ينطلقُ صوتي، هذه المرة، من دمشقْ. | |
ينطلقُ من بيت أُمّي وأبي. | |
في الشام. تتغيَّرُ جغرافيّةُ جَسَدي. | |
تُصْبح كُريَّاتُ دمي خضراءْ. | |
وأبجديتي خضراءْ. | |
في الشام. ينبتُ لفمي فمٌ جديدْ | |
وينبُتُ لصوتي، صوتٌ جديدْ | |
وتصبحُ أصابعي، | |
قبيلةً من الأصابعْ. | |
أعودُ إلى دمشقْ | |
ممتطياً صَهْوَةَ سَحَابَهْ | |
ممتطياً أجملَ حصانينِ في الدنيا | |
حصانِ العِشْقْ. | |
وحصانِ الشِعْرْ .. | |
أعودُ بعد ستّينَ عاماً | |
لأبحثَ عن حبل مشيمتي ، | |
وعن الحلاق الدمشقيّ الذي خَتَنَنِي ، | |
وعن القابلة التي رَمَتْني في طَسْتٍ تحت السريرْ | |
وقبضتْ من أبي ليرةً ذهبيَّة | |
وخرجت من بيتنا .. | |
في ذلك اليوم من شهر آذار عام 1923 | |
ويَدَاها مُلَطَّخَتانِ بدم القصيدَهْ .... | |
3 | |
من جهة (باب البريدْ). | |
حاملاً معي ، | |
عَشْرَةَ أطنانٍ من مكاتيبِ الهَوَى | |
كنتُ قد أرسلتُها في القرن الأوّلِ للهُجْرَة | |
ولكنها لم تصِلْ إلى عُنْوانِ الحبيبْ | |
أو فَرَمَها مِقصُّ الرقيبْ .. | |
لذلك.. قرَّرتُ أن أحمل بريدي على كتفي | |
لعلَّ التي أحببتُها .. | |
وهي تلميذةٌ في المدرسة الثانويَّة | |
قبل خمسةَ عشرَ قرناً | |
لا تزال ترسُبُ في امتحاناتها | |
تضامناً مع ليلى العامريَّهْ | |
ومريمَ المجدليَّهْ | |
ورابعةَ العدويَّةْ | |
وكلِّ المعذَّبات في الحبِّ .. في هذا العالم الثالثْ. | |
أو لعلَّ الرقيبَ الذي كان يغتالُ رسائلي | |
قد نقلوهُ إلى مصلحة تسجيل السيَّارات | |
أو أدخلوه إلى مدرسةٍ لمحْوِ الأميَّةْ | |
أو تزوَّجَ ممَّنْ كانَ يقرأ لها رسائلي | |
منتحلاً إسْمي.. | |
وإمضائي .. | |
وجُرْأةَ قصائدي .. | |
4 | |
أعودُ إلى الرَحِمِ الذي تشكّلتُ فيه.. | |
وإلى المرأةِ الأولى التي علَّمَتْني | |
جُغْرَافِيَّةَ الحُبّْ .. | |
وجُغْرَافيّةَ النساءْ.. | |
أعودُ.. | |
بعدما تناثَرَتْ أجزائي في كل القاراتْ | |
وتناثر سُعالي في كل الفنادق | |
فبعد شراشفِ أمي المعطرة بصابون الغارْ | |
لم أجد سريراً أنام عليه.. | |
وبعدَ عَرُوسة الزيت والزعترْ .. | |
التي كانت تلفُّها لي، | |
لم تعدْ تُعجبني أيُّ عروسٍ في الدنيا.. | |
وبَعْدَ مُربَّى السَفَرجَل الذي كانت تصنعه بيدَيْها | |
لم أعدْ متحمساً لإفطار الصباحْ | |
وبعد شراب التُوتِ الذي كانت تعصرُهُ | |
لم يَعُدْ يُسْكِرُني أي نبيذْ ... | |
5 | |
أدخل صحنَ الجامع الأمويّْ | |
أُسلِّمُ على كلِّ من فيهْ | |
بَلاطةً .. بلاطهْ | |
حمامةً .. حمامَهْ | |
أتجولُ في بساتين الخطِّ الكُوفيّْ | |
وأقطفُ أزهاراً جميلةً من كلام اللهْ ... | |
وأسمعُ بعينيَّ صوتَ الفُسَيْفُسَاءْ .. | |
وموسيقى مسابح العقيقْ .. | |
تأخذني حالةٌ من التجلِّي والإنخِطَافْ ، | |
فأصعدُ دَرَجاتِ أوَّلِ مئذنةٍ تُصادِفُني | |
مُنَادياً: | |
" حَيَّ على الياسمينْ ". | |
"حيَّ على الياسمينْ ". | |
6 | |
عائدٌ إليكمْ .. | |
وأنا مضرَّجٌ بأمطار حنيني | |
عائدٌ .. لأملأَ جُيُوبي | |
عائدٌ إلى مَحَارَتي . | |
عائدٌ إلى سرير ولادتي. | |
فلا نوافيرُ فرسايْ | |
عوَّضتْني عن (مقهى النوفَرَهْ).. | |
ولا سُوقُ الهال في باريس | |
عوَّضَني عن (سوق الجُمْعَهْ) .. | |
ولا قصرُ باكِنْغهَامْ في لندنْ | |
عوَّضَني عن (قصر العَظمْ).. | |
ولا حمائم ساحة (سان ماركو) في فينيسيا | |
أكثرُ بَرَكةً من حَمَائم الجامع الأمويّْ | |
ولا قبرُ نابوليون في الأنفاليدْ | |
أكثرُ جلالاً من قبر صلاح الدين الأيُّوبي .. | |
قد يتَّهِمُني البعض .. | |
بأنني عدتُ إلى السباحة في بحار الرومانسيَّةْ | |
إنني لا أرفضُ التُهْمةْ . | |
فكما للأسماكِ مياهُها الإقليميةْ | |
فإن للقصائد أيضاً مياهها الإقليميةْ . | |
وأنا ـ كأيِّ سَمَكةٍ تكتبُ شِعْراً ـ | |
لا أريدُ أن أموتَ اخْتِنَاقاً .... | |
7 | |
أتجوَّلُ في حارات دمشقَ الضَيِّقةْ . | |
تستيقظُ العيونُ العسليَّةُ ، خلفَ الشبابيكْ | |
وتُسلِّمُ عليّْ .. | |
تلبسُ النجوم أساورها الذهبيةْ .. | |
تحطُّ الحمائمُ من أبْراجها .. | |
وتُسلِّمُ عليّْ .. | |
تخرجُ لي القِطَطُ الشاميَّةُ النظيفَهْ | |
التي وُلِدَتْ مَعَنا .. | |
وراهقتْ معنا .. | |
وتزوَّجتْ مَعَنا .. | |
لتُسَلِّمَ عليّْ ... | |
تضعُ قليلاً من الماكياج على وجهها .. | |
شأن كلِّ النساءْ .. | |
تصنعُ لي قهوةً طيِّبَهْ . | |
وتُعَرِّفُني على أولادها .. وأصْهارِها .. وأحفادها .. | |
وتخبرني أن أكبر أولادها .. | |
سيتخرجُ هذا العامَ ، طبيباً من جامعة دمشقْ | |
وأن أصغرَ بناتها تزوَّجتْ من أميرٍ عربيّ | |
وسافَرَتْ معهُ إلى الخليجْ .. | |
تكرُجُ الدَمْعَةُ في عيني .. | |
وأَستأذِنُ بالإنصرافْ .. | |
وأنا مطمَئِنٌّ على شجرة العائلَةْ | |
ومُسْتَقْبَلِ السُلالاتْ ... | |
8 | |
أتَغَلْغَلُ في ( سُوق البُزُوريَّةْ ) | |
مُبْحِراً في سُحُب البَهَارْ | |
وغمائمِ القرنفُلِ .. | |
والقِرفةِ .. | |
واليانسُونْ .. | |
وبماء العِشْقِ مرَّاتْ .. | |
وأنسى ـ وأنا في سُوق العطَّارينْ | |
جميع مستحضرات (نينا ريتشي ) .. | |
و (كُوكُو شانيلْ ) ... | |
ماذا تفعل بي دمشقْ ؟ | |
كيف تغيِّرُ ثقافتي ، وذوقي الجماليّْ ؟ | |
فَيُنْسيني رنينُ طاساتِ (عرقِ السُوسْ) | |
كونْشِرتُو البيانو لرحْمَا نينوفْ .. | |
كيف تُغيِّرني بساتين الشامْ ؟ | |
فأصبحُ أولَ عازفٍ في الدنيا | |
يقودُ أوركِسترا | |
من شجر الصفصافْ!! | |
9 | |
جئتُكُمْ .. | |
من تاريخ الوردةِ الدمشقيّةْ | |
التي تختصرُ تاريخَ العطرْ .. | |
ومن ذاكرة المُتَنبِّي | |
التي تختصرُ تاريخَ الشِّعرْ .. | |
جئتكمْ.. | |
والأَضاليا .. | |
والنَرْجِسِ الظريفْ | |
التي علَّمتني أول الرسمْْ .... | |
جئتكم.. | |
من ضِحْكَة النساءِ الشاميَّاتْ | |
التي علَّمتني أول المُوسيقى ... | |
وأول المراهقةْ .. | |
ومن مزاريبِ حَارَتِنا | |
التي علَّمَتْني أول البكاءْ | |
ومن سجادة صلاة أمي | |
التي علمتني | |
أول الطريق إلى الله .... | |
10 | |
أفتحُ جوارير الذاكرهْ | |
واحداً .. واحداً .. | |
أتذكَّرُ أبي .. | |
خارجاً من معمله في (زُقاق معاويَهْ) | |
كأنه غَمَامةٌ من عطر الفانيليا .. | |
أتذكر عربات الخيلْ .. | |
وبائعي الصَبَّارَةْ .. | |
التي تكاد ـ بعد بَطْحَةِ العرقِ الخامسَةْ ـ | |
أن تسقطَ في النهرْ ... | |
أتذكر المناشفَ الملوَّنَهْ | |
وهي ترقُصُ على باب (حمَّام الخياطينْ) | |
كأنها تحتفل بعيدها القوميّْ . | |
أتذكرُ البيوتَ الدمشقيَّةْ | |
بمقابض أبوابها النحاسيةْ | |
وسُقوفها المُطرَّزةِ بالقَيْشَاني | |
وباحاتها الجُوَّانيةْ | |
التي تذَكِّرُكَ بأوصاف الجنةْ .... | |
11 | |
البيت الدمشقيّْ | |
خارجٌ على نصِّ الفَنِّ المعماريّْ . | |
هندسةُ البيوت عندنا .. | |
تقومُ على أساسٍ عاطفيّْ | |
فكلُّ بيتٍ .. يسندُ خاصرةَ البيت الآخرْ | |
وكلُّ شُرفةْ .. | |
تمُدُّ يدها للشرفة المقابلهْ .. | |
البيوتُ الدمشقيّةُ بيوتٌ عَاشِقَةْ ... | |
وتتبادلُ الزياراتِ .. | |
ـ في السِرِّ ـ ليلاً .... | |
12 | |
عندما كنتُ دبلوماسيّاً في بريطانيا | |
قبلَ ثلاثينَ عاماً . | |
كانت أميّ ترسل لي في مطلع الربيعْ | |
في داخل كلِّ رسالَةْ .. | |
حُزْمَةَ (طَرْخُونْ) ... | |
وعندما ارتابَ الإنجليزُ في رسائلي | |
أخَذُوها إلى المخْتَبَرْ .. | |
وَوَضعُوهَا تحت أشعَّةِ الليزِرْ | |
وأحالوها إلى سكوتلانديارد .. | |
وعندما تَعِبُوا منّي .. ومن (طَرْخُوني) .. | |
سألوني : قل لنا بحقِّ اللهْ ... | |
ما اسمُ هذه العُشْبَةِ السحرية التي دَوَّخَتْنَا ؟. | |
هل هي تعويذة ؟ | |
أم هي دواءْ | |
أم هي شفْرةٌ سِريَّة ؟ | |
وماذا يقابلُها باللغة الإنجليزيَّة ؟ ... | |
قلتُ لهم: صعبٌ أن أشرحَ لكم الأمرْ .. | |
(فالطرخُونْ) لغةٌ تتكلَّمُها بساتين الشام فقط .. | |
وهو عُشْبَتُنا المُقدَّسَةْ .. | |
وبلاغتُنَا المعطَّرةْ .. | |
ولو عرف شاعركم العظيم شكسبير (الطرخونْ) | |
لكانت مسرحياتهُ أفضلْ .. | |
وباختصارْ.. | |
إنَّ أمي امرأةٌ طيبّةٌ جداً .. وتُحِبُّني جداً .. | |
وعندما كانت تشتاقُ لي .. | |
كانت تُرْسِلُ لي باقةَ (طرخُونْ).. | |
(فالطرخونُ) عندها، هو المعادل العاطفيّ | |
لكلمة (يا حبيبي) ... | |
أو لكلمة ( تقبرني).. | |
وعندما لم يفهم الإنجليز حرفاً واحداً من مُرَافَعتي الشعريةْ ... | |
أعادوا لي (طَرْخُوني) .... وأغلقوا محضرَ التحقيقْ .... | |
13 | |
عائدٌ إليكمْ .. | |
من آخِرِ فضاءات الحُريَّةْ | |
وآخِرِ فَضَاءاتِ الجُنُونْ. | |
في قلبي .. | |
شيءٌ من أحزان أبي فراس الحَمَدانيّْ | |
وفي عينيَّ .. | |
قَبَسٌ من حرائق ديكِ الجِنِّ الحمصيّْ | |
مُشْكِلَتي .. | |
أن الشعر عندي هو بَرْقٌ لا عقلَ له. | |
وزلزالٌ .. | |
رُبما ركبتُ حصانَ الشعرْ .. | |
برعونةٍ .. ونَزَقْ .. | |
ولكنني .. لم أُغَيِّر سُرُوجي | |
ولم أشتغلْ سائساً بالأُجرهْ .. | |
أو شاعراً بالأُجرَهْ .. | |
صحيحٌ .. أنني ربحتُ أكثر من سِبَاقْ | |
وحصلتُ على مداليَّاتٍ ذهبيةٍ كثيرةْ | |
وصحيحٌ .. أن الشعبَ العربيّْ .. | |
طوَّقني بأكاليل الغارْ.. | |
إلا أن أحزاني .. | |
كانت دائماً طويلةً كسنابل القمحْ .. | |
فلقد كُسِرَتْ ساقي ألف مرهْ .. | |
وكُسِرتْ رقبتي ألفَ مرَّهْ .. | |
وكُسِرَ عَمُودي الفقريُّ ، مليونَ مرهْ | |
وإذا كنتُ أقِفُ أمامكمْ على المنبرْ | |
وأنا بكامل لياقتي الجَسَديَّةْ .. | |
فلأنَّني .. | |
أقفُ على عظام كِبْريَائي .... | |
14 | |
مِنْ (خان أسعد باشا) | |
يخرجُ أبو خليل القباني | |
بقُنْبازِهِ الدَامَسْكُو .. | |
وعمامَتِهِ المُقَصَّبَهْ .. | |
وعينيهِ المسْكُونتينِ بالأسئلَهْ .. | |
كعَيْنَيْ (هامْلِتْ) ... | |
يحاولُ أن يُقدِّمَ مسرحاً طليعياً | |
فيطالبونَهُ بخيمة قَرَه كُوزْ .. | |
يحاولُ أن يقدِّمَ نصَّاً من شكسبيرْ | |
فيسألونَهُ عن أخبار الزيرْ ... | |
يحاول، أن يجد صوتاً نسائياً واحداً | |
(يا مالْ الشامْ يا شامي).. | |
فيُخَرْطِشُونَ بواريدهُمْ العُثمانيَّةْ | |
ويُطلقونَ النار على كل شجرةِ وردْ.. | |
تحترفُ الغِناءْ ... | |
يحاولُ أن يجد امرأةً واحدَهْ .. | |
تردِّدُ وراءَهُ : | |
(يا طيرَهْ طيري يا حمامَهْ).. | |
فيستلُّونَ سكاكينَهُمْ | |
ويذبحون كل سلالات الحمام.. | |
وكل سلالات النساءْ ... | |
بعد مئةِ عامْ... | |
إعتذرتْ دمشقُ لأبي خليل القبَّاني | |
وشيَّدتْ مسرحاً جميلاً باسْمِهْ | |
وصارت أغنية (يا مال الشامْ، يا شامي) | |
نشيداً ، رسمياً مُقرَّراً | |
على كلِّ مدارس الإناث في سوريَّهْ .... | |
15 | |
ألبِسُ جُبَّةِ محي الدين بن عَرَبيّْ | |
وأهبطُ من قِمّة جَبَلِ قاسيونْ | |
حاملاً لأطفال المدينةْ .. | |
خَوْخا .. | |
ورُمّاناً .. | |
وحلاوةً سِمْسِمِيَّهْ .. | |
ولنسائها .. | |
أطواقَ الفيروزْ .. | |
وقصائد الحبّْ ... | |
أدخلُ .. | |
في نَفَقٍ طويلٍ من العصافيرْ .. | |
والمنثورْ.. | |
والياسمينِ العراتليّْ .. | |
أدخُلُ في أسئلة العطرْ.. | |
تضيعُ منّي حقيبتي المدرسيةْ | |
والسَفرْطاسُ النحاسيّْ | |
الذي كنتُ أحملُ فيه طعامي .. | |
والخَرَزَةُ الزَرْقاءْ .. | |
التي كانتْ تُعلِّقُها أُمّي في صدري . | |
فيا أهْلَ الشامْ.. | |
مَنْ وجدني منكمْ.. فليرُدَّني إلى (أم المعتزّ) | |
وثوابه عند الله .. | |
أنا عصفوركم الأخضر.. يا أهل الشامْ | |
فمن وجدني منكمْ.. فليُطْعِمْني حبة قمحْ .. | |
أنا وردتُكُمْ الدمشقيَّةُ .. يا أهل الشامْ | |
فمنْ وجدني منكُمْ ، فلْيَضَعْني في أول مِزْهريَّهْ | |
أنا شاعركمْ المجنونُ .. يا أهل الشامْ | |
فمن رآني منكمْ .. فليَلْتَقِطْ لي صورةً تذكاريةْ | |
قبل أن أشفى من جنوني الجميل .. | |
أنا قمركمُ المشردُ .. يا أهل الشامْ | |
فمن رآني منكمْ .. | |
فليتبرَّعْ لي بفراشٍ .. وبطانيةِ صوفْ .. | |
لأنني لم أنمْ منذُ قُرُونْ ... | |
فيا أهْلَ الشامْ.. | |
مَdescriptionرد: الوضوءُ بماءِ العْشق والياسمينْ (1)الأحد 21 أغسطس 2016 - 6:39بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب descriptionرد: الوضوءُ بماءِ العْشق والياسمينْ (1)الخميس 25 أغسطس 2016 - 16:37شكرا على المرور العطرdescriptionرد: الوضوءُ بماءِ العْشق والياسمينْ (1)الأحد 28 يناير 2018 - 7:10مااجمل مما قرات من هذه العبارات الجميلة تستحق شكر من صاحبها شكرا لك بارك الله فيك استمر وواصل ابداعك descriptionرد: الوضوءُ بماءِ العْشق والياسمينْ (1)الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 7:23موضوع اكثر من رائع شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر تمنياتي لك كل التوفيق . descriptionرد: الوضوءُ بماءِ العْشق والياسمينْ (1)السبت 30 مايو 2020 - 15:03شكراً للطرح privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى |
جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي