عدم القيام أولى
س - ما الحكم في الوقوف للشخص الداخل احتراماً له ولشأنه ؟
ج- القيام للشخص احتراماً له ولشأنه جائز بشرط أن يكون هذا الداخل أهلا للاكرام والاحترام .. أما إذا لم يكن أهلا فلا يجوز أن يقام له .
ثم إننا إذا قلنا بالجواز فليس معنى ذلك أن القيام وعدمه سواء بل عدم القيام أولى .. وسير الناس على عدم القيام أولى وأفضل لأن هذا هو المعروف في عهد النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، .
ومع ذلك فإنه كان إذا دخل على أصحابه لا يقومون له لما يعلمون من كراهيته لذلك .. وقد قام صلى الله عليه وسلم ، لوفد ثقيف حيث قدموا عليه .. وهذا يدل على أن القيام في موضعه لا بأس به وأما بدون سبب فالأولى تركه .. ولو اعتاد الناس عدم القيام فهو أفضل لكن لما ابتلى الناس الآن بالقيام وصار الداخل إذا لم يقوموا له وهو أهل لأن يقام له فقد يقع في نفسه أن هؤلاء انتقصوا حقه فلا بأس بالقيام حينئذ .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - ما الحكم في الوقوف للشخص الداخل احتراماً له ولشأنه ؟
ج- القيام للشخص احتراماً له ولشأنه جائز بشرط أن يكون هذا الداخل أهلا للاكرام والاحترام .. أما إذا لم يكن أهلا فلا يجوز أن يقام له .
ثم إننا إذا قلنا بالجواز فليس معنى ذلك أن القيام وعدمه سواء بل عدم القيام أولى .. وسير الناس على عدم القيام أولى وأفضل لأن هذا هو المعروف في عهد النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، .
ومع ذلك فإنه كان إذا دخل على أصحابه لا يقومون له لما يعلمون من كراهيته لذلك .. وقد قام صلى الله عليه وسلم ، لوفد ثقيف حيث قدموا عليه .. وهذا يدل على أن القيام في موضعه لا بأس به وأما بدون سبب فالأولى تركه .. ولو اعتاد الناس عدم القيام فهو أفضل لكن لما ابتلى الناس الآن بالقيام وصار الداخل إذا لم يقوموا له وهو أهل لأن يقام له فقد يقع في نفسه أن هؤلاء انتقصوا حقه فلا بأس بالقيام حينئذ .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *