لسؤال :
هناك أناس يجلسون لقراءة القرآن في
السر ، وكل فرد يقرأ جزءا من القرآن ، بدعوى ختم
القرآن كاملا في هذه الجلسة ، فهل هذا العمل جائز أم
يعتبر من قبيل البدعة ؟.
الجواب :
أرى أن العمل المذكور لا يجوز ، ولا أذكر أنه
نقل مثله عن السلف ، والإنسان إنما يثاب على ما قرأه
بنفسه ، أو أنصت له للاستفادة ، فأما قراءة غيره وهو
لا يستمعها فأجرها لصاحبها ، ولا يعتبر هؤلاء قد
ختموا القرآن ، وإنما قرأ كل واحد جزءاً فله أجره ،
فعليهم أن لا يفعلوا مثل هذا ، بل إما أن يقرأ أحدهم
والبقية يستمعون ، وإما أن يقرأ كل منهم بنفسه من
غير ارتباط بقراءة غيره .
اللؤلؤ المكين من فتاوى الشيخ ابن
جبرين ص 50 .
هناك أناس يجلسون لقراءة القرآن في
السر ، وكل فرد يقرأ جزءا من القرآن ، بدعوى ختم
القرآن كاملا في هذه الجلسة ، فهل هذا العمل جائز أم
يعتبر من قبيل البدعة ؟.
الجواب :
أرى أن العمل المذكور لا يجوز ، ولا أذكر أنه
نقل مثله عن السلف ، والإنسان إنما يثاب على ما قرأه
بنفسه ، أو أنصت له للاستفادة ، فأما قراءة غيره وهو
لا يستمعها فأجرها لصاحبها ، ولا يعتبر هؤلاء قد
ختموا القرآن ، وإنما قرأ كل واحد جزءاً فله أجره ،
فعليهم أن لا يفعلوا مثل هذا ، بل إما أن يقرأ أحدهم
والبقية يستمعون ، وإما أن يقرأ كل منهم بنفسه من
غير ارتباط بقراءة غيره .
اللؤلؤ المكين من فتاوى الشيخ ابن
جبرين ص 50 .