دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

لمن ضره أقرب من نفعه

+8
H E R O
Analysis love
the lotter
PrOviTor
{رضوان}
Islamic Designer
EH@B
The_Night
12 مشترك

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyلمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz

في سياق حديث القرآن الكريم عن فريق من الناس يعبدون الله على تردد وتشكك، يذكر سبحانه من صفات هذا الفريق أنه: { يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه } (الحج:12)، ثم يبين عز وجل أن هؤلاء المدعوين ضررهم أكثر من نفعهم، فيقول تعالى: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه لبئس المولى ولبئس العشير } (الحج:13).





وهاتان
الآيتين الكريمتان قد يبدو بينهما للوهلة الأولى شيء من التعارض والتناقض؛
وذلك أن الآية الأولى نفت أن يكون لهؤلاء المدعوين أي تأثير فيمن يدعونهم
نفعاً أو ضراً؛ بالمقابل فإن الآية الثانية أثبتت لهؤلاء المدعوين شيئاً من
التأثير، حيث قررت أن ضرهم أكثر من نفعهم، ومفهوم هذا أنهم يملكون ضراً
ونفعاً؛ لأن صيغة التفضيل في قوله: { أقرب }
دلت على أن هناك نفعاً وضراً، ولكن الضر أقرب من النفع. غير أن المعبود من
دون الله، ليس فيه نفع البتة، حتى يقال فيه: إن ضره أقرب من نفعه. فهذا وجه
التعارض بين الآيتين. فكيف التوفيق بينهما؟





يذكر المفسرون أجوبة عديدة في التوفيق بين الآيتين، نختار منها ما ذكره الرازي وما ذكره أبو حيان ، ففيما ذكراه بيان لما هو مطلوب، وغَناء عما سواهما:





أما الرازي فقد وفَّق بين الآيتين بأمور ثلاثة، نذكر منها اثنين:





أحدهما: أن الأصنام لا تضر بأنفسها ولا تنفع، ولكن عبادتها سبب الضرر؛ وذلك كافٍ في إضافة الضرر إليها، كقوله تعالى: { رب إنهن أضللن كثيرا من الناس }
(إبراهيم:36)، فأضاف الإضلال إلى الأصنام من حيث كانوا سبباً للضلال.
وهكذا هنا نفى الضرر عنهم في الآية الأولى بمعنى كونها فاعلة، وأضاف الضرر
إليهم في هذه الآية بمعنى أن عبادتها سبب الضرر. وعليه، فإن الضر والنفع
المنفيين في الآية الأولى ما يكون بطريق المباشرة، أما الضر والنفع
المثبتين في الآية الثانية ما يكون بطريق التسبب.





وتأسيساً
على هذا التوجيه، فإن إثبات الضر والنفع للمدعوين، ليس على سبيل الحقيقة،
وإنما هو على سبيل الإضافة، كما نقول: هذا مال فلان. فنسبة الملك لفلان
إنما هي نسبة إضافية، وليست حقيقية؛ لأن المالك الحقيقي للمال هو الله
سبحانه، قال تعالى: { وآتوهم من مال الله الذي آتاكم } (النور:33).



ثانيهما:
أن إضافة النفع والضر إلى هؤلاء المدعوين، إنما هو على سبيل الافتراض،
ومسايرة الخصم في المجادلة، فكأنه سبحانه بيَّن في الآية الأولى أنها في
الحقيقة لا تضر ولا تنفع، ثم قال في الآية الثانية: لو سلمنا كونها ضارة
نافعة، لكان ضررها أكثر من نفعها. وعلى هذا، فإن الضر والنفع المنفيين هما
الحقيقيان، والضر والنفع المثبتان هما الافتراضيان.



أما أبو حيان فقد
وفق بين الآيتين بما حاصله: أن الآية الأولى واردة في الذين يعبدون
الأصنام، فالأصنام لا تنفع مَن عَبَدها، ولا تضر من كفر بها؛ ولذا قال
فيها: { ما لا يضره وما لا ينفعه }، والقرينة على أن المراد بذلك الأصنام، هي التعبير بحرف (ما) في قوله { ما لا يضره وما لا ينفعه }؛ لأن هذا الحرف يأتي لما لا يعقل، والأصنام لا تعقل.





أما الآية الأخرى فهي فيمن عبد بعض الطغاة المعبودين من دون الله، كفرعون القائل: { ما علمت لكم من إله غيري } (القصص:38)، والقائل: { لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين } (الشعراء:29)، والقائل: { أنا ربكم الأعلى } (النازعات:24)، فإن فرعون ونحوه من الطغاة المعبودين قد يغدقون نِعَم الدنيا على عابديهم؛ ولذا قال له سحرته: { أئن لنا لأجرا إن كنا نحن الغالبين * قال نعم وإنكم إذا لمن المقربين }
(الشعراء:41-42)، فهذا النفع الدنيوي بالنسبة إلى ما سيلاقونه، من العذاب
والخلود في النار، لا يساوي شيئاً يذكر، فضرُّ هذا المعبود بخلود عباده في
النار، أقرب من نفعه، بعَرَض قليل زائل من حطام الدنيا. والقرينة على أن
المعبود في هذه بعض الطغاة الذين هم من جنس العقلاء: هي التعبير بالحرف
(مَن)، الذي يأتي لمن يعقل في قوله: { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه }.





هذا، وقد عقب الشيخ الشنقيطي على جواب أبي حيان بقوله: وله اتجاه. وهذا تصويب من الشيخ لما ذهب إليه أبو حيان .



ومن متممات الحديث عن هاتين الآيتين، أن إيراد صيغة التفضيل في قوله سبحانه: { أقرب من نفعه }، مع عدم النفع بالمرة؛ للمبالغة في تقبيح حال ذلك الداعي، وللتهكم بحال المدعوين الذي لا يملكون من أمرها شيئاً.



وبناء
على ما تقدم، يتضح ألا تعارض في الحقيقة بين الآيتين، بل كل واحدة منهما
كاشفة عن وجه المقصود، ومبينة أن الضار والنافع في المحصلة هو الله سبحانه،
وأن الأصنام - سواء أكانت بشرية أم حجرية - لا نفع فيها بحال من الأحوال،
بل هي ضرر بحت لمن يعبدها

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
شكرا على المرور بارك الله فيكم

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
لمن ضره أقرب من نفعه Www.almsloob.com-b60229460d

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
شكراااااااا اخي/اختي علي الموضع وجعلة الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
نفعنا الله بما علمنا ونتمنى أن تكون قد عمت الإستفادة

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
لمن ضره أقرب من نفعه 30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
لمن ضره أقرب من نفعه Lol

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
بارك الله فيكـ

::ss554dd::

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
لمن ضره أقرب من نفعه Show.php?picip=cf2579c3af

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
بارك الله فيك
وفي طرحك الراقي
وجلعة الله في ميزان حسناتك

لمن ضره أقرب من نفعه 886773

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
شكراعلى الموضوع ارلائع جزاك الله الف خيــر cat

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
بارك الله فيك بتوفيق اطيب تحية

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
لمن ضره أقرب من نفعه 30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
يعطيك العافيهـ

descriptionلمن ضره أقرب من نفعه Emptyرد: لمن ضره أقرب من نفعه

more_horiz
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي