حكم المصورين
س - ورد لعن المصورين - بالكسر - فهل يشمل المصورين - بالفتح - وهل ورد فيهم دليل خاص ؟
ج- كما أن الأدلة وردت في لعن المصورين وتوعدهم بالنار في الدار الآخرة فكذلك الذي يقدم نفسه من أجل أخذ صورة له داخل في ذلك ، قال تعالى { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم " وقال تعالى في قصة ثمود { كذبت ثمود بطغواها إذ انبعث أشقاها فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه فعقروها فدمام عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولا يخاف عقباها } قال عبد الواحد بن زيد قلت للحسمن يا أبا سعيد أخبرني عن رجل لم يشهد فتنة ابن اللهب إلا أنه رضي بقلبه قال يا ابن أخي كم يد عقرت الناقة قال فعلت يد واحدة قال أليس قد هلك القوم جميعاً برضاهم وتساليهم . رواه الإمام أحمد في الزهد ، فهاتان الآيتان تدلان على أن الراضي بالفعل كالفاعل ، ولا يدخل في ذلك من اقتضت الصورة أن يأخذ صورة له .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *
س - ورد لعن المصورين - بالكسر - فهل يشمل المصورين - بالفتح - وهل ورد فيهم دليل خاص ؟
ج- كما أن الأدلة وردت في لعن المصورين وتوعدهم بالنار في الدار الآخرة فكذلك الذي يقدم نفسه من أجل أخذ صورة له داخل في ذلك ، قال تعالى { وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم " وقال تعالى في قصة ثمود { كذبت ثمود بطغواها إذ انبعث أشقاها فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها فكذبوه فعقروها فدمام عليهم ربهم بذنبهم فسواها ولا يخاف عقباها } قال عبد الواحد بن زيد قلت للحسمن يا أبا سعيد أخبرني عن رجل لم يشهد فتنة ابن اللهب إلا أنه رضي بقلبه قال يا ابن أخي كم يد عقرت الناقة قال فعلت يد واحدة قال أليس قد هلك القوم جميعاً برضاهم وتساليهم . رواه الإمام أحمد في الزهد ، فهاتان الآيتان تدلان على أن الراضي بالفعل كالفاعل ، ولا يدخل في ذلك من اقتضت الصورة أن يأخذ صورة له .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه .
اللجنة الدائمة
* * * *