ما يحكيه الله عمن سبق بالمعنى
س - الحوار الذي يرد في القرآن الكريم ويكون أحد طرفيه إنسان .. هل يكون كلام الإنسان قد ورد على لسانه لفظاً ومعنى أم أن المعنى منه واللفظ من عند الله سبحانه وتعالى ؟
ج- الذي يظهر لي أن ما يحكيه الله - عز وجل - عمن سبق من الأمم إنما يحكيه الله بالمعنى ويأتي باللفظ من عنده . ذلك لأن هذا القرآن نزل بلسان عربي مبين ومن المعلوم أن من يحكى الله عنهم أقوالهم ممن سبقوا ليسوا من أهل اللغة العربية وكانت لهم لغات أخرى ومع ذلك يحكى الله قولهم باللغة العربية وهذا دليل على أن الله تعالى يحكي ما يقولون بمعنى ما يقولون لا باللفظ الذي يقولونه .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - الحوار الذي يرد في القرآن الكريم ويكون أحد طرفيه إنسان .. هل يكون كلام الإنسان قد ورد على لسانه لفظاً ومعنى أم أن المعنى منه واللفظ من عند الله سبحانه وتعالى ؟
ج- الذي يظهر لي أن ما يحكيه الله - عز وجل - عمن سبق من الأمم إنما يحكيه الله بالمعنى ويأتي باللفظ من عنده . ذلك لأن هذا القرآن نزل بلسان عربي مبين ومن المعلوم أن من يحكى الله عنهم أقوالهم ممن سبقوا ليسوا من أهل اللغة العربية وكانت لهم لغات أخرى ومع ذلك يحكى الله قولهم باللغة العربية وهذا دليل على أن الله تعالى يحكي ما يقولون بمعنى ما يقولون لا باللفظ الذي يقولونه .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *