قال مجاهد: {مستمر} /2/: ذاهب. {مزدجر}
/4/: متناه. {وازدجر} /9/: فاستطير جنونا. {دسر} /13/: أضلاع السفينة. {لمن
كان كفر} /14/: يقول: كفر له جزاء من الله. {محتضر} /28/: يحضرون الماء.
وقال ابن جبير: {مهطعين} /8/: النسلان: الخبب السراع.
وقال غيره: {فتعاطى} /29/: فعاطها بيده
فعقرها. {المحتظر} /31/: كحظار من الشجر محترق. {ازدجر} /9/: افتعل من
زجرت. {كفر} /14/: فعلنا به وبهم ما فعلنا جزاء لما صنع بنوح وأصحابه.
{مستقر} /3/: عذاب حق. يقال: الأشر المرح والتجبر.
345 - باب: {وانشق القمر. وإن يروا آية يعرضوا} /1، 2/.
4583/4584 - حدثنا مسدد: حدثنا يحيى، عن شعبة، وسفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي معمر، عن ابن مسعود قال:
انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين: فرقة فوق الجبل، وفرقة دونه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اشهدوا).
(4584) - حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان: أخبرنا ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن عبد الله قال:
انشق القمر ونحن مع النبي صلى الله عليه وسلم، فصار فرقتين، فقال لنا: (اشهدوا اشهدوا).
[3437]
4585 - حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثني
بكر، عن جعفر، عن عراك بن مالك، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن
مسعود، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
انشق القمر في زمان النبي صلى الله عليه وسلم.
[3439]
4586/4587 - حدثنا عبد الله بن محمد: حدثنا يونس بن محمد: حدثنا شيبان، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه قال:
سأل أهل مكة أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر.
(4587) - حدثنا مسدد: حدثنا يحيى، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس قال:
انشق القمر فرقتين.
[3438]
346 - باب: {تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر. ولقد تركناها آية فهل من مدكر} /14، 15/.
قال قتادة: أبقى الله سفينة نوح حتى أدركها أوائل هذه الامة.
4588 - حدثنا حفص بن عمر: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ: {فهل من مدكر}.
[3163]
347 - باب: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} /17، 22، 32، 40/.
قال مجاهد: يسرنا: هونا قراءته.
4589 - حدثنا مسدد، عن يحيى، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
أنه كان يقرأ: {فهل من مدكر}.
[3163]
348 - باب: {أعجاز نخل منقعر. فكيف كان عذابي ونذر} /20، 21/.
4590 - حدثنا أبو نعيم: حدثنا زهير، عن أبي إسحاق:
أنه سمع رجلا سأل الأسود:
{فهل من مدكر} أو {مذكر}؟ فقال: سمعت عبد الله يقرؤها: {فهل من مدكر}. قال:
وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرؤها: {فهل من مدكر}. دالا.
[3163]
349 - باب: {فكانوا كهشيم المحتظر. ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} /31، 32/.
4591 - حدثنا عبدان: أخبرنا أبي، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ:
{فهل من مدكر}. الآية.
[3163]
350 - باب: {ولقد صبحهم بكرة عذاب مستقر. فذوقوا عذابي ونذر} إلى: {فهل من مدكر} /38 - 40/.
4592 - حدثنا محمد: حدثنا غندر: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن الأسود، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ:
{فهل من مدكر}.
[3163]
351 - باب: {ولقد أهلكنا أشياعكم فهل من مدكر} /51/.
4593 - حدثنا يحيى: حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن الأسود بن يزيد، عن عبد الله قال:
قرأت على النبي صلى الله عليه وسلم: {فهل من مذكر}. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {فهل من مدكر}.
[3163]
352 - باب: قوله: {سيهزم الجمع ويولون الدبر} /45/.
4594 - حدثنا محمد بن عبد
الله بن حوشب: حدثنا عبد الوهاب: حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس.
وحدثني محمد: حدثنا عفان بن مسلم، عن وهيب: حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن
عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وهو في قبة يوم
بدر:
(اللهم إني أنشدك عهدك
ووعدك، اللهم إن تشأ لا تعبد بعد اليوم). فأخذ أبو بكر بيده فقال: حسبك يا
رسول الله، ألححت على ربك، وهو يثب في الدرع، فخرج وهو يقول: {سيهزم الجمع
ويولون الدبر}.
[2758]
353 - باب: {بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر} /46/.
يعني من المرارة.
4595 - حدثنا إبراهيم بن موسى: حدثنا هشام بن يوسف: أن ابن جريج أخبرهم قال: أخبرني يوسف بن ماهك قال:
إني عند عائشة أم المؤمنين،
قالت: لقد أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم بمكة، وإني لجارية ألعب: {بل
الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمرا}.
[4707]
4596 - حدثني إسحاق: حدثنا خالد، عن خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال، وهو في قبة له يوم بدر:
(أنشدك عهدك ووعدك، اللهم
إن شئت لم تعبد بعد اليوم أبدا). فأخذ أبو بكر بيده وقال: حسبك يا رسول
الله، فقد ألححت على ربك، وهو في الدرع، فخرج وهو يقول: {سيهزم الجمع
ويولون الدبر بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر}.
[2758]