1 |
أيتها المرأة التي كانت في سالف الزمان حبيبتي. |
سألتُ عن فندقي القديمْ.. |
وعن الكشْكِ الذي كنتُ أشتري منه جرائدي |
وأوراقَ اليانصيب التي لا تربحْ.. |
لم أجد الفندقَ.. ولا الكشْكْ.. |
وعلمتُ أن الجرائدْ.. |
توقّفتْ عن الصدور بعد رحيلكْ.. |
كان واضحاً أن المدينة قد انتقلتْ.. |
والأرصفةَ قد انتقلتْ.. |
والشمسَ قد غيَّرتْ رقم صندوقها البريديّْ |
والنجومَ التي كنّا نستأجرُها في موسم الصيفْ |
أصبحتْ برسم التسليمْ... |
كان واضحاً.. أن الأشجارَ غيَّرتْ عناوينَها.. |
والعصافيرَ أخذت أولادها.. |
ومجموعةَ الأسطوانات الكلاسيكيّةِ التي تحتفظ بها. |
وهاجرتْ.. |
والبحرَ رمى نفسه في البحر.. وماتْ.. |
2 |
بحثاً عن مظلّةٍ تقيني من الماءْ.. |
وأسماءُ الأندية الليليّة التي راقصتُكِ فيها.. |
ولكنَّ شرطيَّ السَيْر، سَخِر من بَلاهتي |
وأخبرني... أن المدينةَ التي أبحثُ عنها.. |
قد ابتلعَها البحرُ.. |
في القرن العاشر قبل الميلادْ... |
3 |
ذهبتُ إلى المحطّات التي كنتُ أستقبلكِ فيها... |
وإلى المحطّات.. التي كنت أودّعكِ منها.. |
المخصّصةِ للنومْ... |
عشراتٍ من سلال الأزهارْ.. |
ولافتةً مطبوعةً بكل اللغاتْ: |
"الرجاء عدم الإزعاج".. |
وفمهتُ أنكِ مسافرةٌ.. بصحبة رجل آخرْ.. |
قدَّم لكِ البيتَ الشرعيّْ |
والجنسَ الشرعيّْ |
والموتَ الشرعيّْ... |
4 |
أيتها المرأةُ التي كانت في سالف الزمان حبيبتي |
لماذا تضعين الوقتَ في حقائبكِ.. |
وتسافرينْْ.؟ |
لماذا تأخذينَ معكِ أسماءَ أيام الأسبوعْ؟ |
وكرويّةَ الأرضْ.. |
كما لا تستوعب السمكةُ خروجها من الماءْ.. |
أنتِ مسافرةٌ في دمي.. |
وليس من السهل أن أستبدل دمي بدمٍ آخرْ.. |
ففصيلةُ دمي نادرةْ.. |
كالطيور النادرة.. |
والنباتات النادرةْ.. |
والمخطوطات النادرةْ.. |
وأنتِ المرأةُ الوحيدةُ .. |
التي يمكنُ أن تتبرَّع لي بدمها... |
ولكنكِ دخلتِ عليَّ كسائحهْ.. |
وخرجتِ من عندي كسائحهْ... |
كانت كلماتُكِ الباردة.. |
تتطايرُ كفتافيت الورق.. |
وكانت عواطفكِ.. |
كاللؤلؤ الصناعيِّ المستوردة من اليابانْ... |
وكانت بيروت التي اكتشفتها معكِ.. |
وأدمنتُها معكِ.. |
وعشتُها بالطول والعرض .. معكِ.. |
ترمي نفسَها من الطابق العاشر.. |
وتنكسرُ .. ألفَ قطعهْ... |
5 |
توقَّفي عن النمو في داخلي.. |
أيّتها المرأة.. |
التي تتناسلُ تحت جلدي كغابهْ... |
ساعديني.. على كسر العادات الصغيرة التي كوَّنتُها معك.. |
وعلى اقتلاع رائحتك.. |
من قماش الستائرْ.. |
وبللورِ المزهريّاتْ.. |
على تَذَكُّر اسمي الذي كانوا ينادونني به في المدرسهْ.. |
ساعديني.. |
على تَذَكّرِِ أشكال قصائدي.. |
قبل أن تأخذَ شكلَ جسدِكْ.. |
ساعديني.. |
على استعادةِ لُغَتي.. |
التي فَصَّلتُ مفرداتِها عليكِ.. |
ولم تعد صالحةً لسواكِ من النساءْ... |
6 |
دُلّيني.. |
على كتابٍ واحدٍ لم يكتبوكِ فيهْ.. |
وعلى عصفورٍ واحدٍ.. |
لم تعلّمهُ أُمُّهُ تهجيةَ اسمكِ.. |
وعلى شجرةٍ واحدةٍ.. |
لا تعتبركِ من بين أوراقِها.. |
وعلى جدولٍ واحدٍ.. |
لم يلْحَسِ السُكَّرَ عن أصابع قَدَميْكِ.. |
ماذا فعلتِ بنفسكِ؟.. |
التي كانتْ تتحكَّمُ بحركة الريحْ.. |
وسُقُوطِ المطرْْ.. |
وطُولِ سنابل القمْحْ.. |
وعددِ أزهار المارغريت.. |
أيَّتُها المَلِكةُ... |
التي كان نهداها يصنعان الطقسْ.. |
ويسيطرانِ .. |
على حركةِ المدّ والجزْْرْ.. |
لتتزوّدَ بالعاج.. والنبيذْ.. |
ماذا فعلتِ بنفسكِ.. |
أيَّتُها السيّدةُ التي وقع منها صوتُها على الأرض.. |
فأصبحَ شَجَرهْ.. |
وَوَقَعَ ظلُّها على جَسَدي.. |
فأصبحَ نافورةَ ماءْ.. |
لماذا هاجرتِ من صدري؟.. |
وصرتِ بلا وطنْ.. |
لماذا خرجتِ من زَمَنِ الشِّعْْر؟ |
واخترتِ الزمنَ الضَيّقْ.. |
لماذا كسرتِ زجاجةَ الحبرِ الأخضرْ.. |
التي كنتُ أرسمُكِ بها.. |
وصرتِ امرأة.. |
بالأبيض.. |
والأسودْ.. |
أيَّتُها السيّدةُ التي وقع منها صوتُها على الأرض.. |
فأصبحَ شَجَرهْ.. |
وَوَقَعَ ظلُّها على جَسَدي.. |
فأصبحَ نافورةَ ماءْ.. |
لماذا هاجرتِ من صدري؟.. |
وصرتِ بلا وطنْ.. |
لماذا خرجتِ من زَمَنِ الشِّعْْر؟ |
واخترتِ الزمنَ الضَيّقْ.. |
لماذا كسرتِ زجاجةَ الحبرِ الأخضرْ.. |
التي كنتُ أرسمُكِ بها.. |
وصرتِ امرأة.. |
بالأبيض.. |
والأسودْ.. |