دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyمشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
ظاهرة
يومية عرفت منذ تكونت الشمس والأرض وهي
ظاهرة الشروق والغروب .. جاءت في كتاب
الله بصور وصيغ ثلاث قال تعالى : (
رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ
وَكِيلًا )
وقال تعالى : (
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ
وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )

وقال تعالى : (
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ
وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ *
عَلَى أَن نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ
وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ )

ففي الآية الأولى جاء ذكر المشرق والمغرب
في صيغة المفرد وفي الثانية في صيغة
المثنى وفي الثالثة في صيغة الجمع فما هو
السبب في اختلاف الصيغ ؟ وأين كل هذه
المشارق والمغارب ؟ لا يبدو وجود صعوبة
في فهم صيغة المفرد فأينما كنا وحيثما
وجدنا رأينا للشمس مشرقا ومغربا . أما
المشرقان والمغربان فقد فسرهما المفسرون
بمشرقي ومغربي الشمس في الشتاء والصيف .
فالأرض كما نعرف تتم دورتها حول الشمس في
365 يوما وربع يوم كذلك نعلم أن ميل محور
دورانها عن المحور الرأسي يسبب اختلاف
الفصول ومن ثم اختلاف مكان ووقت الشروق
والغروب على الأرض على مر السنة . فالواقع
أن المشرق والمغرب على الأرض - أي مكان
الشروق والغروب - يتغيران كل يوم تغيرا
طفيفا , أي أن الشمس تشرق وتغرب كل يوم من
مكان مختلف على مر السنة وهذا بدوره يعني
وجود مشارق ومغارب بعدد أيام السنة وليس
مشرقين ومغربين اثنين فقط , وإن بدأ
الاختلاف بين مشرقي الشمس ومغربيها أكثر
وضوحا في الشتاء والصيف . فقد يكونا إذن
مشرقي الشمس ومغربيها في الشتاء والصيف
هما المقصودان في الآية الكريمة : (
رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ
الْمَغْرِبَيْنِ )
كذلك قد تكون
هذه المشارق والمغارب المتعددة التي
نراها على مر السنة هي المقصودة في الآية
الثالثة : (
بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ )

وقد يكون المقصود بها أيضا مشارق الأرض
ومغاربها في بقاعها المختلفة فشروق
الشمس وغروبها عملية مستمرة ففي كل لحظة
تشرق الشمس على بقعة ما وتغرب عن بقعة
أخرى . وقد يكون المقصود بها مشارق الأرض
ومغاربها على كواكب المجموعة الشمسية
المختلفة , فكل كوكب - مثله في ذلك مثل
الأرض - تشرق عليه الشمس وتغرب كانت هذه
تفسيرات مختلفة لمعنى المشارق والمغارب
والمشرقين والمغربين . بقى لنا أن نعرف
السبب في ذكر المشرق والمغرب في صيغة
المختلفة , والسبب يبدو أكثر وضوحا إذا
تلونا الآيات مع سوابقها وبتدبر وإمعان
فالآية الأولى تبدأ (
وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ
إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ
الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ
إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا )

وكما نلاحظ أن ذكر رب المشرق والمغرب هنا
كان مقرونا باسم الجلالة فالله سبحانه
وتعالى يأمر رسوله بأن يذكر اسم ربه وأن
يتبتل إليه , والتبتل هو الاتجاه الكلي
لله وحده بالعبادة والإخلاص فيها
بالخشوع والذكر , فليس للرحمن من شريكة
ولا ولد ويأتي ذلك مؤكدا في المقطع
الثاني من الآية (
لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ
وَكِيلًا )
ففي هذا المقام الذي
يؤكد الله فيه وحدانيته لعبده ويدعوه
لعبادته وحده عبادة خالصة مخلصة نجد أن
صيغة المفرد هنا هي أنسب الصيغ وذكر
المشرق والمغرب في صيغة المفرد يكمل جو
الوحدانية الذي نعيش فيه مع هذه الآية
الكريمة .. أما في الآية الثانية فالوضع
يختلف ولنبدأ ببعض الآيات التي تسبق
الآية الثانية قال تعالى : (
خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ
كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن
مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلَاء
رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ
الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ
الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلَاء
رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مَرَجَ
الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ *
بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
* فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا
تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا
اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ
آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )

الحديث في هذه الآيات كلها في صيغة
المثنى يذكرنا فيها الرحمن بأنه هو الذي
خلق الإنس والجان وأنه هو رب المشرقين
والمغربين وأنه هو الذي مرج البحرين
ليلتقيا ولكن بدون أن يبغي أحدهما على
الآخر ومهما يخرج اللؤلؤ والمرجان فصيغة
المثنى هي الغالبة في هذه الآيات وكذلك
فقد يبدو من الأنسب أن يذكرا المشرقين
والمغربين أيضا في صيغة المثنى . وبالمثل
في الآية الثالثة فإذا كتبناها مع
سوابقها ولواحقها من الآيات الكريمة
عرفنا سبب ذكر المشرق والمغرب في صيغة
الجمع قال تعالى : (
فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ
مُهْطِعِينَ * عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ
الشِّمَالِ عِزِينَ * أَيَطْمَعُ كُلُّ
امْرِئٍ مِّنْهُمْ أَن يُدْخَلَ جَنَّةَ
نَعِيمٍ * كَلَّا إِنَّا خَلَقْنَاهُم
مِّمَّا يَعْلَمُونَ * فَلَا أُقْسِمُ
بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ
إِنَّا لَقَادِرُونَ * عَلَى أَن
نُّبَدِّلَ خَيْرًا مِّنْهُمْ وَمَا
نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ )
فالحديث
هنا كما يلاحظ القارئ منصب على الذين
كفروا ولذلك ذكرت المشارق والمغارب على
نفس النمط في صيغة الجمع أيضا حتى يتأتى
التوافق في الصيغ الذي وجدناه في الآيتين
السابقتين . ومن ناحية أخرى يدعونا العلي
القدير للتعمق والتفكير في معاني الصيغ
المختلفة فقد يكون المقصود بالمشارق
والمغارب هنا على كفار جدد في أماكن
جديدة وكأن العلي القدير يخاطبهم ويقول (
فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ
وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ )

هذه التي عرفتموها ورأيتموها في كل مكان
وزمان على الأرض إنا لقادرون على أن نبدل
خيرا منكم وما نحن بمغلوبين .. لا شك في أن
التوافق الذي رأيناه في صيغ الآيات
الثلاث السابقة هو مثل حي من بلاغة
الأسلوب القرآني وجمال تعبيره ودقة
معانية وإلى جانب ذلك نجد أن ذكر المشرق
والمغرب مرة في صيغة المفرد ومرة في صيغة
المثنى ومرة في صيغة الجمع يعطي باعـثا
للبحث والتفكير وحافزا للتعمق والتأمل .
فالمعاني والكلمات والتعبيرات بل والصيغ
لا تأتي منقادة بهذه السهولة واليسر إلا
للعزيز الحكيم وإذا تعمقنا مرة أخرى في
معنى رب المشارق والمغارب لوجدنا في هذا
التعبير أيضا هذه الزاوية الجديدة التي
لا عهد للإنسان بها فشروق الشمس وغروبها
في كل لحظة على بلد جديد وعلى بقعة مختلفة
من بقاع الأرض في أبعد ما يكون عن التصور
الإنساني

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
على أجنحة الشوق
تسافر بي الحروف
نحوك. نحو إبداع ممتزج
بالرومانسية الحالمة
وأرخي سمعي لعزفك المنفرد
على أوتار العذوبة
مروري على أحرفك
يجعلني أصل الى قمة الإستمتاع
قراءة ناصعة الأناقة منك
و ثناء يحملني للسحاب
الحالمون يصعب عليهم الرضوخ
تحت أشد الأضواء سطوعاً
تأبى أرواحهم إلا التعلق بأعطاف خيال وردي
روحانيتهم الجميلة تظل تغرد وحدها في سماء الواقع
سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها
تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد
كذاك كان موضوعك سيدتي
لكـ خالص احترامي

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
موضوع قيم شكراااااااااااااااااااااااااااا جداااااااااااااااااااااااا

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
يسلمووووو عزيزي
على الموضوع الراائع
جزاك الله كل خير

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
بارك الله فيك اخي

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
جزاك الله كل خير اخي

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
مرسي [على] الرد تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
شكرا لك على الموضوع المميز ..

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
موضوع في قمه الروعه
جعله الله في ميزان حسناتك

descriptionمشارق الأرض ومغاربها  Emptyرد: مشارق الأرض ومغاربها

more_horiz
شُكرت على ماقدمت {أخي}
دمت لنا "مبدعاً" ..
لا تحرمنا من ابداعك ||~



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي