علامات الوقف في القران
رموز الوقف في المصحف اصطلاحيه
لم تكن في مصحف عثمان رضي الله عنه
وانما زادها العلماء تسهيلا علي القارئ
ليعرف اماكن الوقف الممنوعه والجائزه
وهي ليست موجوده في جميع المصاحف بشكل واحد
بل تختلف وتزيد من مصحف الى اخر
ولذلك عمدوا في ذكر هذه الرموز في نهايه المصحف
ويفضل مراعاه المعنى من اجل الوقف
ومصحف المدينه
الذي بين ايدي الاغلبيه من الناس
في هذه البلاد ورد فيه بعض الرموز
نذكر احمها كما يلي
م علامه الوقف الازم
الذي لايتم المعنى الا عند الوقف عليها
مثال
قال تعالى: « إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (م) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ » [الانعام 36]
لا الوقف الممنوع (القبيح)
مثال
{وما خلقنا السماء والأرض (لا) وما بينهما لاعبين}
الانبياء 16
نلاحظ اننا لو وقفنا عند الارض
فسيكون وما خلقنا السماء والارض
كاننا نقول ان الله يقول انه لم يخلق السماء والارض
ولهذا سمي وقف قبيح
ج الوقف الكافي
ويستوي فيه الوصل ووالوقف
مثال
قال تعالى: « وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ (ج) وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ» [الشورى:28 ] .
قلي الوقف التام
يجوز الوصل ولاكن الوقف اولى
مثال
قال تعالى: « قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ( قلى) فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً » [ الكهف 22 ]
صلي الوقف الحسن
يجوز الوقف والوصل اولى
مثال
قال تعالى: « وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ (صلى) وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » [ يونس107 ) .
الوقف المتعانق
توضع كل هاتين الاشارتين علي واحده من كلمتين فان وقفت عند الاولي وصلت عند الثانيه
ولايجوز الوقف علي كل منهما
مثال
قال تعالى: « ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ () فِيهِ ( ) هُدًى لِلْمُتَّقِينَ » [ البقرة2]
س
وضع سين صغيره علي حرف في نهايه الكلمهيدل علي السكت وهذا في حاله الوصل فقط
مثال
{كلا بل(س) ران}
اسأل الله تعالى أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا .. وأن يفقهنا في ديننا
ويثبتنا على دينه ، وأن يعيننا على طاعته ..إلى حين نلقاه..
آللهم آآآميين
رموز الوقف في المصحف اصطلاحيه
لم تكن في مصحف عثمان رضي الله عنه
وانما زادها العلماء تسهيلا علي القارئ
ليعرف اماكن الوقف الممنوعه والجائزه
وهي ليست موجوده في جميع المصاحف بشكل واحد
بل تختلف وتزيد من مصحف الى اخر
ولذلك عمدوا في ذكر هذه الرموز في نهايه المصحف
ويفضل مراعاه المعنى من اجل الوقف
ومصحف المدينه
الذي بين ايدي الاغلبيه من الناس
في هذه البلاد ورد فيه بعض الرموز
نذكر احمها كما يلي
م علامه الوقف الازم
الذي لايتم المعنى الا عند الوقف عليها
مثال
قال تعالى: « إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (م) وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ » [الانعام 36]
لا الوقف الممنوع (القبيح)
مثال
{وما خلقنا السماء والأرض (لا) وما بينهما لاعبين}
الانبياء 16
نلاحظ اننا لو وقفنا عند الارض
فسيكون وما خلقنا السماء والارض
كاننا نقول ان الله يقول انه لم يخلق السماء والارض
ولهذا سمي وقف قبيح
ج الوقف الكافي
ويستوي فيه الوصل ووالوقف
مثال
قال تعالى: « وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ (ج) وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ» [الشورى:28 ] .
قلي الوقف التام
يجوز الوصل ولاكن الوقف اولى
مثال
قال تعالى: « قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ( قلى) فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً » [ الكهف 22 ]
صلي الوقف الحسن
يجوز الوقف والوصل اولى
مثال
قال تعالى: « وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ (صلى) وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ » [ يونس107 ) .
الوقف المتعانق
توضع كل هاتين الاشارتين علي واحده من كلمتين فان وقفت عند الاولي وصلت عند الثانيه
ولايجوز الوقف علي كل منهما
مثال
قال تعالى: « ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ () فِيهِ ( ) هُدًى لِلْمُتَّقِينَ » [ البقرة2]
س
وضع سين صغيره علي حرف في نهايه الكلمهيدل علي السكت وهذا في حاله الوصل فقط
مثال
{كلا بل(س) ران}
اسأل الله تعالى أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا .. وأن يفقهنا في ديننا
ويثبتنا على دينه ، وأن يعيننا على طاعته ..إلى حين نلقاه..
آللهم آآآميين