متى تشرع صلاة الخوف
س - هل يشرع لبعض الجنود الذين يعملون على بعض الأسلحة في الجبهة أن يصلوا صلاة الخوف .. وكيف يكون ذلك رغم عدم قيام الحرب .. ؟
ج- ليس لهم صلاة الخوف إلا إذا كانوا مصافين العدو أو يخافون هجومه .. لقول الله سبحانه { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة .. } سورة النساء ، الآية 102
وفي الصحيحين عن صالح بن خوات عمن صلى مع النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، يوم ذات الرقاع صلاة الخوف أن طائفة من أصحابه ، - صلى الله عليه وسلم - ، صفت معه وطائفة وجاه العدو فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائماً وأتموا لأنفسهم ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم .. وهذا لفظ مسلم
وفي الصحيحين أيضاً عن ابن عمر قال { غزوت مع رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، قبل نجد فوازينا العدو فصاففناهم فقام رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، فصلى بنا ، فقامت طائفة معه وأقبلت طائفة على العدو ، وركع بمن معه وسجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاؤوه فركع بهم ركعة وسجد سجدتين ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعة وسجد سجدتين } .. وهذا اللفظ للبخاري .
وعن جابر قال { شهدت مع رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، صلاة الخوف فصففنا صفين ، صف خلف رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، والعدو بيننا وبين القبلة فكبر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، وكبرنا جميعاً ثم ركع وركعنا جميعاً ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعاً ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه وقام الصف المؤخر في نحر العدو ، فلما قضى النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، السجود وقام الصف الذي يليه انحدر الصف المؤخر بالسجود وقاموا ثم تقدم الصف المؤخر وتأخر الصف المقدم ثم ركع النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وركعنا جميعا ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعاً ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه الذي كان مؤخراً في الركعة الأولى وقام الصف المؤخر في نحر العدو ، فملا قضى النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، السجود والصف الذي يليه انحدر الصف المؤجر بالسجود فسجدوا ثم سلم النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وسلمنا جميعاً } رواه مسلم في صحيحه .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *
س - هل يشرع لبعض الجنود الذين يعملون على بعض الأسلحة في الجبهة أن يصلوا صلاة الخوف .. وكيف يكون ذلك رغم عدم قيام الحرب .. ؟
ج- ليس لهم صلاة الخوف إلا إذا كانوا مصافين العدو أو يخافون هجومه .. لقول الله سبحانه { وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك وليأخذوا حذرهم وأسلحتهم ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة .. } سورة النساء ، الآية 102
وفي الصحيحين عن صالح بن خوات عمن صلى مع النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، يوم ذات الرقاع صلاة الخوف أن طائفة من أصحابه ، - صلى الله عليه وسلم - ، صفت معه وطائفة وجاه العدو فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائماً وأتموا لأنفسهم ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت ثم ثبت جالسا وأتموا لأنفسهم ثم سلم بهم .. وهذا لفظ مسلم
وفي الصحيحين أيضاً عن ابن عمر قال { غزوت مع رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، قبل نجد فوازينا العدو فصاففناهم فقام رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، فصلى بنا ، فقامت طائفة معه وأقبلت طائفة على العدو ، وركع بمن معه وسجد سجدتين ثم انصرفوا مكان الطائفة التي لم تصل فجاؤوه فركع بهم ركعة وسجد سجدتين ثم سلم فقام كل واحد منهم فركع لنفسه ركعة وسجد سجدتين } .. وهذا اللفظ للبخاري .
وعن جابر قال { شهدت مع رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، صلاة الخوف فصففنا صفين ، صف خلف رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، والعدو بيننا وبين القبلة فكبر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، وكبرنا جميعاً ثم ركع وركعنا جميعاً ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعاً ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه وقام الصف المؤخر في نحر العدو ، فلما قضى النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، السجود وقام الصف الذي يليه انحدر الصف المؤخر بالسجود وقاموا ثم تقدم الصف المؤخر وتأخر الصف المقدم ثم ركع النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وركعنا جميعا ثم رفع رأسه من الركوع ورفعنا جميعاً ثم انحدر بالسجود والصف الذي يليه الذي كان مؤخراً في الركعة الأولى وقام الصف المؤخر في نحر العدو ، فملا قضى النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، السجود والصف الذي يليه انحدر الصف المؤجر بالسجود فسجدوا ثم سلم النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وسلمنا جميعاً } رواه مسلم في صحيحه .. والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * * *