المعيار في صحة المراجعة العدة وليس الزمن
س - طلقت زوجتي وبعد ثلاثة أشهر وعشرين يوماً أرجعتها ، وبعد رجوعها لي حملت وأنجبت ولداً ، ماذا يترتب علي من كفارة ؟
ج- هذا العمل ليس فيه كفارة ولكن ينظر إن كانت هذه المراجعة قبل تمام العدة فهي صحيحة وذلك لأن المرأة قد مضى عليها ثلاثة أشهر وعشرة أيام أو أكثر وهي لا تزال في العدة ، لأن عدة المرأة التي تحيض ثلاث حيضات ، والثلاث حيضات ربما لا تأتي في ثلاثة أشهر فإن من النساء من لا يأتيها الحيض إلا بعد شهرين ، فلا تتم عدتها إلا بمضي ستة أشهر .
وأما إذا كانت المراجعة بعد تمام العدة أو بعد أن حاضت ثلاث مرات ، فإن هذه المراجعة ليست بصحيحة ، لأن المرأة إذا تمت عدتها صارت أجنبية عن زوجها ولا تحل له إلا بعقد جديد ، فإذا كان الأمر كذلك أي أن عدتها انتهت قبل أن يراجعها فعليه الآن أن يعقد عليها عقداً جديداً .
والمهم أنه إن كانت مراجعتك إياها بعد ثلاثة أشهر وعشرة أيام قبل أن تحيض ثلاث مرات فهي الآن زوجتك والمراجعة صحيحة ، وإن كانت مراجعتك إياها بعد تمام عدتها فإن المراجعة غير صحيحة والمرأة ليست زوجة لك ، وعليك أن تعقد عليها من جديد بشهود ومهر وولي .
الشيخ ابن عثيمين
* * *
س - طلقت زوجتي وبعد ثلاثة أشهر وعشرين يوماً أرجعتها ، وبعد رجوعها لي حملت وأنجبت ولداً ، ماذا يترتب علي من كفارة ؟
ج- هذا العمل ليس فيه كفارة ولكن ينظر إن كانت هذه المراجعة قبل تمام العدة فهي صحيحة وذلك لأن المرأة قد مضى عليها ثلاثة أشهر وعشرة أيام أو أكثر وهي لا تزال في العدة ، لأن عدة المرأة التي تحيض ثلاث حيضات ، والثلاث حيضات ربما لا تأتي في ثلاثة أشهر فإن من النساء من لا يأتيها الحيض إلا بعد شهرين ، فلا تتم عدتها إلا بمضي ستة أشهر .
وأما إذا كانت المراجعة بعد تمام العدة أو بعد أن حاضت ثلاث مرات ، فإن هذه المراجعة ليست بصحيحة ، لأن المرأة إذا تمت عدتها صارت أجنبية عن زوجها ولا تحل له إلا بعقد جديد ، فإذا كان الأمر كذلك أي أن عدتها انتهت قبل أن يراجعها فعليه الآن أن يعقد عليها عقداً جديداً .
والمهم أنه إن كانت مراجعتك إياها بعد ثلاثة أشهر وعشرة أيام قبل أن تحيض ثلاث مرات فهي الآن زوجتك والمراجعة صحيحة ، وإن كانت مراجعتك إياها بعد تمام عدتها فإن المراجعة غير صحيحة والمرأة ليست زوجة لك ، وعليك أن تعقد عليها من جديد بشهود ومهر وولي .
الشيخ ابن عثيمين
* * *