دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

+10
Saya minatsuki
VaMoS AmR
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
1M ThE BesT
AhmedRami
moslimmasri
AmEr DeSiGN
Judy
Arabian Star
14 مشترك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Empty187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
لسؤال:
هل للسماء عمد ؟ والدليل ؟ لماذا قال الله تعالى ( خلق السماوات بغير عمد ترونها ... ) لماذا ( ترونها ) ؟!

الجواب:
الحمد لله
قال الله تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) الرعد/:2 ، وقال تعالى: ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) لقمان/ 10.
قال ابن كثير - رحمه الله - : " قَوْلُهُ : بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَمُجَاهِدٍ، وَالْحَسَنِ ، وَقَتَادَةَ : أَنَّهُمْ : قَالُوا : لَهَا عَمَد وَلَكِنْ لَا تُرَى ، وَقَالَ إِيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ : السَّمَاءُ عَلَى الْأَرْضِ مِثْلُ الْقُبَّةِ ، يَعْنِي بِلَا عَمَدٍ ، وَكَذَا رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ ، وَهَذَا هُوَ اللَّائِقُ بِالسِّيَاقِ ، وَالظَّاهِرُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : ( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الأرْضِ إِلا بِإِذْنِهِ ) الْحَجِّ/ 65 ، فَعَلَى هَذَا يَكُونُ قَوْلُهُ : تَرَوْنَهَا تَأْكِيدًا لِنَفْي ذَلِكَ ، أَيْ: هِيَ مَرْفُوعَةٌ بِغَيْرِ عَمْدٍ كَمَا تَرَوْنَهَا ، هَذَا هُوَ الْأَكْمَلُ فِي الْقُدْرَةِ " انتهى. "تفسير ابن كثير" (4/429).
وقال الشيخ الشنقيطي رحمه الله :
" قوله تعالى: ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) ظاهر هذه الآية الكريمة قد يفهم منه أن السماء مرفوعة على عمد، ولكننا لا نراها، ونظير هذه الآية قوله أيضاً في أول "سورة لقمان": ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ) لقمان /10 .
واختلف العلماء في قوله: ( تَرَوْنَهَا ) على قولين :
أحدهما : أن لها عمداً ولكننا لا نراها ، كما يشير إليه ظاهر الآية ، وممن روى عنه هذا القول ابن عباس ، ومجاهد ، والحسن ، وقتادة ، وغير واحد، كما قاله ابن كثير.
وروي عن قتادة أيضاً : أن المعنى أنها مرفوعة بلا عمد أصلاً ، وهو قول إياس بن معاوية ، وهذا القول يدل عليه تصريحه تعالى في "سورة الحج"، أنه هو الذي يمسكها أن تقع على الأرض في قوله: ( وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ) الحج/65 .
قال ابن كثير: فعلى هذا يكون قوله: ( تَرَوْنَهَا ) تأكيداً لنفي ذلك ، أي هي مرفوعة بغير عمد كما ترونها كذلك ، وهذا هو الأكمل في القدرة اهـ.
قال مقيده عفا الله عنه : الظاهر أن هذا القول من قبيل السالبة [ أي: القضية السالبة في علوم المنطق ] ؛لا تقتضي وجود الموضوع ، والمراد : أن المقصود نفى اتصاف المحكوم عليه بالمحكوم به ، وذلك صادق بصورتين :
الأولى: أن يكون المحكوم عليه موجوداً ، ولكن المحكوم به منتف عنه، كقولك ليس الإنسان بحجر، فالإنسان موجود والحجرية منتفية عنه.
الثانية: أن يكون المحكوم عليه غير موجود ، فيعلم منه انتفاء الحكم عليه بذلك الأمر الوجودي، وهذا النوع من أساليب اللغة العربية ، كما أوضحناه في كتابنا "دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب"، ومثاله في اللغة قول امرىء القيس:
عَلى لاحِبٍ لا يَهتَدي بِمَنارِهِ إِذا سافَهُ العَودُ النُباطِيُّ جَرجَرا
أي: لا منار له أصلاً حتى يهتدي به .
وقوله:
لا تُفزِعُ الأَرنَبَ أَهوالُها وَلا تَرى الضَبَّ بِها يَنجَحِر
يعني: لا أرانب فيها ولا ضباب .
وعلى هذا فقوله ( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ) : أي لا عمد لها حتى تروها . " .
انتهى من "أضواء البيان" (3/67) .
وقال الشيخ السعدي- رحمه الله - : " أي: ليس لها عمد من تحتها ، فإنه لو كان لها عمد، لرأيتموها " انتهى من "تيسير الكريم الرحمن" ( ص :412).
وقال الشيخ ابن عاشور رحمه الله :
" وَجُمْلَةُ تَرَوْنَها فِي مَوْضِعِ الْحَالِ مِنَ السَّماواتِ ، أَيْ لَا شُبْهَةَ فِي كَوْنِهَا بِغَيْرِ عَمَدٍ " انتهى من "التحرير والتنوير" (13/80) .
والحاصل :
أن أهل العلم اختلفوا في توجيه الآية على قولين :
الأول : أن لها عمدا ، لكن لا يراها الناس ، وهذا من آيات العظمة ، ودلائل القدرة : أن يكون لهذا الخلق العظيم ، عمدا ترفعه ، ثم لا يراها الناس .
والقول الثاني : أنها لا عمد لها أصلا ؛ فلو كان لها عمد لرآها الناس ، وإنما رفعها ، وأمسكها عن السقوط بقدرته جل جلاله .
والتعبير بما جاء في الآية جار على سنن العربية ، ومقاصدها البلاغية ، وهو معروف له نظائر في لغة العرب .
وهذا هو أظهر القولين في الآية ، إن شاء الله .
والله أعلم .

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
موضوع رررائع
رفع الله قدرك فى الدارين
واجزا لك العطاء
شكرا لطرحك المميز
وانتقائك الهاتف
جعله المولا فى موزين حسناتك
بوركت جهودك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
يعطيك العافية ,,
~

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لمروركم

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لمروركم

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لمروركم

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
شكرا لمرورك

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
جزاك الله الجنه

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
يعطيك العافيه على الطرح القيم والرائع 
جزاك الله كل خير وجعله فى ميزان 
حسناتك يوم القيمه تسلم 
الايادى وبارك الله فيك 
دمت بحفظ الرحمن ....

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
جزاك الله خيرا
وبارك فيك على هذا
الموضوع الرائع

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
جَزآكـم الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ

بآرَكـَ الله فيكـم وَفِي مِيزآنَ حَسنَآتكـم ...

آسْآل الله آنْ يَزّينَ حَيآتُكـم بـِ آلفِعْلَ آلرَشيدْ

وَجَعَلَ آلفرْدَوسَ مَقرّكمـ بَعْدَ عمرٌ مَديدْ

دمْتَم بـِ طآعَة لله

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ 235873

description187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟ Emptyرد: 187272: هل رفع الله السماء بغير عَمَد أم هناك عَمَد تحملها ؟

more_horiz
ودي واحترامي لشخصك الرائع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي