يا امرأةً، طباعُها أشبَهُ بالفُصُولْ | |
فَثَمَّ نَهْدٌ صامتٌ | |
وثَمَّ نَهْدٌ يقرعُ الطبولْ.. | |
ومرةً، | |
حدائقٌ مفتوحَةٌ | |
ومرةً، | |
عواصفٌ مَجْنُونَةٌ | |
ومرةً، سُيُولْ.. | |
فكلّما أشرقتِ الشمسُ على نوافذي | |
بكى على شَراشِفي أيْلُولْ. | |
نسيتُ تاريخي، وجُغْرافيَّتي | |
فلا أنا على خُطوط العَرضْ | |
ولا أنا على خُطُوط الطُولْ. | |
2 | |
ومن مَرَاياها | |
ومن شرايين يدي.. | |
فهل أنا.؟ | |
عن ضَجَر العالم، يا سيّدتي، | |
مسؤُولْ؟ | |
ماذا جرى؟ | |
ماذا جرى؟ | |
صوتُكِ لا مَعْقولْ | |
تَجَمُّعُ الأمطار في عينيْكِ.. | |
لا مَعْقُولْ.. | |
يا امرأةً تحملُ حَتْفي بين عَيْنَيْها | |
وترميني من المجهولِ للمجهولْ | |
توقَّفي.. عن المرور في دمي، كطَلْقَةٍ | |
فإنّني أعرفُ منذُ البَدْءِ، | |
أنّني مقتُولْ.. | |
3 | |
دوَّخني حُبُّكِ، يا سَيِّدتي | |
فمرة، أدخُلُ من بوَّابة الخُروجْ | |
سفينةٌ أنتِ.. بلا بُوصِلَةٍ | |
أو ساعة الوُصُولْ.. | |
يا امرأةً.. تجهلُ أين نَهْدُها؟ | |
تجهلُ أينَ عِقْْدُها؟ | |
تجهلُ أينَ مِشْطُها؟ | |
تجهل أين عَقْلُها؟ | |
وتجهل الفاعِلَ والمفعولْ.. | |
4 | |
يا امرأةً.. | |
تريدُني، بشَهْوة الأُنثى، ولا تريدُني | |
يا امرأةً تمارسُ الحبَّ معي | |
من غير أن تلمسَني | |
تحملُ منّي عَشْرَ مَرَّاتٍ.. | |
ثم تقولُ: | |
إَّنها بَتُولْ!! | |
وتشتهيني ليلةً واحدةً | |
ثُمَّ يموتُ، بعدَها، الفُضُولْ. | |
يا امرأةً.. | |
تصهَلُ مثلَ مُهْرَةٍ جميلةٍ | |
وبَعْدَها، | |
تَمَلُّ من صهيلها الخُيُولْ | |
يا امرأةً.. | |
تقتلني، من غير أن تقتلَني | |
فليتني أدري من القاتلُ، يا سيدتي | |
ومَن هُوَ المقتولْ؟ | |
تصهَلُ مثلَ مُهْرَةٍ جميلةٍ | |
وبَعْدَها، | |
تَمَلُّ من صهيلها الخُيُولْ | |
يا امرأةً.. | |
تقتلني، من غير أن تقتلَني | |
فليتني أدري من القاتلُ، يا سيدتي | |
ومَن هُوَ المقتولْ؟ |