نذرت أن تصوم فعجزت
س - امرأة نذرت أن تصوم سنة إن ولدت سليمة وسلم الحمل لمدة سنة ، وأنها بالفعل ولدت وسلم الحمل لأكثر من سنة وتذكر أنها عاجزة عن الصوم ؟
ج- لا شك أن نذر الطاعة عبادة من العبادات ، وقد مدح الله - تعالى - الموفين به فقال - تعالى - " يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً " . وثبت عنه ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال " من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه " . ونذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانه فأتي النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فسأل ، - صلى الله عليه وسلم - ، هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ فقيل له لا . فقال وهل فيهغ عيد من أعيادهم ؟ قيل لا . فقال أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم .
وحيث أن المستفتية ذكرت أنها نذرت أن تصوم سنة "، وصيام سنة متواصلة من قبيل صيام الدهر ، وصيام الدهر مكروه لما ثبت في الصحيح عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال " من صام الدهر فلا صام ولا أفطر " . ولا شك أن العبادة المكروهة معصية لله فلا وفاء بالنذر بها ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - لو نذر عبادة مكروهة مثل قيام الليل كله وصيام النهار كله لم يجب الوفاء بهذا النذر .
وعليه فيلزم السائلة كفارة اليمين ، إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر أو غيره من غالب قوت البلد ، فإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام متتابعة ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * *
س - امرأة نذرت أن تصوم سنة إن ولدت سليمة وسلم الحمل لمدة سنة ، وأنها بالفعل ولدت وسلم الحمل لأكثر من سنة وتذكر أنها عاجزة عن الصوم ؟
ج- لا شك أن نذر الطاعة عبادة من العبادات ، وقد مدح الله - تعالى - الموفين به فقال - تعالى - " يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً " . وثبت عنه ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال " من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه " . ونذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانه فأتي النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، فسأل ، - صلى الله عليه وسلم - ، هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ فقيل له لا . فقال وهل فيهغ عيد من أعيادهم ؟ قيل لا . فقال أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم .
وحيث أن المستفتية ذكرت أنها نذرت أن تصوم سنة "، وصيام سنة متواصلة من قبيل صيام الدهر ، وصيام الدهر مكروه لما ثبت في الصحيح عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال " من صام الدهر فلا صام ولا أفطر " . ولا شك أن العبادة المكروهة معصية لله فلا وفاء بالنذر بها ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - لو نذر عبادة مكروهة مثل قيام الليل كله وصيام النهار كله لم يجب الوفاء بهذا النذر .
وعليه فيلزم السائلة كفارة اليمين ، إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من تمر أو غيره من غالب قوت البلد ، فإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام متتابعة ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * *