الله تكفل بنصر دينه .. لكن لابد من الأسباب
س - يثير البعض قضية إن الله - عز وجل - قد تكفل بحفظ هذا الدين ، ومن ثم فإنه العمل الذي يؤديه الدعاة في سبيل خدمة الإسلام عبث لا داعي له ، فكيف الرد على هؤلاء ؟
ج- الرد على هؤلاء بسيط لأن نزعتهم نزعة من ينكر الأسباب ، ولا ريب أن إنكار الأسباب من الضلال في الدين والسفه في العقل ، إن الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ هذا الدين لكن بأسباب ، وذلك بما يقوم به الدعاة إلى هذا الدين من نشره وبيانه للناس والدعوة إليه .. وما هذا القول إلا بمنزلة من يقول لا تتزوج فإن قدر لك ولد فسيأتيك . أولا تسعى في الرزق فإن قدر لك رزق فسيأتيك . فنحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى إذا كان يقول { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } فإنما يقول ذلك لعلمه بأنه سبحانه وتعالى حيكم لا تكون الأشياء إلا بأسباب ، فيقدر الله تعالى لحفظ هذا الدين من الأسباب ما يكون به الحفظ .
ولهذا نجد علماء السلف حينما حفظ الله بهم دينه من البدع العقدية والعملية صاروا يتكلمون ويكتبون ويبينون الناس . فلابد أن نقوم بما أوجبه الله علينا من الدفاع عن الدين وحمايته ونشره بين العباد .. وبذلك يتحقق الحفظ المطلوب .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - يثير البعض قضية إن الله - عز وجل - قد تكفل بحفظ هذا الدين ، ومن ثم فإنه العمل الذي يؤديه الدعاة في سبيل خدمة الإسلام عبث لا داعي له ، فكيف الرد على هؤلاء ؟
ج- الرد على هؤلاء بسيط لأن نزعتهم نزعة من ينكر الأسباب ، ولا ريب أن إنكار الأسباب من الضلال في الدين والسفه في العقل ، إن الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ هذا الدين لكن بأسباب ، وذلك بما يقوم به الدعاة إلى هذا الدين من نشره وبيانه للناس والدعوة إليه .. وما هذا القول إلا بمنزلة من يقول لا تتزوج فإن قدر لك ولد فسيأتيك . أولا تسعى في الرزق فإن قدر لك رزق فسيأتيك . فنحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى إذا كان يقول { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } فإنما يقول ذلك لعلمه بأنه سبحانه وتعالى حيكم لا تكون الأشياء إلا بأسباب ، فيقدر الله تعالى لحفظ هذا الدين من الأسباب ما يكون به الحفظ .
ولهذا نجد علماء السلف حينما حفظ الله بهم دينه من البدع العقدية والعملية صاروا يتكلمون ويكتبون ويبينون الناس . فلابد أن نقوم بما أوجبه الله علينا من الدفاع عن الدين وحمايته ونشره بين العباد .. وبذلك يتحقق الحفظ المطلوب .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *