إطلاق كلمة " حرام "
س - درج كثير من الناس على اطلاق لفط " حرام " على الإنسان الذي يفعل شيئاً غير معتاد أو مغاير شرعا لما هو معلوم من الدين .. فهل عليهم في هذا إثم هو من لفظ اقول الذي لا تؤاخذه عليه ؟
ج- هذا الذي وصفوه بالتحريم إما أن يكون مما حرمة الله كما لو قالوا حرام أن يقع الزنى من هذا الرجل ، حرام أن يكذب اللسان وما أشبه ذلك ، فإن وصف هذا الشيء بالحرام صحيح مطابق لما جاء به الشرع ، وأما إن كان الشيء غير محرم فإنه لا يجوز أن يوصف بالتحريم ولو لفظاً ، لأن ذلك قد يوهم تحريم ما أحل الله - عز وجل - أو يوهم الحجر على الله - عز وجل - في قضائه وقدره ، حيث يقصدون بالتحريم التحريم القدري ، لأن التحريم يكون قدريا ويكون شرعياً ، فما يتعلق بفعل الله - عز وجل - فإنه يكون تحريماً قدرياً ، وما يتعلق بشرعه فإنه يكون تحريما شرعياً ، وعلى هذا فينهي هؤلاء عن إطلاق مثل هذه الكلمة ولو كانوا لا يردون بها التحريم الشرعي ، لأن التحريم القدري ليس إليه هو ، بل إلى الله - عز و جل - هو الذي يفعل ما يشاء فيحدث ما شاء الله أن يحدثه ، ويمنع ما شاء الله أن يمنعه ، والذي أرى أن يتنزهوا عن هذه الكلمة وأن يبتعدوا عنها ، وإن ان قصدهم بذلك شيئاً صحيحاً حيث يقصدون فيما أظن أن هذا الشيء بعيد أن يقع أو بعيد ألا يقع ولكن مع ذلك أرى أن يتنزهوا عن هذه الكلمة .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - درج كثير من الناس على اطلاق لفط " حرام " على الإنسان الذي يفعل شيئاً غير معتاد أو مغاير شرعا لما هو معلوم من الدين .. فهل عليهم في هذا إثم هو من لفظ اقول الذي لا تؤاخذه عليه ؟
ج- هذا الذي وصفوه بالتحريم إما أن يكون مما حرمة الله كما لو قالوا حرام أن يقع الزنى من هذا الرجل ، حرام أن يكذب اللسان وما أشبه ذلك ، فإن وصف هذا الشيء بالحرام صحيح مطابق لما جاء به الشرع ، وأما إن كان الشيء غير محرم فإنه لا يجوز أن يوصف بالتحريم ولو لفظاً ، لأن ذلك قد يوهم تحريم ما أحل الله - عز وجل - أو يوهم الحجر على الله - عز وجل - في قضائه وقدره ، حيث يقصدون بالتحريم التحريم القدري ، لأن التحريم يكون قدريا ويكون شرعياً ، فما يتعلق بفعل الله - عز وجل - فإنه يكون تحريماً قدرياً ، وما يتعلق بشرعه فإنه يكون تحريما شرعياً ، وعلى هذا فينهي هؤلاء عن إطلاق مثل هذه الكلمة ولو كانوا لا يردون بها التحريم الشرعي ، لأن التحريم القدري ليس إليه هو ، بل إلى الله - عز و جل - هو الذي يفعل ما يشاء فيحدث ما شاء الله أن يحدثه ، ويمنع ما شاء الله أن يمنعه ، والذي أرى أن يتنزهوا عن هذه الكلمة وأن يبتعدوا عنها ، وإن ان قصدهم بذلك شيئاً صحيحاً حيث يقصدون فيما أظن أن هذا الشيء بعيد أن يقع أو بعيد ألا يقع ولكن مع ذلك أرى أن يتنزهوا عن هذه الكلمة .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *