هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

مفسدات القلوب

+17
المحترف الذهبي
Arabian Star
VaMoS AmR
OuSsaMa BeDdAi
1M ThE BesT
AhmedRami
moslimmasri
AmEr DeSiGN
Judy
Rabeh Saqr
تنوين !
Mr.ToMPleT
class1977
مـوقـع الأخـبـار العربـية
Ana Aslan Mo4kla
Prince M!Do
AmEr Dz
21 مشترك

description  مفسدات القلوب Empty مفسدات القلوب

more_horiz
مفسدات القلوب
 


قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:


 


وأما مفسدات القلب الخمسة فهي التي أشار إليها من كثرة الخلطة، والتمني، والتعلق بغير الله، والشبع،


 والمنام. فهذه الخمسة من أكبر مفسدات القلب.


 


المفسد الأول: كثرة المخالطة:


 


فأما ما تؤثره كثرة الخلطة: فامتلاء القلب من دخان أنفاس بني آدم حتى يسود،


 


ويوجب له تشتتا وتفرقا وهما وغما، وضعفا، وحملا لما يعجز عن حمله من مؤنة قرناء السوء،


 


وإضاعة مصالحه، والاشتغال عنها بهم وبأمورهم، وتقسم فكره في أودية مطالبهم وإراداتهم.


 


 فماذا يبقى منه لله والدار الآخرة؟


 


هذا، وكم جلبت خلطة الناس من نقمة، ودفعت من نعمة، وأنزلت من محنة، وعطلت من منحة،


 


 وأحلت من رزية، وأوقعت في بلية. وهل آفة الناس إلا الناس؟


 


وهذه الخلطة التي تكون على نوع مودة في الدنيا، وقضاء وطر بعضهم من بعض،


 


تنقلب إذا حقت الحقائق عداوة، ويعض المخلط عليها يديه ندما، كما قال تعالى:


 


   مفسدات القلوب Braket_r وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَاناً خَلِيلاً (28)


 


 لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي   مفسدات القلوب Braket_l [الفرقان:27-29]


 


وقال تعالى:   مفسدات القلوب Braket_rالْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ   مفسدات القلوب Braket_l[الزخرف:67]،


 


 وقال خليله إبراهيم لقومه:   مفسدات القلوب Braket_r


 


إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضاً


 


 وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ   مفسدات القلوب Braket_l[العنكبوت:25]،


 


 وهذا شأن كل مشتركين في غرضك يتوادون ما داموا متساعدين على حصوله، فإذا انقطع ذلك الغرض،


 


أعقب ندامة وحزناً وألماً وانقلبت تلك المودة بغضاً ولعنة، وذماً من بعضهم لبعض.


 


والضابط النافع في أمر الخلطة: أن يخالط الناس في الخير كالجمعة والجماعة، والأعياد والحج،


 


 وتعلم العلم، والجهاد، والنصيحة، ويعتزلهم في الشر وفضول المباحات.


 


فإن دعت الحاجة إلى خلطتهم في الشر، ولم يمكنه اعتزالهم: فالحذر الحذر أن يوافقهم، وليصبر على أذاهم،


 


 فإنهم لابد أن يؤذوه إن لم يكن له قوة ولا ناصر. ولكن أذى يعقبه عز ومحبة له، وتعظيم وثناء عليه منهم،


 


 ومن المؤمنين، ومن رب العالمين، وموافقتهم يعقبها ذل وبغض له، ومقت، وذم منهم، ومن المؤمنين،


 


 ومن رب العالمين. فالصبر على أذاهم خير وأحسن عاقبة، وأحمد ما لا.


 


وان دعت الحاجة إلى خلطتهم في فضول المباحات، فليجتهد أن يقلب ذلك المجلس طاعة لله إن أمكنه.


 


 


المفسد الثاني من مفسدات القلب: ركوبه بحر التمني:


 


وهو بحر لا ساحل له. وهو البحر الذي يركبه مفاليس العالم، كما قيل: إن المنى رأس أموال المفاليس.


 


 فلا تزال أمواج الأماني الكاذبة، والخيالات الباطلة، تتلاعب براكبه كما تتلاعب الكلاب بالجيفة،


 


 وهي بضاعة كل نفس مهينة خسيسة سفلية، ليست لها همة تنال بها الحقائق الخارجية،


 


بل اعتاضت عنها بالأماني الذهنية. وكل بحسب حاله: من متمن للقدوة والسلطان، وللضرب في الأرض


 


 والتطواف في البلدان، أو للأموال والأثمان، أو للنسوان والمردان، فيمثل المتمني صورة مطلوبة في نفسه


 


 وقد فاز بوصولها والتذ بالظفر بها، فبينا هو على هذا الحال، إذ استيقظ فإذا يده والحصير!!


 


وصاحب الهمة العلية أمانيه حائمة حول العلم والإيمان، والعمل الذي يقربه إلى الله، ويدنيه من جواره.


 


فأماني هذا إيمان ونور وحكمة، وأماني أولئك خداع وغرور.


 


وقد مدح النبي   مفسدات القلوب Article_sallaمتمني الخير، وربما جعل أجره في بعض الأشياء كأجر فاعله.


 


 


المفسد الثالث من مفسدات القلب: التعلق بغير الله تبارك وتعالى:


 


وهذا أعظم مفسداته على الإطلاق.


 


فليس عليه أضر من ذلك، ولا أقطع له عن مصالحه وسعادته منه، فإنه إذا تعلق بغير الله وكله الله إلى ما تعلق به.


 


وخذله من جهة ما تعلق به، وفاته تحصيل مقصوده من الله عز وجل بتعلقه بغيره، والتفاته إلى سواه.


 


 فلا على نصيبه من الله حصل، ولا إلى ما أمله ممن تعلق به وصل. قال الله تعالى:


 


  وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزّاً (81) كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدّاً


 [مريم:82،81]،


 


 وقال تعالى:


 وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لَعَلَّهُمْ يُنصَرُونَ (74) لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَهُمْ وَهُمْ لَهُمْ جُندٌ مُّحْضَرُونَ 


[يس:75،74].


 


فأعظم الناس خذلانا من تعلق بغير الله. فإن ما فاته من مصالحه وسعادته وفلاحه أعظم مما حصل له


 


 ممن تعلق به، وهو معرض للزوال والفوات.


 


 ومثل المتعلق بغير الله: كمثل المستظل من الحر والبرد ببيت العنكبوت، أوهن البيوت.


 


وبالجملة: فأساس الشرك وقاعدته التي بني عليها: التعلق بغير الله. ولصاحبه الذم والخذلان،


 


كما قال تعالى:  لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً  [الإسراء:22]


 


 مذموما لا حامد لك، مخذولا لا ناصر لك. إذ قد يكون بعض الناس مقهوراً محموداً كالذي قهر بباطل،


 


 وقد يكون مذموماً منصوراً كالذي قهر وتسلط بباطل، وقد يكون محموداً منصوراً كالذي تمكن وملك بحق.


 


 والمشرك المتعلق بغير الله قسمه أردأ الأقسام الأربعة، لا محمود ولا منصور.


 


 


المفسد الرابع من مفسدات القلب: الطعام:


 


والمفسد له من ذلك نوعان:


 


أحدهما: ما يفسده لعينه وذاته كالمحرمات. وهي نوعان:


 


محرمات لحق الله: كالميتة والدم، ولحم الخنزير، وذي الناب من السباع والمخلب من الطير.


 


ومحرمات لحق العباد: كالمسروق والمغصوب والمنهوب، وما أخذ بغير رضا صاحبه، إما قهرا وإما حياء وتذمما.


 


والثاني: ما يفسده بقدره وتعدي حده، كالإسراف في الحلال، والشبع المفرط، فإنه يثقله عن الطاعات،


 


 ويشغله بمزاولة مؤنة البطنة ومحاولتها حتى يظفر بها، فإذا ظفر بها شغله بمزاولة تصرفها ووقاية ضررها،


 


 والتأذي بثقلها، وقوى عليه مواد الشهوة، وطرق مجاري الشيطان ووسعها، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم.


 


 فالصوم يضيق مجاريه ويسد طرقه، والشبع يطرقها ويوسعها. ومن أكل كثيرا شرب كثيرا فنام كثيرا فخسر كثيرا.


 


 وفي الحديث المشهور:


 


 { ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه. فإن كان لابد فاعلا فثلث لطعامه،


 


وثلث لشرابه، وثلث لنفسه } [رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ا لألبا ني].


 


 


المفسد الخامس: كثرة النوم:


 


فإنه يميت القلب، ويثقل البدن، ويضيع الوقت، ويورث كثرة الغفلة والكسل.


 


ومنه المكروه جدا، ومنه الضار غير النافع للبدن.


 


وأنفع النوم: ما كان عند شدة الحاجة إليه. ونوم أول الليل أحمد وأنفع من آخره، ونوم وسط النهار أنفع من طرفيه.


 


 وكلما قرب النوم من الطرفين قل نفعه، وكثر ضرره، ولاسيما نوم العصر. والنوم أول النهار إلا لسهران.


 


ومن المكروه عندهم: النوم بين صلاة الصبح وطلوع الشمس؟ فإنه وقت غنيمة،


 


وللسير ذلك الوقت عند السالكين مزية عظيمة حتى لو ساروا طول ليلهم لم يسمحوا بالقعود عن السير


 


 ذلك الوقت حتى تطلع الشمس، فإنه أول النهار ومفتاحه، ووقت نزول ا لأرزاق، وحصول القسم،


 


 وحلول البركة. ومنه ينشأ النهار، وينسحب حكم جميعه علي حكم تلك الحصة.


 


 فينبغي أن يكون نومها كنوم المضطر.


 


بالجملة فأعدل النوم وأنفعه: نوم نصف الليل الأول، وسدسه الأخير، وهو مقدار ثماني ساعات.


 


 وهذا أعدل النوم عند الأطباء، وما زاد عليه أو نقص منه أثر عندهم في الطبيعة انحرافا بحسبه.


 


ومن النوم الذي لا ينفع أيضا:


النوم أول الليل، عقيب غروب الشمس حتى تذهب فحمة العشاء. وكان رسول الله   مفسدات القلوب Article_sallaيكرهه.


 


 فهو مكروه شرعا وطبعا. والله المستعان.

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك واصل

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكراا للموضوع    مفسدات القلوب 235873 
نــــــــتضر منك مواضيع أخــــــــــــــرى  king

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
  مفسدات القلوب Hurtالسلام عليكم ورحمة الله   مفسدات القلوب Hurt

كل الشكر لك أخي الغالي على الموضوع المميز

جزاك الله خيرا ان شاء الله على ما تقدمه لمنتدانا الحبيب


تقبل مروري المتواضع وفي انتظار جديدك

  مفسدات القلوب Hurtتحياتي وتقديري  مفسدات القلوب Hurt

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
بارك الله فيك .. جعله الله في ميزان حسناتك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

 gg444g

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
جزاك الله خير

جعلها الله في موازين حسناتك

  مفسدات القلوب 886773

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
يعطيك العافية ,,
~

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت

دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
موضوع اسلامى فى قمه الروعه
وصل جهدك
تقبل مرورى
تحياتى لك
  مفسدات القلوب 886773   مفسدات القلوب 886773 

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
بارك الله فيك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
جزاك الله الجنه

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﺳﻼﻣﻲ ﻗﻴﻢ ﻭﺍﺻﻞ ﺍﺑﺪﺍﻋﻚ
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ ﺗﺤﻴﺎﺗﻰ ﻟﻚ
ﻭﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﺧﻴﺮ

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا للموضوع القيم
بارك الله فيك
فى انتظار جديدك
تحياتى

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لتعطيرك متصفحي

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك

description  مفسدات القلوب Emptyرد: مفسدات القلوب

more_horiz
شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي