هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

+9
Mr. Omar
منصورة
nour aliman
General Mohamed
abuahmad
Saya minatsuki
saad design
اسامه العراقي
انور زياية
13 مشترك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
السؤال:
قرأت بشأن الذي سبّ الدين أنه : كافر ومرتدّ ، وعليه التوبة وإعلانها . لكن السؤال هو : هل التوبة تكون : بِنطق الشهادتين أمام أحد الذين سمعوه أثناء سبّه للدين ؟ أم يكفي أن يقول لأحد السامعين - الذين علموا بكفره - " أنّي تبت ولن أعود إلى هذا مرة أخرى" ، هل هذا يعتبر توبة كافية ويصبح مسلما ؟
وهل الذي يسب الدين اعتقادا وعمدا كالذي يسب الدين كعادة جرت على لسانه سواء عمدا أم ساهيا ؟

الجواب : 

الحمد لله 
أولا :
من "سب الدين" ، وهو يعي أن ذلك سب لـ"دين الإسلام" ، سواء كان مازحاً أو جاداً ، معتقدا الكفر ، أو جرت عادته بذلك من غير اعتقاد للكفر وقصده لا شك أنه كافر خارج عن الملة ؛ لعموم قوله تعالى : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) التوبة / 65 - 66 . 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " إن سب الله أو سب رسوله كفرٌ ، ظاهراً وباطناً ، سواء كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم ، أو كان مستحلا له ، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده ، هذا مذهب الفقهاء ، وسائر أهل السنَّة القائلين بأن الإيمان قول وعمل " انتهى من " الصارم المسلول " (ص512 ) . 

وقال أيضا : " وبالجملة : فمن قال أو فعل ما هو كفر : كفر بذلك ، وإن لم يقصد أن يكون كافرا ؛ إذ لا يقصد الكفر أحد إلا ما شاء الله " .
انتهى من "الصارم المسلول" (ص 184) .
ويراجع جواب السؤال رقم : (91408) . 

فمن سب الدين قاصدا متعمدا لذلك ، أو جرت به عادته : فهما في الحكم سواء ، ومن اعتاد سب الدين فصار يجري على لسانه عن قصد ودون قصد ، عامدا وساهيا أشد كفرا ؛ لأنه اتخذ من الكفر عادة .
يراجع للاستزادة جواب السؤال رقم : (7057) ، (149118) ، (65551) . 

ثانياً :
من سب "دين الإسلام" وجب عليه أن يتدارك نفسه بالتوبة إلى الله ، والتوبة من هذا تكون بنطق الشهادتين ، والندم على ما صدر منه ، والعزم على عدم العودة إليه . 

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فإذا تاب الإنسان من أي ذنب - ولو كان ذلك سب الدين - : فإن توبته تقبل إذا استوفت الشروط التي ذكرناها " .
انتهى ملخصا من " فتاوى نور على الدرب ". 
وينظر جواب السؤال رقم : (42505) . 

وإن كان سبه للدين علانية ، فيستحب أن يظهر التوبة أمام الناس ، ويعلن رجوعه إلى الله ويعترف بجرمه ؛ حتى يعلم الناس توبته ، ولا يتجرأ أحد على ما تجرأ عليه ، فإن تاب فيما بينه وبين ربه توبة نصوحا : قبلت منه ، ولا يلزمه إعلانها أمام الناس.



ثالثاً:


من المهم في هذا المقام التفريق بين سب " دين الإسلام" ، وسب " دين الشخص " ، فالأول كفر بلا خلاف .
وأما الثاني ، وهو سب " دين الإنسان " فمحتمل ، لأن الساب قد يقصد بهذا القول دين الإسلام ، فيكون كافراً ، وقد يقصد به : حال الشخص المعين ، وطريقته في التدين ، وما هو عليه من الخُلق ونحو ذلك ، وقد لا يقصد شيئا من ذلك أصلا ، وإنما هي كلمة ووصلة في كلام الجهال والسفهاء ، يتوصلون بها لتحقيق السب ، وتأكيده فلا يكفر الساب بشيء من ذلك . 
وهذه حال كثير من العامة في البلدان ، أو أكثرهم . 

جاء في " فتاوى البرزلي ": " نَزَلَتْ مَسْأَلَةٌ وَهِيَ أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَزْدَرِي الصَّلَاةَ وَرُبَّمَا ازْدَرَى الْمُصَلِّينَ ، وَشَهِدَ عَلَيْهِ مَلَأٌ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ ... فَمَنْ حَمَلَهُ عَلَى الِازْدِرَاءِ بِالْمُصَلِّينَ لِقِلَّةِ اعْتِقَادِهِ فِيهِمْ : فَهُوَ مِنْ سِبَابِ الْمُسْلِمِ ، فَيَلْزَمُهُ الْأَدَبُ عَلَى قَدْرِ اجْتِهَادِ الْحَاكِمِ ، وَمَنْ يَحْمِلْهُ عَلَى ازْدِرَاءِ الْعِبَادَةِ ، فَالْأَصْوَبُ أَنَّهُ رِدَّةٌ ا هـ .
قال شيخ المالكية في وقته : "الشيخ عليش " معلقاً : " قُلْت : يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا : الْحُكْمُ فِيمَنْ سَبَّ الدِّينَ ، أَوْ الْمِلَّةَ ، أَوْ الْمَذْهَبَ ، وَهُوَ يَقَعُ كَثِيرًا مِنْ بَعْضِ سَفِلَةِ الْعَوَّام كَالْحَمَّارَةِ وَالْجَمَّالَةِ وَالْخَدَّامِينَ ، وَرُبَّمَا وَقَعَ مِنْ غَيْرِهِمْ .
وَذَلِكَ أَنَّهُ : إنْ قَصَدَ الشَّرِيعَةَ الْمُطَهَّرَةَ ، وَالْأَحْكَامَ الَّتِي شَرَّعَهَا اللَّهُ تَعَالَى لِعِبَادِهِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم : فَهُوَ كَافِرٌ قَطْعًا . 
ثُمَّ إنْ أَظْهَرَ ذَلِكَ فَهُوَ مُرْتَدٌّ يُسْتَتَابُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ وَإِنْ لَمْ يُظْهِرْهُ فَهُوَ زِنْدِيقٌ يُقْتَلُ وَلَوْ تَابَ . 
وَإِنْ قَصَدَ حَالَةَ شَخْصٍ وَتَدَيُّنَهُ : فَهُوَ سَبُّ الْمُسْلِمِ ؛ فَفِيهِ الْأَدَبُ بِاجْتِهَادِ الْحَاكِمِ .
وَيُفَرَّقُ بَيْنَ الْقَصْدَيْنِ : بِالْإِقْرَارِ ، وَالْقَرَائِنِ .
وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُ الْقَصْدَ الثَّانِيَ كَالْأَوَّلِ فِي الْحُكْمِ " .
انتهى من " فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك" (5/252) . 

وقد سألنا الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى عن هذه المسألة ، وعرضنا عليه كلام الشيخ عليش المالكي ، فأقره ، وقال بهذا التفصيل . 

والله أعلم .

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
مكرر
https://www.pubarab.com/t433495-topic

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكككرآ هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ 235873

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz

موضوع رائع



وطرح مميز



شكرا على الابداع

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
جزاك الله كل خير
ع موضوع الرائع هذا
يجعلة الله في ميزان حسانك
شكرا لك و بالتوفيق لك

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
جزاكم الله خيرا
على الموضوع القيم
و بارك فيكم
دمتم بخير

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
يعطيك العافيه على الطرح المميز
جعله فى ميزان حسناتك يوم القيمه
دمت بحفظ الرحمن

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
يعطيك العافيه
على الطرح المميز
ومزيدا من التالق
مع كل الاحترام والتقدير

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
شكراً للموضوع الإسلامي المفيد  هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ 886773

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المميز
جعله الله فى ميزان اعملك
دمت بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
موضوع في قمة الروعةة
شكرا عالطرح الراقي 
ننتظر المزيد منك  بإذن الله
تقبلوو مروري gg444g

descriptionهل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ Emptyرد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟

more_horiz
جزاك الله خيراً



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي