حكم جعل المرأة مهر للأخرى
س - خطب أحد الأشخاص أختي ، ولكنه أبلغني أن أهله غير موافقين على زواجه من أختي ما لم أتزوج أنا أخته ، إلا أنني لم أقدم مهراً لزوجتي ولكننا اتفقنا على مقدم ومؤخر وجهزت بيتي وأختي بينما جهز الشخص الآخر أخته وبيته ، ما حكم هذا العقد ، وهل يعبر الزواج شغاراً ؟
ج- إن هذا العقد على خلاف نكاح الشغار ، لأن نكاح الشغار أن يقول لا أزوجك أبنتي حتى تزوجني أبنتك ، والسؤال الذي سأله السائل على العكس من نكاح الشغار ، ومع هذا أقول إذا وقع ذلك على سبيل المبادلة بمعنى أن كل واحدة من المرأتين تكون مهراً للأخرى ، فإن ذلك لا يجوز ، لأن الله - تعالى - اشترط للحل أن يبذل المال ، وأنت والرجل الآخر لم تبتغيا بأموالكما بل كل واحد منكما جعل المرأة مهراً للأخرى وهذا حرام ولا يصح أما إذا سميتما مهراً فإن بعض أهل العلم يقول في نكاح الشغار أنه إذا سمياً مهراً كاملاً ورضيت كل امرأة بالرجل الذي يتزوجها فإن النكاح حينئذ يكون صحيحاً ، و الذي أفتيكم به أن ترجعوا في هذا إلى المحكمة لديكم فإن أقرت النكاح الأول فعلى ما تراه المحكمة وإن لم تقره ورأى الحاكم الشرعي أنه لابد من إعادة النكاح فيعاد النكاح .
الشيخ ابن عثيمين
* * *
س - خطب أحد الأشخاص أختي ، ولكنه أبلغني أن أهله غير موافقين على زواجه من أختي ما لم أتزوج أنا أخته ، إلا أنني لم أقدم مهراً لزوجتي ولكننا اتفقنا على مقدم ومؤخر وجهزت بيتي وأختي بينما جهز الشخص الآخر أخته وبيته ، ما حكم هذا العقد ، وهل يعبر الزواج شغاراً ؟
ج- إن هذا العقد على خلاف نكاح الشغار ، لأن نكاح الشغار أن يقول لا أزوجك أبنتي حتى تزوجني أبنتك ، والسؤال الذي سأله السائل على العكس من نكاح الشغار ، ومع هذا أقول إذا وقع ذلك على سبيل المبادلة بمعنى أن كل واحدة من المرأتين تكون مهراً للأخرى ، فإن ذلك لا يجوز ، لأن الله - تعالى - اشترط للحل أن يبذل المال ، وأنت والرجل الآخر لم تبتغيا بأموالكما بل كل واحد منكما جعل المرأة مهراً للأخرى وهذا حرام ولا يصح أما إذا سميتما مهراً فإن بعض أهل العلم يقول في نكاح الشغار أنه إذا سمياً مهراً كاملاً ورضيت كل امرأة بالرجل الذي يتزوجها فإن النكاح حينئذ يكون صحيحاً ، و الذي أفتيكم به أن ترجعوا في هذا إلى المحكمة لديكم فإن أقرت النكاح الأول فعلى ما تراه المحكمة وإن لم تقره ورأى الحاكم الشرعي أنه لابد من إعادة النكاح فيعاد النكاح .
الشيخ ابن عثيمين
* * *