حكم عقد نكاح من لم يكن يصلي ثم هداه الله
س - إنني في أول عمري لم أكن أصلي ولقد تزوجت وأنا على هذه الحالة والحمد لله الآن لقد هداني الله - سبحانه وتعالى - فهل عقد النكاح صحيح ؟
ج- إذا كانت زوجتك مثلك حين العقد لا تصلي فالعقد صحيح ، أما إن كانت تصلي فالواجب تجديد النكاح لأنه لا يجوز للمسلمة أن تنكح لكافر لقول الله - عز وجل - " ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنواً " . والمعنى لا تزوجهم المسلمات حتى يسلموا ولقوله - سبحانه - في سورة الممتحنة " فإن علمتوهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن " . الآية .
ومعلوم أن ترك الصلاة كفر أكبر وأن لم يجحد التارك وجوبها في أصح قولي العلماء لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " . رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن الأربعة بإسناد صحيح ولقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " . خرجه الإمام مسلم في صحيحه وحكى التابعي الجليل عبد الله بن شقيق العقيلي - رحمة الله - إجماع أصحاب النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، رضي الله عنهم - على كفر تارك الصلاة ، وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *
س - إنني في أول عمري لم أكن أصلي ولقد تزوجت وأنا على هذه الحالة والحمد لله الآن لقد هداني الله - سبحانه وتعالى - فهل عقد النكاح صحيح ؟
ج- إذا كانت زوجتك مثلك حين العقد لا تصلي فالعقد صحيح ، أما إن كانت تصلي فالواجب تجديد النكاح لأنه لا يجوز للمسلمة أن تنكح لكافر لقول الله - عز وجل - " ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنواً " . والمعنى لا تزوجهم المسلمات حتى يسلموا ولقوله - سبحانه - في سورة الممتحنة " فإن علمتوهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن " . الآية .
ومعلوم أن ترك الصلاة كفر أكبر وأن لم يجحد التارك وجوبها في أصح قولي العلماء لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر " . رواه الإمام أحمد وأصحاب السنن الأربعة بإسناد صحيح ولقوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، " بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة " . خرجه الإمام مسلم في صحيحه وحكى التابعي الجليل عبد الله بن شقيق العقيلي - رحمة الله - إجماع أصحاب النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، رضي الله عنهم - على كفر تارك الصلاة ، وبالله التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *