مقالات نشرت فى الصحف أو المجلات او عبر النت تتحدث عن قبيلة الحباب هذه المره نحن فى ضيافة صحيفة الصحافة للديمقراطية والسلام والوحدة فالتحية الى مؤاسسها الاستاذ عبد الرحمن مختار الى جميع القائمين على أمر هذه الصحيفه .....
والشكر موصل الى كاتب المقال الأستاذ سعد الدين إبراهيم
هذا جزء من مقال على دفتر مثقف نصف ثوري
بعنوان النحاس عند قبيلة الحباب بالشرق
موضوع النحاس بقلم/ الأستاذ مصطفى عبدالله أحمد
فله التحية والشكر والى كل من ساهم فى نشر هذه المقال الذىيتحدث عن تراث قبيلة الحباب
ونحن نتعرض لموضوع النحاس عند قبيلة الحباب، لابد لنا من تقديم إشارة توضح مكانة النحاس عند هذه القبيلة. للنحاس مكانته عند الحباب وباستقراءة تاريخية يمكننا استشعار ذلك واستبانة عبر بعض الوقائع كيف تدافعت للحفاظ عليه واسترداده في الفقد له. وبالخصوص تحضرنا هذه الاشارة عند فقد الحباب لنحاسهم وهو نقارتهم ذات الاقداح الثلاثة (منصورة، حليت، بنت منصورة) في عمودية أداد وما كان بعد استردادها:
يقول المؤرخ الكبير محمد صالح ضرار:
كان فقدهم أمهم النقارة وربما كانت أهم من الأم ولما ضربوها بعد استردادها كان الواحد منهم يرقص عليها ويقول: يم وتعريبها أماه «3»
الحباب قبائل متنوعة وكثيفة، وهى توجد بالسودان وارتيريا.. وجودهم بالشرق متكثف بكسلا وبورتسودان وطوكر.. ويعرف النحاس عند هذه القبائل بالنقارة.. يملك الحباب سبع نقارات تنقسم الى قسمين:
القسم الاول: يضرب في الاغراض السلمية كما تضرب في المناسبات مثل الأعياد، كالفطر والأضحى وعند ولادة الذكور بأسرة الكنتيبابي «لفظة تطلق على نظار القبائل الكبيرة»، وجبت الاشارة على هامش ذكر هذا الجانب ان كون كل من يستولى على نقارة الحباب له الاحقية في النظارة تلك، والتي بدورها لايمكن الاعتراف بها الا بعد حصول الناظر على النقارة «4».
أما القسم الثاني، فيضرب لملاقاة العدو وفي الأغراض النقيضة للسلم.
ونقارات الحباب السبع هى:
« منصورة وبنتها، وحليت وبنتها وحنانيت وبنتها وكشكش» وهذه النقارات يعود تاريخ بعضها الى ثمانية قرون، وتواريخ بعضها مرصود بداخلها وبعضها عربي والآخر افريقي.. والعربية منها ما جاءت مهداة من السلطنة الزرقاء، والافريقية جاءت من الحبشة. وهناك أعراف وتقاليد تتبع النقارة عند الحباب. ومن الاعراف المسلوكة اعتبار العرض عليها من أفراد من خارج القبيلة اعزازاً وتكريماً للقبيلة ولرمز سلطتها القبلية.. ومن العادات الموروثة نشر اللبن على النقارة في حالة الحرب ، باعتبار ان اللبن رمز النصر عند القبيلة «5» شخصيات عديدة استمعت لنقارات الحباب.. ومن الشخصيات التي استمعت لنقارات الحباب جورج الخامس وهذا عند زياته للسودان عام 1913م عن طريق البحر الأحمر ضمن التراثيات التي شاهدها نقارة الحباب.. ايضاً اللواء احمد الطاهر المجذوب، اذ شاهدها واستمع اليها وقد ضربت على نغمة «على شومكم جيت ياحباب».
«5» خلاصة:
نخلص للقول بأن لغة الطبل (نحاس: نقارة) عالم بكامله، وهذا من ناحية نغماته والتي هى عبارة عن رموز تتعادل «غرضياَ» مع أغراض الاعلام الاتصالية وهذه الحقيقة معروفة، وليس بالجديد الاشارة لها وان كنا قد نمذجنا لهذا بالنموذج محل حديثنا، عانيت بهذا التعريف بهذا المستوى من الممارسة بالشرق.
بقلم/ مصطفى عبدالله أحمد
النحاس عند قبيلة الحباب بالشرق
المصدر صحيفة الصحافة
والشكر موصل الى كاتب المقال الأستاذ سعد الدين إبراهيم
هذا جزء من مقال على دفتر مثقف نصف ثوري
بعنوان النحاس عند قبيلة الحباب بالشرق
موضوع النحاس بقلم/ الأستاذ مصطفى عبدالله أحمد
فله التحية والشكر والى كل من ساهم فى نشر هذه المقال الذىيتحدث عن تراث قبيلة الحباب
ونحن نتعرض لموضوع النحاس عند قبيلة الحباب، لابد لنا من تقديم إشارة توضح مكانة النحاس عند هذه القبيلة. للنحاس مكانته عند الحباب وباستقراءة تاريخية يمكننا استشعار ذلك واستبانة عبر بعض الوقائع كيف تدافعت للحفاظ عليه واسترداده في الفقد له. وبالخصوص تحضرنا هذه الاشارة عند فقد الحباب لنحاسهم وهو نقارتهم ذات الاقداح الثلاثة (منصورة، حليت، بنت منصورة) في عمودية أداد وما كان بعد استردادها:
يقول المؤرخ الكبير محمد صالح ضرار:
كان فقدهم أمهم النقارة وربما كانت أهم من الأم ولما ضربوها بعد استردادها كان الواحد منهم يرقص عليها ويقول: يم وتعريبها أماه «3»
الحباب قبائل متنوعة وكثيفة، وهى توجد بالسودان وارتيريا.. وجودهم بالشرق متكثف بكسلا وبورتسودان وطوكر.. ويعرف النحاس عند هذه القبائل بالنقارة.. يملك الحباب سبع نقارات تنقسم الى قسمين:
القسم الاول: يضرب في الاغراض السلمية كما تضرب في المناسبات مثل الأعياد، كالفطر والأضحى وعند ولادة الذكور بأسرة الكنتيبابي «لفظة تطلق على نظار القبائل الكبيرة»، وجبت الاشارة على هامش ذكر هذا الجانب ان كون كل من يستولى على نقارة الحباب له الاحقية في النظارة تلك، والتي بدورها لايمكن الاعتراف بها الا بعد حصول الناظر على النقارة «4».
أما القسم الثاني، فيضرب لملاقاة العدو وفي الأغراض النقيضة للسلم.
ونقارات الحباب السبع هى:
« منصورة وبنتها، وحليت وبنتها وحنانيت وبنتها وكشكش» وهذه النقارات يعود تاريخ بعضها الى ثمانية قرون، وتواريخ بعضها مرصود بداخلها وبعضها عربي والآخر افريقي.. والعربية منها ما جاءت مهداة من السلطنة الزرقاء، والافريقية جاءت من الحبشة. وهناك أعراف وتقاليد تتبع النقارة عند الحباب. ومن الاعراف المسلوكة اعتبار العرض عليها من أفراد من خارج القبيلة اعزازاً وتكريماً للقبيلة ولرمز سلطتها القبلية.. ومن العادات الموروثة نشر اللبن على النقارة في حالة الحرب ، باعتبار ان اللبن رمز النصر عند القبيلة «5» شخصيات عديدة استمعت لنقارات الحباب.. ومن الشخصيات التي استمعت لنقارات الحباب جورج الخامس وهذا عند زياته للسودان عام 1913م عن طريق البحر الأحمر ضمن التراثيات التي شاهدها نقارة الحباب.. ايضاً اللواء احمد الطاهر المجذوب، اذ شاهدها واستمع اليها وقد ضربت على نغمة «على شومكم جيت ياحباب».
«5» خلاصة:
نخلص للقول بأن لغة الطبل (نحاس: نقارة) عالم بكامله، وهذا من ناحية نغماته والتي هى عبارة عن رموز تتعادل «غرضياَ» مع أغراض الاعلام الاتصالية وهذه الحقيقة معروفة، وليس بالجديد الاشارة لها وان كنا قد نمذجنا لهذا بالنموذج محل حديثنا، عانيت بهذا التعريف بهذا المستوى من الممارسة بالشرق.
بقلم/ مصطفى عبدالله أحمد
النحاس عند قبيلة الحباب بالشرق
المصدر صحيفة الصحافة