دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyدخول الرياء على العبادة

more_horiz
هل يثاب الإنسان على عمل فيه رياء ثم تغيرت النية
أثناء العمل لتكون لله ؟ مثلاً لقد أنهيت تلاوة القرآن وداخلني الرياء فإذا
قاومت هذه الفكرة بالتفكير في الله هل أنال ثواباً على هذه التلاوة أم
أنها تضيع بسبب الرياء ؟ حتى لو جاء الرياء بعد انتهاء العمل ؟.



الحمد لله


قال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله :


اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه :


الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛ كمن
قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ،
فهذا مبطل للعبادة .


الوجه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ، بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ، ثم طرأ الرياء في أثناء
العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين :


الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل .


مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها
صدقةً خالصةً ، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى
صدقة صحيحة مقبولة ، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها
بالإخلاص .


الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين :


الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه :
فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز عن
أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " .


الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛ لأن أولها مرتبط بآخرها .


مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها
الرياء في الركعة الثانية ، فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .



الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها
ولا يبطلها ؛ لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .



وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة .


وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم " مَن سرَّته حسنته وساءته سيئته
فذلك المؤمن " .


وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " تلك عاجل بشرى المؤمن " .


" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 2 / 29 ، 30 ) .

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
جزاك الله الفردوس الاعلي

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
شـــكرا ع المرور ، ، ، دخول الرياء على العبادة  886773

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
يعطيك العافيه

descriptionدخول الرياء على العبادة  Emptyرد: دخول الرياء على العبادة

more_horiz
تسلم يا برنس ,, ومرور ممــيز .. واصل بدون فواصل دخول الرياء على العبادة  2322646808



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي