شبهة حول نكاح المتعة
س - قرأت في بعض الكتب أن المتعة حلال والدليل على ذلك قوله - تعالى - " فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن " . النساء . وإنما حرمت المتعة بعد وفاة النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وأغلب الظن أن عمر حرمها ، وكان الخليفة الرابع على بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول " لولا أن عمر حرم المتعة ما زنا إلا شقي فما صحة هذا الخبر ؟
ج- كانت حلالاً في أول الإسلام ، لأنهم حديثوا عهد بكفر ، فأبيحت لتأليفهم ثم حرمها النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، زمن الفتح إلى يوم القيامة ، وليس عمر هو الذي حرمها وإنما عمر نهى عن متعة الحج ، فغلط عليه بعضهم فأما المنقول عن علي فإنما أشاعه الرافضة كذباً وزوراً ، فأما الآية فهي في النكاح ، والأجور هي المهور كقوله " وآتوا النساء صدقاتهن " الآية ، والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *
س - قرأت في بعض الكتب أن المتعة حلال والدليل على ذلك قوله - تعالى - " فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن " . النساء . وإنما حرمت المتعة بعد وفاة النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، وأغلب الظن أن عمر حرمها ، وكان الخليفة الرابع على بن أبي طالب - رضي الله عنه - يقول " لولا أن عمر حرم المتعة ما زنا إلا شقي فما صحة هذا الخبر ؟
ج- كانت حلالاً في أول الإسلام ، لأنهم حديثوا عهد بكفر ، فأبيحت لتأليفهم ثم حرمها النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، زمن الفتح إلى يوم القيامة ، وليس عمر هو الذي حرمها وإنما عمر نهى عن متعة الحج ، فغلط عليه بعضهم فأما المنقول عن علي فإنما أشاعه الرافضة كذباً وزوراً ، فأما الآية فهي في النكاح ، والأجور هي المهور كقوله " وآتوا النساء صدقاتهن " الآية ، والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *