قد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم على شرعية
الرواتب بعد الصلوات ، وفيها فوائد كثيرة ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه
وسلم أن من حافظ على اثنتي عشرة ركعة تطوعا في يومه وليلته بني له بهن بيت
في الجنة
والسنن الرواتب هي
أربعا قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح
ففي هذه الرواتب فوائد عظيمة والمحافظة عليها من أسباب دخول الجنة والنجاة
من النار مع أداء الفرائض وترك المحارم ، فهي تطوع وليست فريضة لكنها مثل
ما جاء في الحديث تكمل بها الفرائض ، وهي من أسباب محبة الله للعبد ، وفيها
التأسي بالنبي عليه الصلاة والسلام
هل تقضى السنن الرواتب بعد فوات وقتها ؟
تسقط إذا فات وقتها إلا سنة الفجر فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس
لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قضوها مع صلاة الفجر ، لما ناموا عن
الفجر في بعض أسفاره ، ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر من فاتته سنة الفجر
أن يقضيها بعد طلوع الشمس ، ولأنه صلى الله عليه وسلم رأى من يقضيها بعد
صلاة الفجر فلم ينهه عن ذلك . وهكذا راتبة الظهر الأولى إذا فاتت تقضى بعد
صلاة الظهر مع الراتبة البعدية لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته
قضاها بعد الصلاة
الرواتب بعد الصلوات ، وفيها فوائد كثيرة ، وقد أخبر النبي صلى الله عليه
وسلم أن من حافظ على اثنتي عشرة ركعة تطوعا في يومه وليلته بني له بهن بيت
في الجنة
والسنن الرواتب هي
أربعا قبل الظهر ، وثنتين بعدها ، وثنتين بعد المغرب ، وثنتين بعد العشاء ، وثنتين قبل صلاة الصبح
ففي هذه الرواتب فوائد عظيمة والمحافظة عليها من أسباب دخول الجنة والنجاة
من النار مع أداء الفرائض وترك المحارم ، فهي تطوع وليست فريضة لكنها مثل
ما جاء في الحديث تكمل بها الفرائض ، وهي من أسباب محبة الله للعبد ، وفيها
التأسي بالنبي عليه الصلاة والسلام
هل تقضى السنن الرواتب بعد فوات وقتها ؟
تسقط إذا فات وقتها إلا سنة الفجر فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس
لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه قضوها مع صلاة الفجر ، لما ناموا عن
الفجر في بعض أسفاره ، ولأنه صلى الله عليه وسلم أمر من فاتته سنة الفجر
أن يقضيها بعد طلوع الشمس ، ولأنه صلى الله عليه وسلم رأى من يقضيها بعد
صلاة الفجر فلم ينهه عن ذلك . وهكذا راتبة الظهر الأولى إذا فاتت تقضى بعد
صلاة الظهر مع الراتبة البعدية لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته
قضاها بعد الصلاة