دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

التعقيبات القرآنية

+20
MaRiO X
علاء الجزائري
saad design
nour aliman
Saya minatsuki
Al-SHAM5
VaMoS AmR
المحترف الذهبي
AmEr DeSiGN
nour.aleeman.3
Arabian Star
moslimmasri
younios
IRX
Prince of a sense
1M ThE BesT
OuSsaMa BeDdAi
Gta_amine
أمل عربية
AmEr Dz
24 مشترك

description التعقيبات القرآنية Empty التعقيبات القرآنية

more_horiz

[rtl]تمثل التعقيبات التي ترد في خواتم الآيات القرآنية سمة بارزة من سمات الأسلوب القرآني، ووجهاً فائقاً من أوجه بلاغته؛ وذلك أنها تزيد معاني الآيات بياناً وإيضاحاً، فضلاً عن أثرها الإيقاعي في أُذن القارئ، والسامع لكتاب الله العزيز.
أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، قال: "أملى علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) إلى قوله: (خلقاً آخر)، قال معاذ: (فتبارك الله أحسن الخالقين)، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال له معاذ: مما ضحكت يا رسول الله؟ قال: (بها خُتمت).
وقد روي عن الأصمعي أنه قال: كنت أقرأ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم)، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام مَن هذا؟ قلت: كلامُ الله، قال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ، فقرأتُ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم) (المائدة: 38)، فقال: أصبتَ، هذا كلام الله، فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا، قلتُ: من أين علمت؟ قال: يا هذا! عَزَّ، فَحَكَم، فقطع، ولو غفر ورحم، لما قطع.
وذكر ابن عطية في (تفسيره)، أن كعب الأحبار لما أسلم كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان يعلمه: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله غفور رحيم)، فقال كعب: "إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل،" فقال كعب: "كيف تقرأ هذه الآية؟" فقرأ الرجل: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم) (البقرة: 209)، فقال كعب: "هكذا ينبغي".
والذي لا شك فيه، أن ختام الآية في القرآن دائم التناسق مع مبدئها، وظاهر التناغم مع مضمونها. ونحن نذكر أمثلة على ذلك توضح المراد، وتكشف هذا المَعْلَم القرآني.
أولاً:قوله - تعالى -: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد) (البقرة: 267)، لما كان المقام مقاماً لطلب الإنفاق من الكسب الطيب، وكان - سبحانه - غنياً عن الطيب والخبيث من المال، فلا يقبل - سبحانه - الرديء من مال عبده، يُقدمه عبده لنفسه، فالله أحق من يُختَار له خِيارُ الأشياء وأنفَسُها؛ لأن قابل الرديء إما أن يقبله لحاجته إليه، والله غير محتاج لأحد، وإما أن نفسه غير كريمة ولا شريفة، والله هو الكريم الحميد، المستحق للحمد كله بداية ونهاية، فلا يقبل غير الطيب، لما كان ذلك كذلك، ناسب خَتْمُ الآية بقوله - سبحانه -: (غني حميد)، فالله غني عن الخبيث من مال عباده، فيخرجونه كصدقات؛ بينما هو - سبحانه - يحمد لهم الكسب الطيب، ويجزيهم عليه جزاء الراضي الشاكر، وهو الله الرازق الوهاب، يجزيهم عليه جزاء الحمد، وهو الذي أعطاهم إياه من قبل.
ثانياً:قوله - سبحانه -: (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم) (البقرة: 286)، لما كان المقام مقام تهديد لأولئك المتصدقين، الذين يُتْبعون ما أنفقوا منًّا وأذى، وهو أيضاً مقام إشعار لهم، بأن الكلام الطيب، والاعتذار الحسن مع العفو عمن أساء، خير من صدقاتهم تلك، بيَّن الله - سبحانه - أنه غني عن الصدقات، لن يناله منها شيء، وإنما النفع يعود عليهم، والله مع غناه الكامل حليم على المانِّ بالصدقات، حيث لم يوقع عليه العقوبة التي يستحقها لمنِّه، ولكنه - تعالى -حليم يصفح مع عطائه الواسع عمن يمنُّ بمال الله الذي استودعه إياه.
 التعقيبات القرآنية 860 التعقيبات القرآنية 860
فالله - سبحانه - غني عن الصدقة المؤذية، حليم يعطي عباده الرزق فلا يشكرونه وقليل من عبادي الشكور (سبأ: 13)، فلا يعجلهم بالعقاب، ولا يبادرهم بالإيذاء؛ وهو معطيهم كل شيء، معطيهم وجودهم ذاته قبل أن يعطيهم أي شيء - فليتعلم عباده من حلمه - سبحانه -، فلا يعجلوا بالأذى والغضب على من يعطونهم جزءاً مما أعطاه الله لهم؛ حين لا يروقهم منهم أمر، أو لا ينالهم منهم شكر.
ثالثاً:قوله - عز وجل -: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) (إبراهيم: 34)، وقوله - سبحانه -: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم) (النحل: 18)، فقد خولف بين ختام آية سورة إبراهيم, وختام آية سورة النحل؛ لأن آية إبراهيم جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله - تعالى -: (ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا) (إبراهيم: 28)، فكان المناسب لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله، أما آية سورة النحل فقد جاءت خطاباً للفريقين، كما كانت النعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما.
ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم: (لظلوم كفار) بوصفين في آية سورة النحل: (لغفور رحيم)، إشارة إلى أن تلك النعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره، وهي سبب لغفران الله ورحمته، والأمر في ذلك معلق بعمل الإنسان.
رابعاً:أورد السيوطي في (إتقانه) قوله - تعالى -: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم) (البقرة: 29)، وقوله - سبحانه -: (قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيء قدير) (آل عمران: 29)، قال: "فإن المتبادر إلى الذهن في آية البقرة الختم بـ (القدرة)، وفي آية آل عمران الختم بـ (العلم)، والجواب أن آية البقرة لما تضمنت الإخبار عن خلق الأرض، وما فيها على حسب حاجات أهلها، ومنافعهم، ومصالحهم، وخلق السموات خلقاً مستوياً محكماً من غير تفاوت، والخالق على الوصف المذكور يجب أن يكون عالماً بما فعله كلياً، وجزئياً، مجملاً، ومفصلاً، ناسب ختمها بصفة (العلم)، وآية آل عمران لما كانت في سياق الوعيد على موالاة الكفار، وكان التعبير بالعلم فيها كناية عن المجازاة بالعقاب والثواب ناسب ختمها بصفة (القدرة).
خامساً: قال الآلوسي عند تفسيره لقوله - سبحانه -: (ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) (النحل: 11)، قال: "حيث كان الاستدلال بما ذكر لاشتماله على أمر خفي محتاج إلى التفكر والتدبر لمن له نظر سديد ختم الآية بالتفكر".
والمتحصل، أن نهايات الآيات القرآنية متناسب مع سياقها، ومنسجم مع مضمونها، لا يشذ عن ذلك شيء من القرآن؛ ولذلك أنت تقرأ قوله - سبحانه -: (فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين) (آل عمران: 137)، وتقرأ قوله - تعالى -: (فانظر كيف كان عاقبة المجرمين) (الأعراف: 84)، وتقرأ قوله - سبحانه -: (فانظر كيف كان عاقبة المفسدين) (الأعراف: 103)، وتقرأ قوله - تعالى -:(فانظر كيف كان عاقبة الظالمين) (يونس: 39)، وتقرأ قوله - عز وجل -: (فانظر كيف كان عاقبة المنذرين) (يونس: 73)، كل ذلك جاء بحسب سياق الآية ومضمونها، ولا معنى لهذا الاختلاف إلا ما تقدم بيانه.[/rtl]

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
موضوع في قمة الجمال
وأضاء بجماله أرجاء المكان
فجزاكي الله خيرا

 التعقيبات القرآنية 13005428731329

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز .. 
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود  التعقيبات القرآنية 144703وباأإأإقــة ورد 

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا لك

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا على الموضوع الرائع  gg444g 


جعلها الله ف ميزان حسناتك   التعقيبات القرآنية 235873 

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
==========
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
واصل تالقك معنا فى المنتدى
بارك الله فيك أخى ...
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
=========== ==

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا على الموضوع الرائع   التعقيبات القرآنية 886773 


جعلها الله ف ميزان حسناتك   التعقيبات القرآنية 235873 

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
منورين ....

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
الله يعطيك الف عافية   التعقيبات القرآنية 235873 

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرآآآا

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا لك

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
جزاك الله الجنة

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض
 التعقيبات القرآنية 0_5b12e_a64f5dee_M.jpg

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
جزاك الله الجنه

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكر جزيلا للطرح القيم
 ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
 تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا لك علي الموضوع

وجزاك الله كل خير

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
موضوع قيم جدا
جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم
دمتم بخير

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق  التعقيبات القرآنية 235873

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
شكرا ع الموضوع المميز  gg444g واصل الإبداع في المواضيع الإسلامية  rendeer

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
جزاكم الله خيرا
على الموضوع القيم المفيد
بارك الله فيكم
دمتم بخير و سعادة

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مااشاء الله، جهد مميز
موضوع مميز جزاكم الله خير الجزاء 
بانتظار المزيد من المشاركات المميزه
🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥

description التعقيبات القرآنية Emptyرد: التعقيبات القرآنية

more_horiz
طرح رائع و جميل


ربي يجزيك الخير 


ننتظر المزيد منك


تقبل مروري gg444g



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي