هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Empty هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz


بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 53939


الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين اما بعد :




 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 66590318









هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة .!!؟



السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



شيخي الفاضل ... حفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك آمين..



وصلني هذا الموضوع ... واحتاج إلى تعليقك عليه إذا ممكن :



وهو الآتي :



(( اليوم لاول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن

وهناك حكمه

الحكمة
فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من تخلف عن
الإجابة كافرا ، وقال أيضا : ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه .
وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن هناك نبيا
غيره . وقيل لأن الأذان رآه غيره فى المنام فوكله إلى غيره . وأيضا ما كان
يتفرغ إليه من أشغال . وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم "الإما م ضامن
والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع الأمانة إلى غيره .




وقال
الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا أثبته
، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ، وهذا
كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت .




وأما
من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله عليه
وسلم كان يقول فى خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللَّه .




هذا،
وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 36" خلاف العلماء بين أفضلية الأذان
والإمامة وقال فى معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل : إن النبى صلى الله
عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار العلماء
بعدهم .




والله أعلم

فارجو من فضيلتك التعليق على ذلك ... الله يرضى عليك ويرضيك آمين .



وشكرآ جزيلا لك .







الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحفظك الله وبارك في عمرك وعلمك ووقتك

ورضي عنك وأرضاك



هذا ليس فيه نصّ ، وإنما هو الْتِماس من أهل العلم للحِكمة .



وأول ما قرأت هذا التعليل : " ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد لنفسه "

تبادَر إلى ذهني أنه كان يشهد لنفسه في الْخُطَب .

فهذا تعليل عليل !

ثم رأيت التعقيب عليه في نفس السؤال !

ومثله التعليل بأنه لو أذّن لتُوُهِّم أن هناك نبياً غيره .. فهذا مثل الشهادة ،

وقد شهِد صلى الله عليه وسلم لِنفسه بالرسالة .



وأما التعليل بـ " أنه لو أذن لكان من تخلف عن الإجابة كافرا "

فالدعوة إلى أصل الإسلام أعظم من الدعوة إلى الصلاة ،

والتخلّف عن إجابته صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام أعظم من التخلّف عن إجابته إلى الصلاة .

فالنبي صلى الله عليه وسلم داعياً إلى الله ، ومن تخلّف عن إجابته كان كافراً ؛ فالتعليل بذلك ضعيف .



وكذلك التعليل بـ " وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فَوَكَلَه إلى غيره "

وهذا أصلا قد صُدِّر بصيغة تمريض وتضعيف ، وهي " قِيل " فهذا يُضَعِّف القول عند أهل العلم .

وهو ضعيف من جهة أن إقرار النبي صلى الله عليه وسلم له إنما كان بِوحْي ،

ولما
أقرّه النبي صلى الله عليه وسلم صار شِعاراً له ولأمّته من بعده . وإقراره
صلى الله عليه وسلم تشريع ، ولذلك فإن الإقرار والتقرير داخل في تعريف
السُّنَّة .




وتعليله بالانشغال قد يُتعقّب بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعتكِف في المسجد ،

وهذا يَردّ هذا التعليل ، لأن المعتكِف مُتفرِّغ من مشاغل الدنيا لازِم للمسجد .



وقد يكون قول العزّ بن عبد السلام أقرب إلى التعليل .



مع أنه يبدو لي أن هناك تعليلاً آخر ..

وهو يُشْبِه تعليل أهل العِلم بكونه صلى الله عليه وسلم لم يعتمِر في رمضان ،

مع أنه حثّ على العمرة في رمضان وذَكَر فضلها .

وكذلك حثّ على صيام السِّتّ من شوال ،

وما نُقِل عنه أنه صامها .



ونحن نرى كيف يكون ازدحام الناس وحرصهم على العمرة في رمضان ،

مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يَعتَمِر في رمضان . فكيف لو اعتَمَر ؟!



وقبل سنوات وافَقَ يوم عرفة يوم جَمعة .. فكثُر الناس ..

لأن وقوفه صلى الله عليه وسلم كان في يوم جمعة - كما ذَكَرَ ابن القيم في زاد المعاد - ..

فكيف لو كان صلى الله عليه وسلم قال في ذلك شيئا ؟!



فالذي
يظهر أن الْحِكْمة في كونه صلى الله عليه وسلم لم يُؤذِّن أنه صلى الله
عليه وسلم قد يَحُثّ على العمل ، ولا يَعمَل به لِحكمة ،


لأنه لو تَوَافَق قوله مع فِعله لكان آكد لذلك العمل ،

فربما حصلتْ مشقّة على الأمة ، ولربما تقاتَل الناس على تلك الأفعال والسُّنَن .



ويعضد هذا التعليل ويُؤيِّده أنه لما اجْتَمَع وتَوافَق قوله وفِعله يوم الحديبية

حينما أمر الناس بالْحَلْق ثم فَعَله ، فلما رأَوا ذَلكَ قاموا فَنَحروا ،

وجَعلَ بعضُهم يَحلِقُ بعضاً ، حتى كادَ بعضُهم يَقتُلُ بعضاً غَمّاً . كما عند البخاري في الصحيح .

وهذا سَبَقتْ الإشارة إليه في : شاوروهنّ واعصوهنّ



وهذا يَدلّ على حرصه صلى الله عليه وسلم على أمته ، ورفع الْحَرَج عنهم ، ودَفع المشقّة .

وهذا سبق بيانه في : حريص عليكم



فالنبي صلى الله عليه وسلم حَثّ على الأذان ، وذَكَر فَضْل الأذان ، كما في قوله : المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم .

وكما في قوله : لو يعلم الناس ما في النِّداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يَسْتَهِمُوا عليه لاستهموا . رواه البخاري ومسلم .



فهذا قوله صلى الله عليه وسلم وحثّه على الأذان ، فلو تَوَافَق فِعله مع قوله صلى الله عليه وسلم لكاد الناس أن يَقتَتِلُون .



هذا ما أقوله فإن كان صوابا فَمِن الله ، وإن كان خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ..



وأستغفر الله وأتوب إليه .



والله تعالى أعلم .








والله يحفظك .

الشيخ عبد الرحمن السحيم










 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 39uk9xv7

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
جزاك الله خيرا علي موضوعك القيم
وبارك الله فيك
موضوع رائع ومتميز
تحياتي لك

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
{{{تسلم على الموضوع الرائع}}}
موضوع رائع  هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717| هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717 مجهودات قيمة  هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717| هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717 تستحق التهاني
 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717واصل و لاتحرمن من جديدك هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717
 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717اللهم يجعلها في ميزان حسناتك هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717
تحياتي موجهة لك من طرف
 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717 هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717 gta_cena هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 25936_01300761717

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
يعطيك العافييه علي الطرح المميز
بارك الله فيك
تحياتي  هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 150

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
يعطيك العافييه علي الطرح المميز
بارك الله فيك
تحياتي

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
شكرا لكم على المرور .. جزاكم الله خيرا ،ً،ً

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين اعمالك الصالحة
دمت بحفظ الرحمن

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
اًنًتً مًشًكًوًرً ع اًلًمًرًوًرً ،ً،ً  هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة 886773

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع الاسلامي

description هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة Emptyرد: هل صحيح : أن النبي عليه الصلاة والسلام لم يؤذن لحكمة

more_horiz

بارك الله فيك ياغالى




وجعله ,, فى ميزان حسناتك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي