تقصير الثياب واسبال السراويل
س - بعض الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما حكم ذلك ؟
ج- الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو السراويل أو البشت وهو ما تجاوز الكعبين لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه البخاري .
وقال ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، و المنفق سلعته بالحلف الكاذب } خرجه مسلم في صحيحه وقال ، - صلى الله عليه وسلم - ، لبعض أصحابه { إياك والإسبال فإنه من المخيلتة } وهذه الأحاديث تدل على أن الإسبال من كبائر الذنوب ، ولو زعم فاعله أنه لم يرد الخيلاء لعمومها وإطلاقها .. أما من أراد الخيلاء بذلك فإثمه أكبر وذنبه أعظم لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } ولانه بذلك جمع بين الإسبال والكبر نسأل الله العافية من ذلك .
وأما ما يفعله بعض الناس من إرخاء السراويل تحت الكعب فهذا لا يجوز ، والسنة أن يكون القميص ونحوه ما بين نصف السابق إلى الكعب عملاً بالأحاديث كلها .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
س - بعض الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما حكم ذلك ؟
ج- الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو السراويل أو البشت وهو ما تجاوز الكعبين لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار } رواه البخاري .
وقال ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب إليم المسبل إزاره ، والمنان فيما أعطى ، و المنفق سلعته بالحلف الكاذب } خرجه مسلم في صحيحه وقال ، - صلى الله عليه وسلم - ، لبعض أصحابه { إياك والإسبال فإنه من المخيلتة } وهذه الأحاديث تدل على أن الإسبال من كبائر الذنوب ، ولو زعم فاعله أنه لم يرد الخيلاء لعمومها وإطلاقها .. أما من أراد الخيلاء بذلك فإثمه أكبر وذنبه أعظم لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة } ولانه بذلك جمع بين الإسبال والكبر نسأل الله العافية من ذلك .
وأما ما يفعله بعض الناس من إرخاء السراويل تحت الكعب فهذا لا يجوز ، والسنة أن يكون القميص ونحوه ما بين نصف السابق إلى الكعب عملاً بالأحاديث كلها .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *