.
فى أحد الافلام المصرية القديمه واسمه ( شيئ من الخوف ) كان هناك لص وقاطع طريق وقاتل محترف اسمه
( عتريس ) وهذا العتريس أحب ( فؤاده ) شابه من القريه وذهب الى أبيها ليتزوجها وأحضر معه المأذون والشهود
لم توافق ( فؤاده ) على الزواج ولم توكل أبيها لكن الاب والشهود خافوا من ( عتريس ) فقالوا أنها وافقت ووكلت
أباها وتم عقد القران وحمل ( عتريس ) فؤاده الى بيته .
وعندما علم ( الشيخ ابراهيم ) شيخ القريه بما حدث . أخذ ينادى فى الناس أن جواز عتريس من فؤاده باطل
جواز عتريس من فؤاده باطل باطل باطل . لأنها بكل بساطه لم توافق والعريس غير كفؤ لأنه لص .
..................................................
الموضوع
لنا زميله والدها طلق أمها وهناك خلافات كبيره بينهما والاب متزوج من أخرى ولا ينفق على ابنته وعندما
تقدم خاطب للبنت وافقت عليه البنت وامها وأخوالها وقامت الام بتجهيز بنتها من شوار وخلافه ولم يساهم
الاب فى أى شيئ .
وعند عقد القران كان الخال هو وكيل البنت ولم يحضر الاب ولم يشارك وتم الزفاف .
بعد عدة ايام سمعت الحديث يدور من بعض الاخوة بأن هذا الزواج باطل لأن وكيل البنت خالها رغم وجود الاب
والخال ليس ولى ولا من الاولياء على البنت ( ولا زواج الا بولى ) .
عندما قلت لهم أن الزواج صحيح على مذهب الحنفيه هاجوا وماجو وقالوا أن أبا حنيفة مخطئ . يعنى
هناك من يخطئ ابو حنيفه فلا تحزنوا لمن يخطئ ما دون ابو حنيفه .
المهم جاءوا بكتب الفتاوى وجميعها تقول أن مثل هذا الزواج باطل . فقلت لهم يا اخونا معظم كتب الفتاوى
تأخذ برأى الجمهور وتكون مختصرة والفقه فى القضاء عندنا يأخذ فى مسائل الزواج بالفقه الحنفى .
لكن كان الهجوم شديد والكل يأتى بالدليل .
وساعتها لا أدرى لماذا تذكرت ( سلمى السودانيه )
والموضوع للنقاش .
فى أحد الافلام المصرية القديمه واسمه ( شيئ من الخوف ) كان هناك لص وقاطع طريق وقاتل محترف اسمه
( عتريس ) وهذا العتريس أحب ( فؤاده ) شابه من القريه وذهب الى أبيها ليتزوجها وأحضر معه المأذون والشهود
لم توافق ( فؤاده ) على الزواج ولم توكل أبيها لكن الاب والشهود خافوا من ( عتريس ) فقالوا أنها وافقت ووكلت
أباها وتم عقد القران وحمل ( عتريس ) فؤاده الى بيته .
وعندما علم ( الشيخ ابراهيم ) شيخ القريه بما حدث . أخذ ينادى فى الناس أن جواز عتريس من فؤاده باطل
جواز عتريس من فؤاده باطل باطل باطل . لأنها بكل بساطه لم توافق والعريس غير كفؤ لأنه لص .
..................................................
الموضوع
لنا زميله والدها طلق أمها وهناك خلافات كبيره بينهما والاب متزوج من أخرى ولا ينفق على ابنته وعندما
تقدم خاطب للبنت وافقت عليه البنت وامها وأخوالها وقامت الام بتجهيز بنتها من شوار وخلافه ولم يساهم
الاب فى أى شيئ .
وعند عقد القران كان الخال هو وكيل البنت ولم يحضر الاب ولم يشارك وتم الزفاف .
بعد عدة ايام سمعت الحديث يدور من بعض الاخوة بأن هذا الزواج باطل لأن وكيل البنت خالها رغم وجود الاب
والخال ليس ولى ولا من الاولياء على البنت ( ولا زواج الا بولى ) .
عندما قلت لهم أن الزواج صحيح على مذهب الحنفيه هاجوا وماجو وقالوا أن أبا حنيفة مخطئ . يعنى
هناك من يخطئ ابو حنيفه فلا تحزنوا لمن يخطئ ما دون ابو حنيفه .
المهم جاءوا بكتب الفتاوى وجميعها تقول أن مثل هذا الزواج باطل . فقلت لهم يا اخونا معظم كتب الفتاوى
تأخذ برأى الجمهور وتكون مختصرة والفقه فى القضاء عندنا يأخذ فى مسائل الزواج بالفقه الحنفى .
لكن كان الهجوم شديد والكل يأتى بالدليل .
وساعتها لا أدرى لماذا تذكرت ( سلمى السودانيه )
والموضوع للنقاش .