دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Empty إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر F124

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloالحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloمن شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloو من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا  إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloعبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222maloبإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ...  إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر User.aspx?id=311515&f=000222malo

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر F124

إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر



الكاتب: محمد حاج عيسى الجزائري



قد يظن البعض أن هذا متن حديث مروي عن النبي صلى الله عليه وسلم
وليس الأمر كذلك، ولكن هي كلمة قال معناها الإمام الشافعي فتناقلها بعض
الفقهاء بعده على أنها حديث مرفوع، ولكن هي من حيث المعنى صحيحة، وقد دل
عليها أدلة شرعية كثيرة وأولها أن محمدا صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم
الموحى إليه من ربه قال يوما للمختصمين عنده:« إنكم تختصمون إلي ولعل
بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو مما أسمع منه فمن قطعت
له من حق أخيه شيئا فلا يأخذه فإنما أقطع له به قطعة من النار» متفق عليه،
وقال صلى الله عليه وسلم لأسامة بن زيد لما قتل في المعركة رجلا قال لا
إله إلا الله وزعم أنه قالها خوفا من السلاح:« أفلا شققت عن قلبه» رواه
مسلم وفي رواية له:«وكيف تصنع بلا إله إلا الله إذا جاء يوم القيامة».





وخلاف الظاهر هو الظن، ومحاولة الكشف عن الباطن ضرب من التجسس وقد
قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً
مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا)
(الحجرات:12)، وهذه القاعدة عظيمة لو وعاها المسلمون وعملوا بها في جميع
الميادين في الحكم بين الناس، وفي الحكم عليهم وفي تقويم أعمالهم، ولكن من
المسلمين -وهم في غفلة شبه عامة- يحسبون أنهم أذكياء ومن ذوي البصائر
النافذة التي تخترق القلوب فتستخرج ما فيها، وتقرأ الغيب في ملامح الوجوه،
ولا يعترضن هنا معترض بأن الفراسة والتوسم حق لأننا نقول للفراسة أهلها من
الذين نوَّر الله قلوبهم بالعلم والإيمان، وهي مع ذلك لا يجوز الحكم بها؛
لأن صاحب الفراسة مهما علا شأنه فلن يبلغ رتبة النبي صلى الله عليه وسلم
الذي كان يقضي ويحكم بالظاهر، قال الشاطبي في الموافقات (2/271):« فإن أصل
الحكم بالظاهر مقطوع به في الأحكام خصوصا، وبالنسبة إلى الاعتقاد في الغير
عموما أيضا، فإن سيد البشر صلى الله عليه وسلم مع إعلامه بالوحي يجرى
الأمور على ظواهرها في المنافقين وغيرهم وإن علم بواطن أحوالهم ولم يكن
ذلك بمخرجة عن جريان الظواهر على ما جرت عليه».

وهذا دليل آخر على هذا الأصل أعني معاملة النبي صلى الله عليه وسلم
للمنافقين النفاق الأكبر الذين كان يعلمهم ومع ذلك قبل منهم علانيتهم
وعاملهم معاملة المسلمين في الأنكحة والجنائز وغير ذلك، فعلى هؤلاء
المتسارعين في حلبة التكفير والتفسيق والتبديع لعباد الله بالباطل والظنون
أن ينضبطوا بضوابط الشرع الحنيف الذي من حكم بغير أحكامه الظاهرة كان أحق
الناس بأن يكون محكوما عليه لا حاكما، وفي الختام نزف هذه الرسالة من شيخ
الإسلام ابن تيمية إلى بعض هؤلاء الموصوفين لعلهم يرجعون:« وإن أردت
بالتستر أنهم يجتنون به ويتقون به غيرهم ويتظاهرون به حتى إذا خوطب أحدهم
قال أنا على مذهب السلف وهذا الذي أراده والله أعلم، فيقال له لا عيب على
من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه بل يجب قبول ذلك منه
بالاتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا فإن كان موافقا له باطنا وظاهرا
فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطنا وظاهرا، وإن كان موافقا له في
الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته
إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم « مجموع
الفتاوى (4/149).

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
جزاك الله كل خيرا

ويجعله فى ميزان حسناتك

مزيد من جديدك الحصرى

تقبل مرورى المتواضع
gg444g

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
اهلا بيك أخي الحبيب ،، أنت مشكور ع المرور

 إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر 235873

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
بارك الله فيك على الطرح gg444g

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
السًلام عليكم ،، شًكرا عً المرور  إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر 886773

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
بارك الله فيك

موضوع رائع

ننتضر المزيد من مواضيعك

تقبل مروري

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
السلام عليكم ،، شكرا ع المرور

description إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر Emptyرد: إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ  إنما نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر 886773



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي