بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين اما بعد :
فهذه عشر حجب بين القلب وبين الله سبحانه وتعالى
الاول حجاب التعطيل
ونفي حقائق الأسماء والصفات وهو أغلظها
فلا يتهيأ لصاحب هذا الحجاب أن يعرف الله ولا يصل إليه البتة
إلا كما يتهيأ للحجر أن يصعد إلى فوق
الثاني حجاب الشرك
وهو أن يتعبد قلبه لغير الله
الثالث حجاب البدعة القولية
كحجاب أهل الأهواء والمقالات الفاسدة على اختلافها
الرابع حجاب البدعة العملية
كحجاب أهل السلوك المبتدعين في طريقهم وسلوكهم
الخامس حجاب أهل الكبائر الباطنة
كحجاب أهل الكبر والعجب والرياء والحسد والفخر والخيلاء ونحوها
السادس حجاب أهل الكبائر الظاهرة
وحجابهم أرق من حجاب أهل الكبائر الباطنة
مع كثرة عباداتهم وزهاداتهم واجتهاداتهم
فكبائر هؤلاء أقرب إلى التوبة من كبائر أولئك
فإنها قد صارت مقامات لهم لا يتحاشون من إظهارها
وإخراجها في قوالب عبادة ومعرفة
فأهل الكبائر الظاهرة أدنى إلى السلامة منهم وقلوبهم خير من قلوبهم.
السابع حجاب أهل الصغائر
الثامن حجاب أهل الفضلات والتوسع في المباحات
التاسع حجاب أهل الغفلة
عن استحضار ما خلقوا له وأريد منهم
وما لله عليهم من دوام ذكره وشكره وعبوديته
العاشر حجاب المجتهدين السالكين المشمرين في السير عن المقصود
اسباب الحجب :
وهذه الحجب تنشأ من أربعة عناصر
عنصر النفس وعنصر الشيطان وعنصر الدنيا وعنصر الهوى
فلا يمكن كشف هذه الحجب مع بقاء أصولها وعناصرها في القلب البتة
وهذه الأربعة العناصر تفسد القول والعمل والقصد والطريق
بحسب غلبتها وقلتها فتقطع طريق القول والعمل والقصد أن يصل إلى القلب
وما وصل منه إلى القلب قطعت عليه الطريق أن يصل إلى الرب
العلاج
كيفية محاربة هذه العناصر الاربعة
فيحارب الدنيا بالزهد فيها وإخراجها من قلبه
ولا يضره أن تكون في يده وبيته ولا يمنع ذلك من قوة يقينه بالآخرة
يحارب الشيطان بترك الإستجابة لداعي الهوى
فإن الشيطان مع الهوى لا يفارقه
ويحارب الهوى بتحكيم الأمر المطلق
والوقوف معه بحيث لا يبقى له هوى فيما يفعله ويتركه
ويحارب النفس بقوة الإخلاص.
مدراج السالكين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين
وعلى آله وصحبه أجمعين .. إلـى يوم الدين اما بعد :
فهذه عشر حجب بين القلب وبين الله سبحانه وتعالى
الاول حجاب التعطيل
ونفي حقائق الأسماء والصفات وهو أغلظها
فلا يتهيأ لصاحب هذا الحجاب أن يعرف الله ولا يصل إليه البتة
إلا كما يتهيأ للحجر أن يصعد إلى فوق
الثاني حجاب الشرك
وهو أن يتعبد قلبه لغير الله
الثالث حجاب البدعة القولية
كحجاب أهل الأهواء والمقالات الفاسدة على اختلافها
الرابع حجاب البدعة العملية
كحجاب أهل السلوك المبتدعين في طريقهم وسلوكهم
الخامس حجاب أهل الكبائر الباطنة
كحجاب أهل الكبر والعجب والرياء والحسد والفخر والخيلاء ونحوها
السادس حجاب أهل الكبائر الظاهرة
وحجابهم أرق من حجاب أهل الكبائر الباطنة
مع كثرة عباداتهم وزهاداتهم واجتهاداتهم
فكبائر هؤلاء أقرب إلى التوبة من كبائر أولئك
فإنها قد صارت مقامات لهم لا يتحاشون من إظهارها
وإخراجها في قوالب عبادة ومعرفة
فأهل الكبائر الظاهرة أدنى إلى السلامة منهم وقلوبهم خير من قلوبهم.
السابع حجاب أهل الصغائر
الثامن حجاب أهل الفضلات والتوسع في المباحات
التاسع حجاب أهل الغفلة
عن استحضار ما خلقوا له وأريد منهم
وما لله عليهم من دوام ذكره وشكره وعبوديته
العاشر حجاب المجتهدين السالكين المشمرين في السير عن المقصود
اسباب الحجب :
وهذه الحجب تنشأ من أربعة عناصر
عنصر النفس وعنصر الشيطان وعنصر الدنيا وعنصر الهوى
فلا يمكن كشف هذه الحجب مع بقاء أصولها وعناصرها في القلب البتة
وهذه الأربعة العناصر تفسد القول والعمل والقصد والطريق
بحسب غلبتها وقلتها فتقطع طريق القول والعمل والقصد أن يصل إلى القلب
وما وصل منه إلى القلب قطعت عليه الطريق أن يصل إلى الرب
العلاج
كيفية محاربة هذه العناصر الاربعة
فيحارب الدنيا بالزهد فيها وإخراجها من قلبه
ولا يضره أن تكون في يده وبيته ولا يمنع ذلك من قوة يقينه بالآخرة
يحارب الشيطان بترك الإستجابة لداعي الهوى
فإن الشيطان مع الهوى لا يفارقه
ويحارب الهوى بتحكيم الأمر المطلق
والوقوف معه بحيث لا يبقى له هوى فيما يفعله ويتركه
ويحارب النفس بقوة الإخلاص.
مدراج السالكين