دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyالمحرمات في النكاح

more_horiz
المحرمات في النكاح
س - قال - تعالى - في سورة النساء " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتاً وساء سبيلاً " إلى قوله - تعالى - " وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيما " ما معنى ذلك ؟
ج - في هذه الآية الكريمة بين الله - عز وجل - المحرمات في النكاح وأسباب التحريم يعود في هذه الآيات إلى ثلاثة أشياء
1- النسب .……2- الرضاع .……3- المصاهرة .
فقول تعالى " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف " . تفيد أنه لا يجوز للإنسان أن يتزوج من تزوجها أبوه أو جده وإن علا سواء كان الجد من قبل الأم أو من قبل الأب ، وسواء دخل بالمرأة أم لم يدخل بها .
فإذا عقد الرجل على امرأة عقداً صحيحاً حرمت على أبنائه وأبناء أبنائه وأبناء بناته وإن نزلوا .
وفي قوله - تعالى - " حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت " . هذا بيان ما يحرم بالنسب وهن سبع
الأمهات وإن علون من الجدات من قبل الأب أو من قبل الأم والبنات وإن نزلن من بنات الإبن وبنات البنات وإن نزلن ، والأخوات سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم والعمات وهن أخوات الآباء والأجداد وإن علوا سواء كن عمات شقيقات أو عمات لأب أو عمات لأم .
فالعمات الشقيقات أخوات أبيك من أمه وأبيه والعمات لأب أخواته من أبيه والعمات لأم أخواته من أمه .
والخالات هن أخوات الأم والجدة وإن علت سواء كن شقيقات أم لأب أم لأم .
فالخالات الشقيقات أخوات أمك من أمها وأبيها والخالات لأب أخواتها من أبيها والخالات لأم أخواتها من أهلها .
واعلم أن كل خالة لشخص أو عمة لشخص فهي خالة له ولمن تفرع منه ، وعمة له ولمن تفرع منه ، فعمة أبيك عمة لك ، وخالة أبيك خالة لك ، وكذلك عمة أمك عمة لك ، وخالة أمك خالة لك . وكذلك عمات أجدادك أو جداتك عمات لك ، وخالات أجدادك أو جداتك خالات لك .
وبنات الأخ وإن نزلن سواء كان الأخ شقيقاً أو لأب أو لأم فبنت أخيك الشقيق أو لأب أو لأم محرمة عليك وبنت بنتها حرام عليك ، وبنت أبنها حرام عليك ، وإن نزلن وكذلك نقول في بنات الأخت .
وهؤلاء سبع من النساء " حرمت عليكم أمهامتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت " . وإن شئت حصرها فقل يحرم على الإنسان من النساء الاصول وإن علون والفروع وإن نزلن . وفروع الأب والأم وإن نزلن وفروع الجلد والجدة لصلبهم خاصة .
وفي قوله - تعالى " وأمهاتكم التي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة " . إشارة إلى ما يرحم بالرضاعة ، وقد قال النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " فما يحرم من النسب يحرم نظيرهن من الرضاع ، وهن الأمات والبنات والأخوات والعمات والخالات وبنات الأخ وبنات الأخت . فنظير هؤلاء من الرضاع محرم لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " .
وقوله - تعالى - " وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحائل أبنائكم الذين من أصلابكم " . فهؤلاء الثلاث محرمات بالصهر فقوله أمهات نسائكم يعني أنه يحرم على الرجل أم زوجته وجدتها وإن علت سواء من قبل الأب أم من قبل الأم وتحرم عليه بمجرد العقد .
فإذا عقد الرجل على امرأة حرمت عليه أمها وصار من محارمها وإن لم يدخل بها يعني وإن لم يدخل بالبنت ، فلو قدر أن البنت ماتت أو طلقها فإنه يكون محرما لأمها ، ولو قدر أنه تأخر دخوله على المرأة التي تزوجها فإنه يكون محرما لأمها تكشف وجهها عنده ويسافر بها ويخلو بها ولا حرج عليه لأن أم الزوجة وجدتها يحرمن لمجرد العقد لعموم قوله - تعالى - " وأمهات نسائكم " والمرأة تكون من نساء الزوج بمجرد العقد .
وقوله " وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن " المراد بذلك بنات الزوجة وبنات أولادها وإن نزلوا . فمتى تزوج الإنسان امرأة فإن بناتها من غيره حرام عليه ومن محارمه وكذلك بنات أولادها من ذكور وإناث فبنت ابنها وبنت بنتها كبنتها ولكن الله - عز وجل - اشترط هنا شرطين " وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن " .
فاشترط في تحريم الربيبة أن تكون في حجر الإنسان .
واشترط شرطاً آخر أن يكون دخل بأمها أي جامعها .
أما الشرط الأول فهو عند جمهور أهل العلم شرط أغلبي لا مفهوم له ولهذا قالوا إن بنت الزوجة المدخول بها حرام على زوجها الذي دخل بها وإن لم تكن في حجره .
وأما الشرط الثاني وهو قوله - تعالى - " اللاتي دخلتم بهن " فهو شرط مقصود ولهذا ذكر الله - تعالى - مفهومه ولم يذكر مفهوم قوله " اللاتي في حجوركم " فدل هذا على أن قوله " اللاتي في حجوركم " لا يعتبر مفهومه .
أما قوله " اللاتي دخلتم بهن " فقد اعتبر الله مفهومه فقال " فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم " .

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
جزاك الله خيرا على الموضوع وجعله في ميزان حسناتكم

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
شكرا لكـ على افضل المواضيع في المنتدى

واصل ابداعك في المنتدى

تحياتي ♥

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
اسعدني ( المرور الجميل )

نورت { الصفحة} شكرا ]لك]

لا " تحرمني " من ،،جديدك،،

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
جزاك الله خيرا على الموضوع وجعله في ميزان حسناتكم

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
المحرمات في النكاح  74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
المحرمات في النكاح  Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


المحرمات في النكاح  Byebye

descriptionالمحرمات في النكاح  Emptyرد: المحرمات في النكاح

more_horiz
اسعدني ( المرور الجميل )

نورت { الصفحة} شكرا ]لك]

لا " تحرمني " من ،،جديدك،،



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي