم، وعن أهل السنة والاتباع.
قال الشاطبي -رحمه الله- : "إن العالم المعلوم بالأمانة والصدق والجري على سنن أهل الفضل والدين والورع إذا سئل عن نازلة فأجاب ، أو عرضت له حالة يبعد العهد بمثلها ، أو لا تقع من فهم السامع موقعها :
أن لا يواجه بالاعتراض والنقد".
فظهر بما سبق أن منهج السلف توقيرُ العلماء وطلبة العلم، وحفظ حقوقهم، والتأدب معهم، وإعطاؤهم حقَّهم، وإنزالهم منازلهم، وأن البركة مع أكابر العلماء، وأن الواجب في النوازل أن يلتف طلاب العلم حول العلماء الأكابر، والرجوع إليهم، والصدور عن أقوالهم ومشورتهم ..
وأن من منهج الخلف أهل البدع الطعن في العلماء وطلبة العلم، واحتقارهم، وهمزهم ولمزهم ، والغلو فيهم.
ومن منهج الخلف رفع بعض الطلاب على العلماء، واستبدال العلماء بطلبة العلم، وتفضيل بعض طلبة العلم على العلماء تفضيلاً مطلقاً، والاكتفاء بالطلبة عن العلماء..
فالاعتدال والوسطية هو الواجب في حق العلماء وطلبة العلم .

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
[size=40]بارك الله فيك[/size]

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
موضوع مميز موفق

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
جزاك الله كل خير
شكرا لك

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
شكر جزيلا للطرح القيم 
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
جعلـه الله فـي ميـزان حسنـاتك
ورزقــك جنـة الفـردوس

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
جزاك الله خيرا
على الموضوع القيم
و جعله في ميزان حسناتك

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
مشاركة رائعة
وانتقاء أروع
شكرا لك 

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
شكرا لتعطيرك متصفحي

descriptionإن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم Emptyرد: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي