بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، وبعد :
خطرت لي فكرة فيما يجري على كثير من العالم من المصائب الشديدة ، و البلايا العظيمة ،
التي تتناهى إلى نهاية الصعوبة
فقلت : سبحان الله ! إن الله أكرم الأكرمين ، و الكرم يوجب المسامحة .
فما وجه هذه المعاقبة؟
فتفكرت ، فرأيت كثيراً من الناس في وجودهم كالعدم ، لا يتصفحون أدلة الوحدانية ، و لا ينظرون في أوامر الله تعالى و نواهيه ، بل يجرون ـ على عاداتهم ـ كالبهائم .
فإن وافق الشرع مرادهم و إلا فميولهم على أغراضهم .
و بعد حصول الدينار ، لا يبالون ، أمن حلال كان أم من حرام .
و إن سهلت عليهم الصلاة فعلوها ، و إن لم تسهل تركوها .
و فيهم من يبارز بالذنوب العظيمة ، مع نوع معرفة الناهي .
و ربما قويت معرفة عالم منهم ، و تفاقمت ذنوبه ،
فعلمت أن العقوبات ، و إن عظمت دون إجرامهم .
فإذا وقعت عقوبة لتمحص ذنباً صاح مستغيثهم : ترى هذا بأي ذنب ؟
و ينسى ما قد كان ، مما تتزلزل الأرض لبعضه .
و قد يهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب ، و لا يدري أن ذلك لإهماله حق الله تعالى في شبابه . فمتى رأيت معاقباً ، فاعلم أنه لذنوبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وآله وصحبه ، وبعد :
خطرت لي فكرة فيما يجري على كثير من العالم من المصائب الشديدة ، و البلايا العظيمة ،
التي تتناهى إلى نهاية الصعوبة
فقلت : سبحان الله ! إن الله أكرم الأكرمين ، و الكرم يوجب المسامحة .
فما وجه هذه المعاقبة؟
فتفكرت ، فرأيت كثيراً من الناس في وجودهم كالعدم ، لا يتصفحون أدلة الوحدانية ، و لا ينظرون في أوامر الله تعالى و نواهيه ، بل يجرون ـ على عاداتهم ـ كالبهائم .
فإن وافق الشرع مرادهم و إلا فميولهم على أغراضهم .
و بعد حصول الدينار ، لا يبالون ، أمن حلال كان أم من حرام .
و إن سهلت عليهم الصلاة فعلوها ، و إن لم تسهل تركوها .
و فيهم من يبارز بالذنوب العظيمة ، مع نوع معرفة الناهي .
و ربما قويت معرفة عالم منهم ، و تفاقمت ذنوبه ،
فعلمت أن العقوبات ، و إن عظمت دون إجرامهم .
فإذا وقعت عقوبة لتمحص ذنباً صاح مستغيثهم : ترى هذا بأي ذنب ؟
و ينسى ما قد كان ، مما تتزلزل الأرض لبعضه .
و قد يهان الشيخ في كبره حتى ترحمه القلوب ، و لا يدري أن ذلك لإهماله حق الله تعالى في شبابه . فمتى رأيت معاقباً ، فاعلم أنه لذنوبه