هل الإنسان مخير أو مسير؟ .
سئل الشيخ ابن عثيمين هذا السؤال فأجاب :
على السائل أن يسأل نفسه هل أجبره أحد على أن يسأل هذا السؤال
وهل هو يختار نوع السيارة التي يقتنيها ؟ إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له
الجواب هل هو مسير أو مخير .
ثم يسأل نفسه هل يصيبه الحادث باختياره ؟
هل يصيبه المرض باختياره ؟
هل يموت باختياره ؟
إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له الجواب هل هو مسير أو مخير
.
والجواب: أن الأمور التي يفعلها الإنسان العاقل يفعلها باختياره
بلا ريب واسمع إلى قول الله تعالى : ( فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبًا ) وإلى قوله : (
منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وإلى قوله : ( ومن أراد الآخرة وسعى لها
سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً ) وإلى قوله : ( ففدية من صيام أو صدقة أو
نسك ) حيث خير الفادي فيما يفدي به.
ولكن العبد إذا أراد شيئاً وفعله علمنا أن الله -تعالى -قد أراده
- لقوله – تعالى : ( لمن شاء منكم أن يستقيم . وما
تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) فلكمال ربوبيته لا يقع شيء في السموات
والأرض إلا بمشيئته تعالى .
وأما الأمور التي تقع على العبد أو منه بغير اختياره كالمرض
والموت والحوادث فهي بمحض القدر وليس للعبد اختيار فيها ولا إرادة .
والله الموفق .
الحمد لله
سئل الشيخ ابن عثيمين هذا السؤال فأجاب :
على السائل أن يسأل نفسه هل أجبره أحد على أن يسأل هذا السؤال
وهل هو يختار نوع السيارة التي يقتنيها ؟ إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له
الجواب هل هو مسير أو مخير .
ثم يسأل نفسه هل يصيبه الحادث باختياره ؟
هل يصيبه المرض باختياره ؟
هل يموت باختياره ؟
إلى أمثال ذلك من الأسئلة وسيتبين له الجواب هل هو مسير أو مخير
.
والجواب: أن الأمور التي يفعلها الإنسان العاقل يفعلها باختياره
بلا ريب واسمع إلى قول الله تعالى : ( فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبًا ) وإلى قوله : (
منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وإلى قوله : ( ومن أراد الآخرة وسعى لها
سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكوراً ) وإلى قوله : ( ففدية من صيام أو صدقة أو
نسك ) حيث خير الفادي فيما يفدي به.
ولكن العبد إذا أراد شيئاً وفعله علمنا أن الله -تعالى -قد أراده
- لقوله – تعالى : ( لمن شاء منكم أن يستقيم . وما
تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) فلكمال ربوبيته لا يقع شيء في السموات
والأرض إلا بمشيئته تعالى .
وأما الأمور التي تقع على العبد أو منه بغير اختياره كالمرض
والموت والحوادث فهي بمحض القدر وليس للعبد اختيار فيها ولا إرادة .
والله الموفق .