حكم من علق النذر على شيء مستقبل فلم يحصل
س - إنسان نذر على شيء محرم إذا حصل يدفع راتب شهر لشخص ما ، علما بأن هذا المحرم لم يحصل ، السؤال هل عليه كفارة أم يدفع راتب الشهر ؟ وهل الكفارة تدفع نقداً عن كل مسكين عشرين ريالاً ؟
ج- من علق النذر على حصول شيء مستقبل فلم يحصل فلا حنث عليه ولا كفارة ، ولا يلزمه الوفاء بالنذر فمتى حصل المعلق فإن كان النذر على طاعة وجب عليه الوفاء ، كقوله إن حصل لي ربح فلله على أن تصدق على المساكين براتب شهر ، فإن كان على معصية كقوله إن حصل كذا وكذا فعلي أن أشرب كأس خمر ونحوه حرم الوفاء به، وعليه كفارة يمين ، فإن كان النذر على مباح كقوله علي أن اشتري ثوب كذا أو سيارة من نوع كذا جاز له الوفاء بالنذر أو كفارة يمني ، وهي إطعام عشرة مساكين وجبة واحدة من أوسط ما يطعم أهله أو كسوتهم أو عتق رقبة فإن عجز عن ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام متتابعة ولا تكفي القيمة في الإطعام .
الشيخ ابن جبرين
* * *
س - إنسان نذر على شيء محرم إذا حصل يدفع راتب شهر لشخص ما ، علما بأن هذا المحرم لم يحصل ، السؤال هل عليه كفارة أم يدفع راتب الشهر ؟ وهل الكفارة تدفع نقداً عن كل مسكين عشرين ريالاً ؟
ج- من علق النذر على حصول شيء مستقبل فلم يحصل فلا حنث عليه ولا كفارة ، ولا يلزمه الوفاء بالنذر فمتى حصل المعلق فإن كان النذر على طاعة وجب عليه الوفاء ، كقوله إن حصل لي ربح فلله على أن تصدق على المساكين براتب شهر ، فإن كان على معصية كقوله إن حصل كذا وكذا فعلي أن أشرب كأس خمر ونحوه حرم الوفاء به، وعليه كفارة يمين ، فإن كان النذر على مباح كقوله علي أن اشتري ثوب كذا أو سيارة من نوع كذا جاز له الوفاء بالنذر أو كفارة يمني ، وهي إطعام عشرة مساكين وجبة واحدة من أوسط ما يطعم أهله أو كسوتهم أو عتق رقبة فإن عجز عن ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام متتابعة ولا تكفي القيمة في الإطعام .
الشيخ ابن جبرين
* * *