غضبها هنا في غير محله !
س - لدي طفل وزوجتي حامل وقد دعوت والدتي للإقامة معنا فحضرت ومعها ثلاثة من أولاد أخي مما أرهق ميزانيتنا وجعلني أستدين ، فهل إذا اكتفيت بمطالب والدتي وأرجعت أولاد أخي أكون عاقا . علما بأنها تطالبني بإرضاء أحفادها ؟ وما صحة القول المنسوب لسيدنا علي { من أغضب والديه فهو عاق } ؟
ج- إذا كانت ميزانيتك قليلة لا تحتمل الإنفاق على أولاد أخيك ، فإنه لا يجب عليك الإنفاق عليهم، وبإمكانك أن تقنع والدتك في هذا الأمر ، وتبين لها أنك معذور إذا لم تنفق عليهم ، لأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها ، وفي هذه الحال لا أعتقد أن أمك سوف تغضب عليك لأن غضبها عليك مع هذا العذر الذي تعتذر به غضب في غير محله ، ولن يحلقك فيه إثم ، وإما الأثر المنسوب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه { من أغضب والديه فهو عاق } فلا أعلم صحته عنه لكن معناه صحيح فإن الإنسان إذا أغضب والديه بغير عذر شرعي فإنه عاق لهما - إذ من البر بالوالدين أن ترضيهما وتحسن صحبتهما .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - لدي طفل وزوجتي حامل وقد دعوت والدتي للإقامة معنا فحضرت ومعها ثلاثة من أولاد أخي مما أرهق ميزانيتنا وجعلني أستدين ، فهل إذا اكتفيت بمطالب والدتي وأرجعت أولاد أخي أكون عاقا . علما بأنها تطالبني بإرضاء أحفادها ؟ وما صحة القول المنسوب لسيدنا علي { من أغضب والديه فهو عاق } ؟
ج- إذا كانت ميزانيتك قليلة لا تحتمل الإنفاق على أولاد أخيك ، فإنه لا يجب عليك الإنفاق عليهم، وبإمكانك أن تقنع والدتك في هذا الأمر ، وتبين لها أنك معذور إذا لم تنفق عليهم ، لأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها ، وفي هذه الحال لا أعتقد أن أمك سوف تغضب عليك لأن غضبها عليك مع هذا العذر الذي تعتذر به غضب في غير محله ، ولن يحلقك فيه إثم ، وإما الأثر المنسوب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه { من أغضب والديه فهو عاق } فلا أعلم صحته عنه لكن معناه صحيح فإن الإنسان إذا أغضب والديه بغير عذر شرعي فإنه عاق لهما - إذ من البر بالوالدين أن ترضيهما وتحسن صحبتهما .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *