الاحتفال باعياد الميلاد
الذين يحرمون مناسبة او عيد الميلاد على اي معيار يحرمونها؟
يقول الله تبارك وتعالى بكتابه العزيز:
لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين .
نعم التسامح بين الشعوب وان تبروهم وتقسطوا اليهم هذا ما يامرنا به الله تعالى والرسول.
فكيف ياتي هؤلاء الذين يفهمون الدين بهذه الانغلاقية والتعصب والانكماش. ليقولو ما انزل الله بها من سلطان؟
اتعجب كيف يقتطعون اجزاء من ايات القران ليستدلوا بها. فلتقرا اولا ما كتب قبل الاية وما بعدها لتجد ان الاية تتحدث عن شيء اخر.
-الحقيقة التي وردت في كتاب النبي الى نصارى نجران الحقيقة المتسامحة جدا
النبي كتب اليهم كتابا يؤمنهم فيه على كنائسهم وصلبانهم في برهم وفي بحرهم على ذكورهم واناثهم
وعلى من كان معهم ولهم ذمة الله وذمة رسوله يقول النبي ان احميكم وادافع عنكم كما احمي نفسي واهلي وخاصتي واتباعي على ملتي...وكتب اليهم ايضا انهم اذا احتاجوا الى اموال المسلمين في ترميم كنائسهم
واصلاحها فلهم الرفد اي العون . اعظم هذا في التسامح. قال النبي ولا يعد هذا دينا عليهم بل هو هدية
واصلة اليهم.هدية من المسلمين ليساعدوا اخوانهم من النصارى على ان يبنوا كنائسهم ويرمموها ويزينوها.
قد تنصدمو ان محمد رسول الله فعل هذا؟ نعم فعل هذا واكثر من هذا.
-مثلا تسمع شخص يقول غدا عيد ميلادي..قبل ان يكمل تقول بدعة من تشبه بقوم فهو منهم.!
ما هذا الاستدلال العجيب باقوال النبي؟- النبي يقول من تشبه بقوم فهو منهم. باي معنى فهو منهم؟
- هذا الالماني مثلا االذي اسلم فهو الماني.هل بعد ان اسلم لم يعد المانيا؟ هو اذن الماني سواء اسلم او لم يسلم. هو ليس منهم مليا ليس منهم عقديا كان عقيديا مسيحيا والان الماني مسلم.اذن ما الفارق اللون البشرة اللغة العرق ام الدين الملة؟
- طبعا الدين. لكن هذا الالماني لا يزال يركب سيارته كما كان يركبها.لا يزال يسكن ببيته كما كان يسكنه. لا يزال يلبس كما كان يلبس. نفس الشيء.
فهو ليس منهم عند رسول الله لماذا؟ لان الذي فرقه عنهم هو فقط الاعتقاد.
انتبهوا هؤلاء الذين عقدو الدين وضيقو الحياة وسودو علينا حياتنا وعيشنا .يقول لا تتشبه يا اخي. لا تتشبهوا بهم.تذهب الى جهنم. حتى انهم الفوا كتبا عن هذه الاوهام.
هذا لعب على الدين تركوا اعماق الدين وجاؤو الى السطوح.الى هذه الاوهام.
في كتاب البخاري ومسلم روي ان النبي رسول الله لبس ثوبا فارسيا ومرة اخرى لبس ثوبا روميا ولم يقل هذا ليس على ديني.لماذا؟ لان اللباس الذي كان يلبسه اصلا هو ايضا كلباس ابائه واجداده.
النبي لم يات بلباس جديد عما كان يلبسه ابو طالب و غيره.. نفس اللباس.
ويوم جاءه لباس يفي بشروط العفة من فارس لبسه ولم يتحرج لذلك. لباس من الروم لا باس اهلا بلباس الروم.لباس من المقوقس بمصر يا اهلا بلباس مصر.
ما المشكلة؟ المشكلة ان تلبس لباسا يدل على دين على عقيدة ان يكون اشارة ملية.يوم تلبس لباس الرهبان والقسس. من يراك يقول هذا قسيس. لماذا تفعل هذ؟ لانك تصادق على دينهم وملتهم وتقول لا توجد مشكلة..لا . اذن هذا هو التشبه الممنوع.
-فلا تقل لي عيد الام ملعون! اعوذ بالله كل يوم عندنا عيد .هذه فرصة تدخل فيها الفرحة على امك يا حبيبي. -تقول عيد. لعن الله قوما كثرت اعيادهم. اسمو عيد؟! ضحكو عليك
- لا تخلطوا بين الحقيقة والمجاز . انت تتعيذ يعيد الفطر او الاضحى هذا عيد شعائر اممية تنطلق اليه الامة كلها وعنده طقوس وتشارك فيه بشكل احتفالي مجموعي هذا عيد.
التشبه المذموم هو في الخصائص الملية.
اذا اصررتم لا. هذا التفكير غير سليم فكلكم الان متشبهون. كل هذا اللباس الذي تلبسونه هذا ليس لباس محمد رسول الله. هذا اللباس كلباس ماركس ولباس اينشتين وك لباس بوش.
-لكن هذا اللباس اذا رايته هل تميز به بين بوذي ومسلم ويهودي ومسيحي؟
لا والله لان هذا اللباس الكل يلبسونه.
هذا ليس اشارة دينية . ليس شعارا دينيا. لا باس لا تضيقوا الحياة على الناس.لا تضيقوا بفقه عجيب متنطع فقه متشدد ومتعصب.
غير صحيح بعضهم يحرم الكرابط لكنه يلبس البنطال.
لماذا يا حبيبي نفس الشيء كلها صناعات غربية. بعضهم يحرم البنطال!!
شيء متناقض كلهم يحرم على حسب هواه.
- فلا تشددوا . فرصة ان تغير الحياة تستغل فرصة عيد ميلاد ابنك مثلا او مناسبة عيد ميلاد ابنك.يسمونه عيد لكن هذا كلام فارغ ليس عيد هو مناسبة.
تستغل هذا الفرصة تجتمع الاسرة في تغيير ديكور البيت تلتقط صورا تذكارية..الخ. ان تستغل اللحظات الهاربة لحظات السعادة هي لحظات هاربة.
-
- ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون
- انتبهوا اخطر شيء ان تقول هذا حرام. اخطر شيء.
- بالعكس الذي يقول في اشياء من هذه الاشياء ويكون من اهل الاجتهاد انها مباحة ويجاوز ربما الحق بالاجتهاد هو في مامن ان شاء الله تعالى.
- لكن الذي يخطا ويحرم هو الاقرب الى الهلاك. خطير جدا ان تحرم
لذلك كان الامام احمد حافظ لمليون حديث وفقيه وعلامة كبير رحمة الله عليه.من يحفظ مليون حديث؟ لم نسمع الا عن الامام احمد كان يحفظ مليون حديث ثابت هذا عنه وليس اسطورة هذا الرجل كان يسال في مسائل لو سئل فيها طويلب علم شرعي له من العلم عشرة احرف باليوم لسارع مباشرة الى الجواب مقرمطا حرام حرام حرام..كان الامام احمد يقول اكره وكثيرا ما يعني ب اكره انه حرام. لكن كان يخاف ان ينطق لسانه كلمة حرام. هذا من اختصاص الله. عملية خطيرة جدا جدا. واحد اثنان.. حرام من الكبائر. ما حكم هذا ؟ سئل مرة خطيب فقال هذا في رايي حرام.بعدها ما اعجبه هذا قال ممكن يكون فاعله ملعونا. كيف يعني؟ حرام قد يكون حرام من الصغائر يغفره الله بالاستغفار بالوضوء باي شيء..خلص انتهى كل شيء.
-لا هو قال هذا وان كان حرام في الصغائر فان الاصرار على الصغائر يحوله الى كبيرة وفاعله ملعون. لا يرضى هذا الخطيب الا باللعنة. لا يستبشر الا ان يلعنك هو. ان يشعرك انك ملعون. لماذا؟ ارحموا عباد الله. لا اله الا الله.
هذه هي الفتوى عند علمائنا ومشايخنا وخطبائنا الذين لا يمكن ان نصفهم الا بالجهلاء.
الموضوع الاصلي من هنا