هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟ Emptyما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟

more_horiz
السؤال:
ما الحكمة أن للشهيد اثنتين وسبعين حورية في الجنة أي ما الحكمة في هذا العدد بالذات. وأنه يشفع في سبعين من أهله؟













الجواب :



الحمد لله


روى
الترمذي (1663) وابن ماجة (2799) وأحمد (16730) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي
كَرِبَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ( لِلشَّهِيدِ عِنْدَ اللَّهِ سِتُّ خِصَالٍ : يُغْفَرُ لَهُ فِي
أَوَّلِ دَفْعَةٍ ، وَيَرَى مَقْعَدَهُ مِنْ الْجَنَّةِ ، وَيُجَارُ مِنْ عَذَابِ
الْقَبْرِ ، وَيَأْمَنُ مِنْ الْفَزَعِ الْأَكْبَرِ ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ
تَاجُ الْوَقَارِ الْيَاقُوتَةُ مِنْهَا خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ،
وَيُزَوَّجُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً مِنْ الْحُورِ الْعِينِ ،
وَيُشَفَّعُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَقَارِبِهِ ) .



حسنه المنذري في "الترغيب والترهيب" (2/210) ، وابن حجر في "الفتح" (6/16) من حديث
عبادة بن الصامت ، وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .




أما
التحديد في قوله : ( وَيُزَوَّجُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ زَوْجَةً مِنْ الْحُورِ
الْعِينِ)



فقال الملا علي القاري رحمه الله :


"في
التقييد بالثنتين والسبعين إشارة إلى أن المراد به التحديد لا التكثير ، ويحمل على
أن هذا أقل ما يعطي ولا مانع من التفضل بالزيادة عليها " انتهى .



"مرقاة المفاتيح" (11 / 481).



وأما قوله : ( وَيُشَفَّعُ فِي سَبْعِينَ مِنْ أَقَارِبِهِ ) فهذا يحتمل أن المراد
هذا العدد تحديدا ، ويحتمل أن المراد : أنه يشفع في عدد كثير من أهله ، ولا يقصد
هذا العدد على سبيل التحديد ، وذلك لأن العرب تستعمل مضاعفات العدد (سبعة) للدلالة
على التكثير .


قال
الطاهر بن عاشور في قوله تعالى : (إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً
فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ) التوبة/80 . قال :



"(سَبْعِينَ مَرَّةً) غير مراد به المقدار من العدد ، بل هذا الاسم من أسماء العدد
التي تستعمل في معنى الكثرة ، قال في الكشاف : السبعون جار مجرى المثل في كلامهم
للتكثير " انتهى .



"التحرير والتنوير" (6/348) .



وقال المناوي رحمه الله عن شفاعة الشهيد في سبعين من أهله قال : "ويحتمل أن المراد
بالسبعين التكثير" انتهى .



"فيض القدير" (6/598) .


أما
لماذا هذا العدد ؟ (اثنتان وسبعون ، أو السبعون على أن المراد به التحديد) فعلم ذلك
عند الله تعالى ، والواجب علينا التسليم لخبر الله ، وخبر رسوله صلى الله عليه وسلم
، سواء عرفنا الحكمة من ذلك أو لم نعرف ، ولا داعي لتكلف الجواب ، والبحث عن حكمة
ذلك .

descriptionما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟ Emptyرد: ما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟

more_horiz
ما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟ 4c8fd56bchetw4

descriptionما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟ Emptyرد: ما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟

more_horiz
يعطيك العافية
♥♥♥

descriptionما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟ Emptyرد: ما الحكمة في أن للشهيد اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ؟

more_horiz
شكرا و بـارك > الله < فيكم ع المرور ..



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي