دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionومن يطع الرسول  Emptyومن يطع الرسول

more_horiz
وقال الله تعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله وقال تعالى وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم وقال تعالى فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم وقال تعالى واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة والآيات في الباب كثيرة
الشرح
ثم نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الآيات في باب الأمر بالمحافظة على السنة وآدابها قوله تعالى من يطع الرسول فقد أطاع الله من يطع الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله والطاعة موافقة الأمر سواء كان ذلك في فعل المأمور أو ترك المحظور فإذا قيل طاعة ومعصية فالطاعة لفعل المأمور والمعصية لفعل المحذور أما إذا قيل طاعة على سبيل الإطلاق فإنها تشمل الأوامر والنواهي يعني أن امتثال الأوامر طاعة واجتناب النواهي طاعة فالذي يطيع النبي صلى الله عليه وسلم في أمره ونهيه أي إذا أمره أمتثل وإذا نهاه اجتنب فإنه يكون مطيعا لله عز وجل هذا منطوق الآية ومفهومها أن من يعص الرسول فقد عصى الله وفي هذه الآية دليل على أن ما ثبت في السنة فإنه كالذي ثبت في القرآن أي أنه من شريعة الله ويجب التمسك به ولا يجوز لأحد أن يفرق بين الكتاب والسنة ولقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام محذرا حينما قال لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من عندي فيقول لا ندري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه يعني أنه يحذر من أنه ربما يأتي زمان على الناس يقولون لا نتبع إلا ما في القرآن أما ما في السنة فلا نأخذ به وهذا أمر قد وقع بالفعل فوجد من الملاحدة من يقول لا نقبل السنة لا نقبل إلا القرآن والحقيقة أنهم كذبة فإنهم لم يقبلوا لا السنة ولا القرآن لأن القرآن يدل على وجوب اتباع السنة وإن ما جاء في السنة كالذي جاء في القرآن لكن هم يموهون على العامة ويقولون إن السنة ما دامت ليست قرآنا يتلى ويتواتر بين المسلمين فإن ما فيها قابل للشك وقابل للنسيان وقابل للوهم وما أشبه ذلك ثم ذكر المؤلف قوله تعالى فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم هذا تحذير من الله عز وجل للذين يخالفون عن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم يعني يرغبون عن أمره فيخالفونه ولهذا لم يقل يخالفون أمره وإنما قال يخالفون عن أمره أي يرغبون عنه فيخالفونه حذرهم من أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم قال الإمام أحمد أتدري ما الفتنة الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك والعياذ بالله أي أنه إذا رد شيئا من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام فربما يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك يهلك ليس هلاكا بدنيا بل هلاكا دينيا والهلاك الديني أشد من الهلاك البدني الهلاك البدني مآل كل حي طالت به الحياة أم قصرت لكن الهلاك الديني خسارة في الدنيا والآخرة والعياذ بالله وقوله أو يصيبهم عذاب أليم يعني أنهم يعاقبون قبل أن تحل بهم الفتنة نسأل الله العافية ففي هذا دليل على وجوب قبول أمر النبي صلى الله عليه وسلم وأن الذي يخالف عنه مهدد بهذه العقوبة أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ثم نقل المؤلف رحمه الله تعالى فيما ذكره من الآيات التي صدر بها باب المحافظة على اتباع السنة وآدابها قوله تعالى وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض والخطاب هنا للنبي صلى الله عليه وسلم أخبره الله عز وجل أن يهدي إلى صراط مستقيم يعني يدل إليه ويبينه للناس والصراط المستقيم بينه الله في قوله صراط الله يعني الصراط الذي نصبه الله تعالى لعباده وهو شريعته وأضافه الله إلى نفسه لأنه هو الذي نصبه ولأنه يوصل إليه كما أنه أضافه في سورة الفاتحة إلى الذين أنعم الله عليهم لأنهم هم الذين يسلكونه فالنبي عليه الصلاة والسلام يهدي الناس إلى الصراط ويدلهم عليه ويهديهم إليه ويرغبهم في سلوكه ويحذرهم من مخالفته وهكذا من خلفه من أمته من العلماء الربانيين فإنهم يدعون إلى الصراط المستقيم صراط الله فإذا قال قائل ما الجمع بين هذه الآية وأنك لتهدي إلى صراط مستقيم وبين قوله تعالى إنك لا تهدي من أحببت فإن هذه الآية نزلت حين اغتم النبي صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب وكان عمه أبو طالب مشركا ولكنه كان يدافع عنه ويرفع منزلته ويذب عنه ويقول فيه المدائح والقصائد العظيمة لكن حرم خير الإسلام والعياذ بالله ومات على الكفر فلما حضرته الوفاة كان عنده النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان من قريش فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول له يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله فإذا هم أن يقولها قال له الرجلان من قريش أترغب عن ملة عبد المطلب يعني ملة الشرك والعياذ بالله فكان آخر ما قال إنه على ملة عبد المطلب ومات كافرا قال النبي عليه الصلاة والسلام إنه شفع فيه عند الله فأصبح في ضحضاح من نار وعليه نعلان من نار يغلي منهما دماغه نعلان في أسفل بدنه يغلي منهما دماغه فما بالك بما هو دون الدماغ والعياذ بالله قال النبي صلى الله عليه وسلم نعم هو في ضحضاح من نار ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار يعني لولا شفاعتي فيه لأنه ذب عن دين الإسلام وحمى النبي صلى الله عليه وسلم لكان في الدرك الأسفل من النار فهنا يقول إنك لا تهدي من أحببت وفي الآية التي ذكرها المؤلف يقول وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم قال أهل العلم والجمع بينهما أن الآية التي فيها إثبات الهداية يراد هداية الدلالة يعني أنك تدل الخلق وليس كل من دل على الصراط اهتدى وأما الهداية التي نفى الله عن رسوله عليه الصلاة والسلام حيث قال إنك لا تهدي من أحببت فهي هداية التوفيق لا أحد يستطيع أن يوفق أحدا للحق ولو كان أباه أو ابنه أو عمه أو أمه أو خاله أو جدته أبدا من يضلل الله فلا هادي له ولكن علينا أن ندعو عباد الله إلى دين الله وأن نرغبهم فيه وأن نبينه لهم ثم إن اهتدوا فلنا ولهم وأن لم يهتدوا فلنا وعليهم قال الله تعالى طسم تلك آيات الكتاب المبين لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين يعني لعلك تهلك نفسك بالهم والغم إذا لم يكونوا مؤمنين فلا تفعل إن الهداية بيد الله بل أد ما عليك وقد برئت ذمتك ثم ختم المؤلف الآيات بقول الله تعالى واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا الخطاب لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرات المطهرات الطيبات هؤلاء النسوة هن أطهر زوجات على وجه الأرض منذ خلق آدم وقد حاول المنافقون أن يدنسوا فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك في قصة الإفك التي نسجوا خيوطها ورموا بها الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها حيث اتهموها بما هي بريئة منه فأنزل الله في براءتها عشر آيات في كتابه تتلى إلى يوم القيامة فقال تعالى إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم إلى قوله تعالى والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم فنساء النبي عليه الصلاة والسلام يتلى في بيوتهن من آيات الله والحكمة ما يتلى يتلوه النبي عليه الصلاة والسلام وهن أيضا يتلونه فيقول عز وجل اذكرن هذا اذكرن ما يتلى في البيوت والتزمن بالسنة وقمن بما يجب لأن الذي يتلى في بيته الكتاب والحكمة لا شك أنه قد حصل على خير كثير وعلم غزير وإنه مسئول عن هذا العلم فكل من آتاه الله علما وحكمة فإنه مسئول عنه أكثر ممن جهل نسأل الله أن يوفقنا وإياكم إلى العلم والحكمة إنه جواد كريم

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
جزاكم الله خير جزاء المحسنين
وبارك الله في سعواكم
وجعلها الله في ميزان حسناتكم

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
جزاكم الله خيرا شكرا على المرور الحلو

*****
******
*******
النجم الثاقب يرحب بكم


http://altarekk.ahladalil.com ::ss554dd::

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
زدتم المووضوع إشراقا فجعل الله عملنا في ميزان حسناتنا

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
شكرآ اخى الغالى ع طرحـ الموضوعـ المــميز

تحياتى ،،،
gg444g

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
نورتم الموضوع فجزاكم الله خيرا على المرور

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
تسلم يامبدع واللــه شي جدآ ممتاز وبارك الله فيك
gg444g

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
نفعنا الله بما علمنا ونتمنى أن تكون قد عمت الإستفادة، وشكرا لمروركم

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
بوركت اخي الكريم ع تميز مواضيعك *** اشكرك من صميم قلبي

descriptionومن يطع الرسول  Emptyرد: ومن يطع الرسول

more_horiz
شكرا لك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي