هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

+15
Saya minatsuki
L U C I F E R
Mr. Ahmed
Basil Abdallah
Al-SHAM5
VaMoS AmR
S N I P E R S
المحترف الذهبي
! ĵōełle
ahlarayane
OuSsaMa BeDdAi
moslimmasri
Judy
AhmedRami
Arabian Star
19 مشترك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
السؤال : أين الرواية الثانية عن أبي حنيفة في تعريف الإيمان ؟ لأبي حنيفة روايتان في تعريف الإيمان الأولى أمكن إيجادها في كتاب الفقه الأكبر لأبي حنيفة التي تنص على (الإيمان هو الإقرار والتصديق) أما الرواية الثانية فهي تنص على أن الإيمان التصديق لكن أين سندها وأين توجد في أي كتاب؟
الجواب:
الحمد لله"
المشهور من تعريف الإيمان عند الإمام أبي حنيفة رحمه الله أنه الإقرار والتصديق . قال رحمه الله : " والإيمان هو التصديق والإقرار " الفقه الأكبر (85) ، وانظر : مجموع فتاوى شيخ الإسلام (7/119، 330) ، اعتقاد الأئمة الأربعة ، د. محمد بن عبد الرحمن الخميس (16) .
وأما الرواية الثانية المسؤول عنها ، فهي رواية مشهورة ـ أيضا ـ وتناقلتها مصادر عديدة ، ونسبها إليه كثير من أصحابه المتكلمين والفقهاء والأصوليين.
فمن كتب علم الكلام التي نسبت إليه ذلك :
الشيخ قاسم بن قطلوبغا الحنفي (ت: 878هـ ) الحنفي . ذكر ذلك في حاشيته على المسامرة شرح المسايرة ، عند قول المؤلف : " قول صاحب العمدة منهم : الإيمان هو التصديق ؛ فمن صدق الرسول فيما جاء به ، فهو مؤمن ، فيما بينه وبين الله تعالى ، والإقرار شرط إجراء الأحكام .. "  ، قال ابن قطلوبغا : " هذا القول مروي عن أبي حنيفة رحمه الله تعالى ، نص عليه في كتاب العالم والمتعلم ، وهو اختيار الشيخ أبي منصور [ يعني : الماتريدي ] ، والحسين بن الفضل البلخي ، والمحققين من أصحابنا " انتهى . حاشية قاسم على المسامرة (178-179) .
ملا علي القاري الحنفي (ت: 1014هـ ) انتصر لهذا القول في شرحه على الفقه الأكبر ، ونسبه إلى جمهور المحققين . انظر ص (85-87) . وقد سبق أن حكى الخلاف ـ ص (12)ـ  في الإقرار باللسان : " هل هو شطر للإيمان ، إلا أنه يسقط في بعض الأحيان ، أو شرط لإجراء أحكام الإيمان ، كما هو مقرر عند الأعيان ، وهو المروي عن الإمام ، وإليه ذهب الماتريدي ، وهو الأصح عند الأشعري .." .
وممن نسبه إليه أيضا ابن أبي العز الحنفي ، في شرحه على الطحاوية . قال ـ (332ـط المكتب الإسلامي) ـ  :
" وذهب كثير من أصحابنا [ يعني : الأحناف ] إلى ما ذكره الطحاوي رحمه الله : أنه إقرار باللسان ، وعمل بالأركان .
ومنهم من يقول : إن الإقرار باللسان ركن زائد ليس بأصلي . وإلى هذا ذهب الشيخ أبو منصور الماتريدي رحمه الله ، ويروى عن أبي حنيفة ، رضي الله عنه . " .
ومن فقهاء الأحناف الذين نسبوا إليه هذه الرواية :
ابن الهمام ، صاحب فتح القدير . قال :
" قَوْلُهُ بِخِلَافِ الْإِكْرَاهِ عَلَى الْإِسْلَامِ حَيْثُ يَصِيرُ بِهِ مُسْلِمًا ، لِأَنَّهُ لَمَّا احْتَمَلَ وَاحْتَمَلَ رَجَّحْنَا الْإِسْلَامَ فِي الْحَالَيْنِ لِأَنَّهُ يَعْلُو وَلَا يُعْلَى ) قَالَ صَاحِبُ النِّهَايَةِ : وَكَأَنَّ هَذَا إشَارَةٌ إلَى مَا قَالَهُ الْإِمَامُ أَبُو مَنْصُورٍ الْمَاتُرِيدِيُّ وَهُوَ الْمَنْقُولُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ الْإِيمَانَ هُوَ التَّصْدِيقُ ، وَالْإِقْرَارُ بِاللِّسَانِ شَرْطُ إجْرَاءِ الْأَحْكَامِ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ مَذْهَبَ أَهْلِ أُصُولِ الْفِقْهِ ، فَإِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ الْإِقْرَارَ رُكْنًا انْتَهَى " . فتح القدير (9/251) . وقد تعقب ابن الهمام النقل في التخريج ، ولم يتعقبه في نسبة القول للإمام . ونجد نفس الكلام في " العناية شرح الهداية" (9/252) .
ومن الأصوليين الأحناف الذين نسبوا هذه الرواية إلى الإمام : ابن أمير الحاج في التقرير والتحبير (2/111) ، وابن أمير بادشاه ، في تيسير التحرير (2/261) .
والحاصل : أن هذه الرواية مشهورة متداولة في كتب الأحناف ، من متكلمين وفقهاء وأصوليين .
لكن وجود هذه الرواية في هذه المصادر وتداولها شيء ، وثبوتها عن الإمام أبي حنيفة شيء آخر ؛ فمثل ذلك يحتاج إلى الوقوف على إسنادها ، والنظر فيه ، أو النص على ثبوتها عن الإمام من أحد العلماء المطلعين .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى (1/246) ـ :  " والمنقول عن العلماء يحتاج إلى معرفة بثبوت لفظه ، ومعرفة دلالته ، كما يحتاج إلى ذلك المنقول عن الله ورسوله " .
وأيا ما كان من أمر ثبوت هذه الرواية عن الإمام ، أو عدمه ، فالروايتين عنه جميعا مخالفتان لما عليه أهل السنة والجماعة من أن الإيمان قول وعمل ، وهذا مشهور عنه رحمه الله ، والله يعفو عنا وعنه بمنه وكرمه .
قال ابن عبد البر رحمه الله : " أجمع أهل الفقه والحديث على أن الإيمان قول وعمل ولا عمل إلا بنية والإيمان عندهم يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية والطاعات كلها عندهم إيمان إلا ما ذكر عن أبي حنيفة وأصحابه فإنهم ذهبوا إلى أن الطاعات لا تسمى إيمانا ، قالوا إنما الإيمان التصديق والإقرار ، ومنهم من زاد والمعرفة .. "
ثم قال ـ بعد كلام ـ : " وأما سائر الفقهاء ، من أهل الرأي والآثار ، بالحجاز والعراق والشام ومصر ، منهم مالك بن أنس والليث بن سعد وسفيان الثوري والأوزاعي والشافعي وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وأبو عبيد القاسم بن سلام وداود بن علي وأبو جعفر الطبري ومن سلك سبيلهم ، فقالوا : الإيمان قول وعمل ،  قول باللسان وهو الإقرار اعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح ، مع الإخلاص بالنية الصادقة .
قالوا : وكل ما يطاع الله عز و جل به من فريضة ونافلة فهو من الإيمان ، والإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي ، وأهل الذنوب عندهم مؤمنون غير مستكملي الإيمان من أجل ذنوبهم ، وإنما صاروا ناقصي الإيمان بارتكابهم الكبائر.. " انتهى . التمهيد (9/238، 243).

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لكك ~

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
يعجز القلم على الاطراء
ويعجز النبض على التعبير بما كتبت وبما طرحت
.. بارك الله فيك وجعله فى موزين حسناااااااتك
وجزيت الجنه ونعيمهااااا** }
تحياتى

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لمرورك المميز والعطر
نورتى الموضوع بردك المميز والجميل

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لمروركم

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لمرورك
نورت الموضوع

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
مرحبآ أخيَ ، كيف حآلك ي عسآك بألف خير ")
بآرك آلله فيك عآلإفآده ، جزيت كل خيرَ 
جعله آلله بميزآن حسنآتك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لمرورك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
جزاك الله الجنه

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم 
وجعله الله فى ميزان اعملك ....
دمت بحفظ الرحمن ....
ودى وشذى الورود

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لك علي الموضوع

وجزاك الله كل خير

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لك على الطرح القيم

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا لك على الموضوع

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيك
و جزاك كل الخير
فى انتظار جديدك

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
شكرا على الموضوع الإسلامي المميز
قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان 235873

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

descriptionقول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان Emptyرد: قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله في الإيمان

more_horiz
باركـ الله فيكـ .... وصح ابدانكــ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي