مخرج الضاد والصلاة خلف من لا يخرجه من مخرجه
س - ما مخرج حرف الضاد وبأي صوت يظهر يؤدي من مخرجه الأصلي ؟ بعض الناس في بلادنا باكستان والهند يقرؤونه غدواد أو داود أو شبيها بالدال المفخمة فيظهر صوت الحرف في قوله تعالى { ولا الضالين } . ولا غد والين أو ولا الدولين أو ولا الدولين على الترتيب . والآخرون منهم يقرءونه مشابهة للطاء المعجمة إلا أن الفرق يظهر واضحاً بين تلفظ الضاد والطاء على حسب المخرج ، فافتى الفريق الأول بعدم جواز الصلاة خلف الفريق الثاني أو بتقليل الأجر والثواب على الأقل فيا معشر علماء الحق أوضحوا مخرج حرف الضاد والفرق بينه وبين حرف الظاء المعجمة وأيضاً فصلو المسألة من حيث الشرع حاكمين بين الفريقين المذكورين ؟
ج-
أولا مخرج الضاد من إحدى حافي اللسان اليمنى أو اليسرى بعد مخرج الياء وقبل مخرج اللام ما يلي الأضراس ، وتخرج الضاد من أقرب حافة اللسان إلى مقدم الفم وصوت الضاد بين صوت الدال المفخمة والطاء المعجمة تقريباً والنطق بالضاد كما ذكر في السؤال خطأ .
ثانيا من قدر على أن يجود حرف الضاد حتى مخرجه الصحيح وجب عليه ذلك ومن عجز عن تقويم لسانه في حرف الضاد أو غيره كان معذوراً وصحت صلاته ولا يصلي إماماً إلا بمثله أو من دونه لكن يغتفر في أمر الضاد والظاء ما لا يغتفر في غيرهما ، لقرب مخرجها وصعوبة التمييز بينهما في المنطق كما نص عليه جمع من أهل العلم منهم الحافظ ابن كثير في تفسير القاتحة .
اللجنة الدائمة
* * * *
س - ما مخرج حرف الضاد وبأي صوت يظهر يؤدي من مخرجه الأصلي ؟ بعض الناس في بلادنا باكستان والهند يقرؤونه غدواد أو داود أو شبيها بالدال المفخمة فيظهر صوت الحرف في قوله تعالى { ولا الضالين } . ولا غد والين أو ولا الدولين أو ولا الدولين على الترتيب . والآخرون منهم يقرءونه مشابهة للطاء المعجمة إلا أن الفرق يظهر واضحاً بين تلفظ الضاد والطاء على حسب المخرج ، فافتى الفريق الأول بعدم جواز الصلاة خلف الفريق الثاني أو بتقليل الأجر والثواب على الأقل فيا معشر علماء الحق أوضحوا مخرج حرف الضاد والفرق بينه وبين حرف الظاء المعجمة وأيضاً فصلو المسألة من حيث الشرع حاكمين بين الفريقين المذكورين ؟
ج-
أولا مخرج الضاد من إحدى حافي اللسان اليمنى أو اليسرى بعد مخرج الياء وقبل مخرج اللام ما يلي الأضراس ، وتخرج الضاد من أقرب حافة اللسان إلى مقدم الفم وصوت الضاد بين صوت الدال المفخمة والطاء المعجمة تقريباً والنطق بالضاد كما ذكر في السؤال خطأ .
ثانيا من قدر على أن يجود حرف الضاد حتى مخرجه الصحيح وجب عليه ذلك ومن عجز عن تقويم لسانه في حرف الضاد أو غيره كان معذوراً وصحت صلاته ولا يصلي إماماً إلا بمثله أو من دونه لكن يغتفر في أمر الضاد والظاء ما لا يغتفر في غيرهما ، لقرب مخرجها وصعوبة التمييز بينهما في المنطق كما نص عليه جمع من أهل العلم منهم الحافظ ابن كثير في تفسير القاتحة .
اللجنة الدائمة
* * * *