[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل نحن مخلصون ؟
هل نحن مخلصون ؟
بقلم : أبي مالك عبد الحميد الجهني – وفقه الله
قال الله تعالى { وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَنْثُورًا }
لأنه لم يكن خالصاً لوجه الله تعالى ,
وهكذا كل عمل يعمله الإنسان , لا يبتغي به وجه الله تعالى ,
فما الفائدة إذن من التعب والنصب والمعاناة في مزاولة الأعمال , إذا كان مصيرها أن تكون هباءً منثورا ً؟
فيا أيها العامل : الإخلاص ! الإخلاص !
هذا , ومن علامة المُخْلص :
أنه يحرص على صحة العمل وسلامته من كل ما يبطله أو يُنقص ثوابه , فيتقرب إلى الله تعالى بعمل صالح موافق للسنة .
ومن علامة المخلص :
أنه ينظر إلى نفسه دائما بعين الازدراء والتقصير, فلا يُعجب بنفسه ولا يُغتر بعمله , وهو يعمل ويخشى أن الله تعالى لا يتقبل منه .
ومن علامة المخلص :
أنه لا يزهو بعمله على غيره , ولا يمُنُّ به على ربه , { بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
ومن علامة المخلص :
أنه لا يحب أن يظهر عمله أمام الناس , بل إخفاءُ العمل وكتمُه أحبُ إليه من إظهاره ونشره .
كان عمرو بن قيس – أحد عُبَّاد السلف – إذا بكى , حوَّل وجهه إلى الحائط , ويقول لأصحابه : إن هذا زكام (1) .
ومن علامة المخلص :
أنه
زاهد في الثناء والمدح , لا يحبه ولا يرغب فيه ولا يحرص عليه , فالزهد ليس
في متاع الدنيا فقط , بل الزهد الأشد هو الزهد في مدح الناس وإطرائهم .
وكم من زاهدٍ في الدنيا , راغبٍ في ثناء الناس ومدحهم . ولا يعلم ما في
القلوب إلا علاَّم الغيوب .
ومن علامة المخلص :
أنه
لا يحب أن يشتهر, ولا يسعى للشهرة , بل يفر منها دائماً , لعلمه أنها ربما
أفسدت عليه الإخلاص , فكم من عامل مخلص أفسدته الشهرة , فأصبح يلتمس رضا
الناس بسخط الله .
قال أيوب السختياني : والله ما صدق عبد إلا سَرَّهُ أن لا يُشعر بمكانه (2).
ومن علامة المخلص :
أنه
يحب الإصلاح وانتشار الخير وإقبال الخلق على طاعة الله تعالى , سواء أكان
ذلك على يده أم على يد غيره , لأنه يسعى إلى مرضاة الله , وليس إلى تمجيد
نفسه وطلب المنزلة لها بين الخلق .
قال الإمام الشافعي رحمه الله : وددتُ أن كل علم أعلمه , يعلمه الناس , أؤجر عليه , ولا يحمدوني (3).
ومن علامة المخلص :
أنه
لا ينتقص جهود الآخرين العاملين في حقل الدعوة والإصلاح ؛ ليظهر جهده
وفضله عليهم , فلو كان صادقاً مخلصاً لبارك تلك الجهود , وأثنى على أهلها
, وفرح بها , ولكن أبى المرائي أن يزكي غير عمله .
قال
ابن الجوزي : ليعلم المرائي أن الذي يقصده يفوته , وهو التفات القلوب إليه
. فإنه متى لم يخلص حُرم محبة القلوب , ولم يلتفت إليه أحد , والمخلص
محبوب . فلو علم المرائي أن قلوب الذين يرائيهم بيد من يعصيه , لما فعل .
ا.هـ (4)
ومن علامة المخلص :
أنه
لا يضيق ذرعا بالنقد , بل ينظر فيه , فإن كان نقداً صحيحاً أعلن عن تراجعه
وشكر الناقد , وإن كان نقدا غير صحيح - وكان الناقد ناصحاً - بين وجهة
نظره وأبان عن أدلته ودافع عن حجته بالأسلوب المؤدب الذي يستفيد منه ناقده
وقارئه , وإن كان الناقد مغرضاً متعنتاً أعرض عنه ولم يشتغل به , أخذاً
بالأدب القرآني : { وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ }
ومن علامة المخلص :
أنه لا يستعجل في الظهور قبل اشتداد العود , ولا يشتغل بعلم وغيره أولى منه , لينال به رتبة عند أهل الدنيا ,
كما
تراه – مع الأسف - عند بعض الشباب , يطبعون الرسائل ويكثرون من تخريج
الحديث , وأحدهم لو سئل عن مسألة في الطهارة لما عرف الجواب !
وآخرون
أكثروا من التجريح للأشخاص وتجاسروا على ذلك لصرف الأنظار إليهم أنهم من
أهل النقد ومن أهل الجرح والتعديل , وبعضهم لا يحسن تلاوة القرآن !
فوآسفاه على من كانت هذه حاله !
ومن علامة المخلص :
أنه
لا ينقطع عن العمل بذم بعض الناس له , وعدم رضاهم عنه ؛ لأنه لا يعمل لهم
, بل يعمل لله تعالى , فهو مستمر في عمله في طاعة الله ومرضاته ولو سخط
عليه من سخط ,
ولا يتأثر – كذلك – بقلة المستفيدين منه أو كثرتهم ؛ لأنه يسعى إلى مرضاة الله , ويدعو إلى الله وليس إلى نفسه .
قال علي بن الفضيل بن عياض لأبيه : يا أبتِ , ما أحلى كلام أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
فقال : يا بني , وتدري لمَ حلا ؟ قال : لا .
قال : لأنهم أرادوا الله به (5) .
اللهم إني أدعوك بدعاء عبدك الولي الصالح عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
اللهم اجعل عملي صالحاً , واجعله لك خالصاً , ولا تجعل لأحد فيه شيئاً !
الحاشية :
1- الحلية 5/103
2- الحلية 3/6
3- الحلية 9/119
4- صيد الخاطر ص387 طبعة مكتبة ابن تيمية
5- الحلية 10/23